روابط للدخول

روسيا غير مقتنعة بمشروع القرار الاميركي حول العراق


- جاء في تقرير لوكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن سجين عراقي سابق ان عددا من اعضاء النظام العراقي السابق الموجودين في معسكر اميركي للاعتقال في مطار بغداد يعانون من وضع صحي سيء بسبب الظروف القاسية. - افادت وكالة فرانس بريس نقلا عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، بان تركيا ستراقب التحركات الاميركية ضد جماعات كردية متمردة في العراق قبل ان تحكم على موقف واشنطن. - في تقرير لوكالة ايتار تاس جاء ان روسيا غير مقتنعة بمشروع القرار الاميركي حول العراق لانه لا يعكس طبيعة حفظ السلام لبعثة الامم المتحدة.

تفاصيل الأنباء..

- جاء في تقرير لوكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن سجين عراقي سابق ان عددا من اعضاء النظام العراقي السابق الموجودين في معسكر اميركي للاعتقال في مطار بغداد يعانون من وضع صحي سيء بسبب الظروف القاسية.
واضاف السجين الذي افرج عنه اخيرا ان رئيس المجلس الوطني السابق سعدون حمادي بدا مريضا جدا وسبق ان نقل الى المستشفى للعلاج.
وقال الرجل الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان قوات التحالف اعتقلته خلال شجار وقع مع اخرين واودعته في مخيم يضم خمسة وعشرين معتقلا كان من بينهم وزير الصناعة السابق عدنان عبد المجيد العاني واعضاء في الامن الخاص واخرين من فدائيي صدام.
الوكالة نقلت عن الشاهد قوله ان هؤلاء كانوا في حال يرثى لها فذقونهم طويلة ودب البياض في شعر راسهم فيما ملابسهم رثة بسبب طول فترة احتجازهم.

- افادت وكالة فرانس بريس نقلا عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، بان تركيا ستراقب التحركات الاميركية ضد جماعات كردية متمردة في العراق قبل ان تحكم على موقف واشنطن.
واضاف المسؤول التركي في حديث تلفزيوني ان حكومته رصدت اشارات ايجابية من الاميركيين وعليها الانتظار اياما واسابيع قبل وضع الفهم التركي موضع التطبيق.
وكان البلدان اتفقا الاسبوع الماضي على خطة عمل لتطهير شمال العراق من حوالي خمسة الاف مسلح اعضاء في حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة وواشنطن منظمة ارهابية.

- في مقابلة اجرتها معهم صحيفة اسبانية، ادعى محاربون للقوات الاميركية في العراق ان بحوزتهم كميات كبيرة من الاسلحة المستعملة فضلا عن معلومات استخباراتية كثيرة يقدمها الاف من المتعاطفين.
وقال متحدث باسم جماعة انصار السنة لصحيفة الموندو ان جماعته تملك صواريخ وخاصة ستيرللا روسية الصنع، والافا من فتائل التفجير واطنانا من مادة التي ان تي وكمية كافية من قاذفات الار بي جي فضلا عن الاسلحة الخفيفة والذخائر من اجل مقاتلة الاميركيين واجبارهم على الخروج من العراق.
وقال افراد الجماعة انهم لا علاقة لهم بالرئيس المخلوع صدام حسين او بشبكة القاعدة التي يتزعمها اسامة بن لادن.
وقال احد اعضاء الجماعة ان جماعته تتشكل من موالين لصدام وعسكريين سابقين ومسلمين سنة وراديكاليين سلفيين لا يستهدفون الاستحواذ على السلطة وانما طرد القوات الاميركية.

- في تقرير لوكالة ايتار تاس جاء ان روسيا غير مقتنعة بمشروع القرار الاميركي حول العراق لانه لا يعكس طبيعة حفظ السلام لبعثة الامم المتحدة.
الوكالة نقلت عن وزير الدفاع الروسي ان بلاده غير مقتنعة بالمشروع لانها لا ترى فيه اولا أي فقرة صادقة تتحدث عن طبيعة حفظ السلام للبعثة الدولية ورغبة المجتمع الدولي وخاصة الدول المجاورة للعراق، في مساعدة هذا البلد في اعادة اعمار بينته التحتية المدمرة ومؤسساته الصناعية و مراكز اتصالاته وتجهيزه بالماء والطاقة وغيرها من امور لا تستقيم حياة السلام بدونها.

- في بغداد، دان مساعد كبير للدكتور اياد علاوي الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق، دان اليوم الغارة الاسرائيلية على سوريا قائلا ان ممارسات من هذا القبيل تضعف عملية السلام في الشرق الاوسط.
واضاف السكرتير التفيذي لحركة الوفاق الوطني التي يتزعمها علاوي ان جماعته لا تقبل أي عملية عسكرية ضد أي بلد في المنطقة لان من شانها ايقاف عملية السلام في عموم المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG