روابط للدخول

الجولة الثالثة


سيداتي وسادتي.. مرحباً بكم مع عرض لعناوين عراقية نشرتها صفحات الرأي والمقالات السياسية في عدد من الصحف العربية الصادرة اليوم.

في المرحلة التالية من جولتنا اليوم على الصحافة العربية، نتوقف أولا عند صحيفة الحياة اللندنية التي نشرت اليوم مقال {أي للكاتب (عبد الوهاب بدر خان) بعنوان (من تقرير دجيرجيان إلى تقرير كاي) يشير فيه إلى أن الإدارة الأميركية طلبت 600 مليون دولار لمواصلة البحث عن أسلحة الدمار العراقية، إضافة إلى ما أنفقته حتى الآن لهذه المهمة التي لا تنفك تكتسب أهمية، فهي مطالبة بالعثور على "الأدلة" التي تحسم الجدل الدائر: هل كانت الحرب على العراق مبررة أم لا. ومن الواضح أن إطاحة نظام صدام حسين، على رغم الترحيب بها، لم تبدُ كافية لتغطية قرار الحرب. وفي كل الأحوال، كان لا بد من البحث عن الأسلحة، لأن معلومات الاستخبارات أكدت وجودها، ومن شأن الأجهزة أن تعرف إلى أي حد كانت مخدوعة ولماذا تجمع لديها هذا الكم من المعلومات غير الدقيقة.
ويمضي الكاتب إلى أن الأمر سيكون تصرفاً أميركيا نموذجياً إذا التقط عباقرة إدارة بوش عبارة واحدة من تقرير لجنة "دجيرجيان"، وهي توصيتها ببذل مزيد من الجهد في "العلاقات العامة"، وإهمال الأهم المتمثل بتشخيصها أساس الداء وهو "السياسة الأميركية ذاتها". لا شك أن إلقاء اللوم على العلاقات العامة مثير للسخرية، حتى لو كان البلد الذي يعتبر أبا للعلاقات العامة قد فشل فيها فشلاً كاملاً.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، كما نشرت صحيفة القدس العربي مقالا للكاتب (الدكتور عبد الوهاب الأفندي) بعنوان (ثورة عراقية بالجامعة العربية، ينبه فيه إلى أن الذين انتقدوا قرار الجامعة العربية الشهر الماضي بقبول تمثيل مجلس الحكم العراقي للدولة العراقية في الجامعة والذين أيدوه اغفلوا جميعا الطبيعة الثورية لهذا القرار. ذلك ان لمجلس الحكم العراقي صفات كثيرة، ليس من بينها كونه مجلس حكم، فللمجلس صفة تمثيلية للشعب العراقي، وهو يعبر عن آراء وطموحات وأماني غالبية العراقيين.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، ونشرت صحيفة الشرق القطرية افتتاحية بعنوان (فرصة دبلوماسية نادرة في مجلس الأمن)، تعتبر فيها أن
المشاورات الجارية في مجلس الأمن حالياً، يمكن أن تشكل فرصة دبلوماسية نادرة، للدول الأوروبية وروسيا والصين، لإجراء نوع من المقايضة مع الولايات المتحدة، فتطالب بموقف أمريكي إيجابي حيال مطلب القيادة الفلسطينية بإصدار قرار لوقف بناء الجدار العازل، مقابل موقف إيجابي من تلك الدول تجاه مشروع القرار الأمريكي بشأن العراق.

--- فاصل ----

وننتقل بكم أخيرا، مستمعينا الكرام، إلى دمشق حيث وافانا مراسلنا هناك (جانبلاط شكاي) بتقرير صوتي ضمنه مراجعة لأهم ما تناولته الصحافة السورية من شؤون عراقية.

(دمشق)

على صلة

XS
SM
MD
LG