روابط للدخول

الجولة الثانية


مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا في جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتشترك معي في القراءة فريال حسين. من أهم المستجدات العراقية التي أبرزتها عناوين الصحف: - اعتراضات قوية لمجلس الحكم العراقي على تدريب عناصر الشرطة في الأردن. - رواتب شهرية لطلبة العراق الجامعيين والثانويين.

---- فاصل ----

في تقرير لها من بغداد، أفادت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية
بأن الإدارة المدنية الأميركية في العراق وافقت على الاقتراح المشترك المقدم من وزارتي التعليم العالي والتربية العراقيتين بصرف مبلغ 20 دولارا شهريا لطلبة الجامعات و10 دولارات لطلبة الثانويات.
الصحيفة نقلت عن مصدر في وزارة التربية توضيحه أن الاقتراح الذي تمت الموافقة عليه يأتي من اجل تشجيع الطلبة على مواصلة دراستهم والتخفيف عن كاهل عوائلهم، إذ أن الطلبة يحتاجون إلى أموال لشراء القرطاسية والمصادر الدراسية إضافة إلى أجور النقل وغيرها.
وأكد المصدر أن هذه المبالغ سيتم صرفها بداية العام الدراسي الجديد، مضيفا أن وزارة التربية تعمل على إعادة التغذية والطبابة المدرسية للحد من انتشار الأمراض بين الطلبة وأنها جادة في تأهيل الكوادر التعليمية في البلاد عن طريق تنظيم دورات يحاضر فيها أساتذة مختصون في مجال التعليم المتطور، بحسب ما أفادت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

---- فاصل ----

صحيفة (الاتحاد) الإماراتية كتبت في افتتاحيتها تقول إن "التصعيد غير المسبوق للعنف على الساحتين العراقية والفلسطينية يؤكد مجددا على خطورة غياب الرؤية السياسية الموضوعية العادلة في معالجة قضايا المنطقة، وفشل خيار التمسك بلغة القوة ومحاولات فرض الأمر الواقع في التعامل مع الوضع المتفجر في البلدين العربيين اللذين يمران بظروف بالغة الدقة والتعقيد..كما يؤكد على ضرورة اتباع أساليب عمل مختلفة لمعالجة هذين الملفين الساخنين على الساحة الدولية، خاصة وسط تصاعد الدعوة لضرورة قيام الأمم المتحدة بالدور المنوط بها كممثل للشرعية الدولية"، بحسب تعبيرها.

---- فاصل ----

وتضيف (الاتحاد) أن "غياب الرؤية الأميركية لمرحلة ما بعد صدام كان سببا لتلك الفوضى العارمة التي يعيشها العراق والمأزق الذي تعانيه دول التحالف والذي دفع بواشنطن إلى العودة مجددا للمنظمة الدولية طلبا للمساعدة، ولكنها في الوقت نفسه لا تريد تقديم ما يشجع الدول الأعضاء على تقديم يد المساعدة أو المجازفة بالدخول إلى هذا المعترك الملتهب...ولكي تكتسب الدعوات والمطالب المتباينة بضرورة تفعيل دور الأمم المتحدة المصداقية المطلوبة، فإن هذا الدور يجب أن يمارس بأقصى درجات الشفافية وأن يتخلى عن سياسة ازدواجية المعايير والكيل بمكيالين التي دمغته لسنوات طويلة وأفقدته الكثير من فعاليته وصدقيته"، بحسب تعبير الصحيفة.

---- فاصل ----

مستمعينا الكرام..
وقبل أن نختم جولتنا، ننتقل إلى عمان حيث وافانا مراسلنا حازم مبيضين بالعرض التالي لما نشرته صحف أردنية.

(عمان)

---- فاصل ----

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة السريعة على صحف اليوم.. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG