روابط للدخول

طوكيو تدرس تقديم مساعدات لإعادة إعمار العراق


هذه النشرة من إعداد وتقديم فوزي عبد الامير.. - ذكرت صحيفة جونجانج ايبو، الكورية الجنوبية، ان الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تعكفان على بحث بعض التفاصيل بشأن حجم القوات الكورية، التي يمكن نشرها في العراق، والاماكن التي ستعمل فيها. - أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان فرنسا، رفضت بشدة ما اسمته بالادعاء البولندي، من ان القوات البولندية في العراق، عثرت على اربعة صواريخ، فرنسية الصنع. - قالت صحيفة يوميوري شيمبون اليابانية، ان طوكيو تدرس تقديم أكثر من مليار ونصف المليار دولار، كمساعدات في اطار اعادة الاعمار في العراق.

تفاصيل الأنباء..

- نفى الرئيس الفرنس جاك شيراك بشدة وجود صواريخ من طراز "رولان" فرنسية صنعت تم انتاجها عام الفين وثلاثه، مؤكدا ان بلاده توقفت عن انتاج هذا النوع من الصواريخ منذ خمسة عشر عاما.
وكان الناطق باسم وزارة الدفاع البولندية اعلن اليوم السبت ان دورية بولندية عثرت في منزل في بالقرب من مدينة الحلة، على اربعة صواريخ من طراز "رولان" الفرنسية، من انتاج عام 2003.
فيما ابدت السلطات الفرنسية استغرابها لهذا الاعلان ووصف الناطق باسم الخارجية هذه المعلومات بانها خاطئة.

- ذكرت صحيفة جونجانج ايبو، الكورية الجنوبية، ان الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تعكفان على بحث بعض التفاصيل بشأن حجم القوات الكورية، التي يمكن نشرها في العراق، والاماكن التي ستعمل فيها.
ونقلت الصحيفة الكورية الجنوبية، ان نائب وزير الدفاع الاميركي، بول ولفوتز، اعلن لصحفيين كوريين ان المباحثات في هذا المجال تسير بشكل جيد، واعرب عن تفاؤله بأن كوريا الجنوبية ستصدر قريبا قرارها بهذا الشأن.

- اعلن الناطق باسم وزارة الدفاع البولندية، ان دورية عسكرية تابعة للقوات البولندية في العراق، عثرت في احد المنازل قرب مدينة الحلة، على اربعة صواريخ من طراز "رولان" فرنسية الصنع، يعود تاريخ انتاجها للعام الحالي.
ونقلت وكالة اسوشيتدبريس للانباء، عن متحدث رسمي باسم الخارجية الفرنسية، ان الحكومة اعربت عن دهشتها لهذا الاعلان، مؤكدا ان اي ترخيص للحصول على معدات، بما في ذلك قطع غيار، لم يعط للعراق منذ شهر تموز من عام تسعين وتسعمئة والف.
المتحدث الرسمي الفرنسي، قال ايضا ان بلاده التزمت بشده، منذ ذلك الحين، بقرار حظر بيع الاسلحة الى العراق.

- في السياق ذاته، أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان فرنسا، رفضت بشدة ما اسمته بالادعاء البولندي، من ان القوات البولندية في العراق، عثرت على اربعة صواريخ، فرنسية الصنع.
وقال الرئيس الفرنسي، جاك شيراك، في مؤتمر صحفي، على هامش قمة اوروبية تعقد في روما، إنه من غير الممكن ان تكون الصواريخ الفرنسية، التي تم العثور عليها في العراق، من انتاج عام الفين وثلاثة، موضحا ان بلاده توقفت عن انتاج هذا النوع من الصواريخ منذ خمسة عشر عاما.

- على صعيد آخر، قال الرئيس الفرنسي، إن المسودة المعدلة لمشروع القرار الاميركي بشأن العراق، لم تتضمن سوى تقدما طفيفا، فيما يتعلق بالقضايا الشائكة. معربا عن خيبة امله، من المشروع الاميركي.

- من المقرر ان تعقد وزارة النفط العراقية، مؤتمرا في بغداد خلال شهر كانون الاول المقبل، تشارك فيه نحو ستين شركة ومنظمة نفطية عالمية، للبحث في سبل تطوير صناعة النفط في العراق.
ونقلت صحيفة يابانية عن بول بريستول، المستشار لدى وزارة النفط العراقية، بأنه كُلف للتحضير لهذا المؤتمر، وقد وجه الدعوة الى شركات عالمية للمشاركة في المؤتمر الذي سيتم خلاله البحث في امكانية توقيع عقود للاستثمارات الأجنبية في صناعة النفط في العراق.

- على صعيد آخر، قالت صحيفة يوميوري شيمبون اليابانية، ان طوكيو تدرس تقديم أكثر من مليار ونصف المليار دولار، كمساعدات في اطار اعادة الاعمار في العراق.
الصحيفة اوضحت ايضا، انه من المقرر ان يطلع رئيس الوزراء الياباني، جونيشيرو كويزومي، الرئيس الاميركي جورج بوش على خطة تقديم المعونات الى العراق، وذلك خلال زيارة الرئيس بوش المقبلة الى طوكيو، في السابع عشر من الشهر الجاري.

- استبعد المستشار الالماني كيرهارد شرودر في حديث ادلى به لصحيفة الاهرام المصرية، استبعد ارسال قوات المانية الى العراق.
وفي المقابل اكد المستشار الالماني، ان بلاده مستعدة للمساهمة في تدريب الشرطة والجيش العراقي، واضاف ايضا، انه من المهم استعادة الدولة العراقية لسيادتها في اسرع وقت ممكن.
واكد شرود في المقابلة التي اجريت معه في برلين، قبل زيارته الى مصر في اطار جولة عربية، أكد على اهمية ان تلعب الامم المتحدة دورا في اعادة اعمار العراق، وهو ما سيشجع دولا اخرى للمساهمة في العملية.

على صلة

XS
SM
MD
LG