روابط للدخول

الجولة الأولى


مستمعينا الكرام، ضمن جولتنا الأولى على الصحافة العربية اليوم، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض أياد الكيلاني ويقدمه صحبة الزميلة فريال حسين، ويشاركنا الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).

وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:
- بوش يواجه الحقيقة بخلو العراق من الأسلحة.
- واشنطن ولند تؤكدان: تقرير Kay يدعم مبررات الحرب.
- معارضة في مجلس الأمن لمشروع القرار الأميركي. فرنسا غير مقتنعة وروسيا غير راضية، وآنان لا يرى فيه دورا للأمم المتحدة.
- الجلبي يصرح: كثيرون صمتوا أمام قسوة صدام.
- لا وجود لأي أدلة أميركية حول أسلحة دمار عراقية.
- العملة الجديدة موجودة في قاعدة بشمال العراق.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، نشرت اليوم صحيفة الراية القطرية مقالا افتتاحيا بعنوان (المطلوب لإنهاء احتلال العراق الجدول الزمني) تعتبر فيها أن الصيغة الأميركية الجديدة لا تزال أقل بكثير من مطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة.
وتشدد الصحيفة على أن الولايات المتحدة، إذا أرادت أن تكسب دعم المجتمع الدولي، بإضفاء شرعية علي الواقع الراهن، سواء بإرسال قوات متعددة الجنسيات، أو المساهمة المالية بإعادة التعمير، فعليها أن تعطي الأمم المتحدة دوراً مركزياً في العراق، ووضع جدول زمني واضح لإنهاء الاحتلال ونقل السلطة، وإلا ستظل العملية تدور في حلقة مفرغة يدفع ثمنها الشعب العراقي.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، ينضم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:

(الكويت)

---- فاصل ---

سيداتي وسادتي، ونشرت صحيفة الشرق القطرية افتتاحية بعنوان (فرصة دبلوماسية نادرة في مجلس الأمن)، تعتبر فيها أن
المشاورات الجارية في مجلس الأمن حالياً، يمكن أن تشكل فرصة دبلوماسية نادرة، للدول الأوروبية وروسيا والصين، لإجراء نوع من المقايضة مع الولايات المتحدة، فتطالب بموقف أمريكي إيجابي حيال مطلب القيادة الفلسطينية بإصدار قرار لوقف بناء الجدار العازل، مقابل موقف إيجابي من تلك الدول تجاه مشروع القرار الأمريكي بشأن العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG