روابط للدخول

بوش يدافع عن قراره شن حرب على العراق


- أعلنت فرنسا انها غير مقتنعة بمشروع القرار الذي تعتزم الولايات المتحدة طرحه في مجلس الامن الدولي بشأن العراق. - قال عبد العزيز الحكيم عضو مجلس الحكم في كلمة ألقاها في النجف في أربعينية شقيقه الراحل محمد باقر الحكيم انه يطالب بدستور دائم تقوم باعداده لجنة منتخبة من قبل الشعب ويقره استفتاء عام. - دافع الرئيس الامريكي جورج بوش عن قراره شن حرب على العراق واعلن ان الفريق الامريكي الذي يبحث عن اسلحة دمار شامل عراقية عثر على دليل يثبت وجود برامج لتطوير هذه الاسلحة.

تفاصيل الأنباء..

- أعلنت فرنسا انها غير مقتنعة بمشروع القرار الذي تعتزم الولايات المتحدة طرحه في مجلس الامن الدولي بشأن العراق في محاولة لاقناع الحلفاء بارسال مزيد من القوات والاموال لاعادة بناء هذا البلد.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية للصحفيين ان انطباعنا الاول هو ان هذا المشروع المعدل لم يعكس مخاوفنا الا بقدر محدود للغاية وانه لا يتضمن التغيير المنهجي الذي نؤيده.
واكد المتحدث الموقف الفرنسي بضرورة تشكيل حكومة عراقية مؤقتة بأسرع ما يمكن وتسلم سلطات تنفيذية بشكل تدريجي في عملية تشرف عليها الامم المتحدة.
وقال ان عددا كبيرا من الدول يتفق مع موقفنا من بينها دول اعضاء في مجلس الامن الدولي.

- قال عبد العزيز الحكيم عضو مجلس الحكم ان الدستور الجديد للبلاد لابد وان تعده لجنة منتخبة.
واضاف الحكيم في كلمة ألقاها في النجف في أربعينية شقيقه الراحل محمد باقر الحكيم انه يطالب بدستور دائم تقوم باعداده لجنة منتخبة من قبل الشعب ويقره استفتاء عام.
هذا ومن المقرر ان يحدد مجلس الحكم في العراق افضل السبل لوضع الدستور. ويقول المسؤولون العراقيون انه اذا تعين انتخاب الهيئة التي تعد الدستور فان هذه العملية يمكن ان تستغرق وقتا اطول بكثير من ستة اشهر.
ويقول بعض اعضاء مجلس الحكم انه يجب الاعتراف بالمجلس كحكومة عراقية ذات سيادة حتى قبل الانتهاء من الدستور واجراء انتخابات عامة.

- دافع الرئيس الامريكي جورج بوش عن قراره شن حرب على العراق واعلن ان الفريق الامريكي الذي يبحث عن اسلحة دمار شامل عراقية عثر على دليل يثبت وجود برامج لتطوير هذه الاسلحة.
وقال بوش ان هذه الادارة ستتعامل مع المخاطر التي تلوح في الافق اينما وجدت.
وأوضح أن تقرير ديفيد كيه عن الأسلحة العراقية المحظورة يثبت ان صدام حسين كان يمثل خطراً على العالم ويدعم سعي الولايات المتحدة في الحرب التي شنتها على العراق..
وأضاف بوش قائلاً؛ ان ديفيد كيه يقول في تقريره ان صدام حسين كان تهديداً وخطراً جدياً.
وقال الرئيس الأميركي انه لا يشعر بالقلق من استطلاع الرأي الذي بثته شبكة (سي.بي.اس) نيوز التلفزيونية وصحيفة نيويورك تايمز والذي اظهر ان ثلاثة وخمسين في المئة من الامريكيين يرون ان الحرب العراقية لم تكن تستحق الثمن الذي دفع فيها.

- أكد رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق وعضو مجلس الحكم عبد العزيز الحكيم على ضرورة ان يقوم الشعب العراقي بانتخاب أعضاء لجنة صياغة الدستور.
وقال الحكيم في أربعينية شقيقه الراحل محمد باقر الحكيم في النجف، ان الدستور الدائم للبلد يجب ان يصاغ من قبل لجنة منتخبة من الشعب العراقي ويقر من خلال استفتاء عام.
ودعا مسؤولون في مجلس الحكم خلال حفل التأبين الى الوحدة الوطنية، متحدثين الى آلالاف من الشيعة الذين قدموا للمشاركة.
وقال عبد العزيز الحكيم ان آية الله الحكيم لم يكن ملكا لطائفة. كان يعمل لصالح كل الطوائف. كان حريصاً على العمل من اجل الوحدة الوطنية وضرورة حصول الشعب العراقي على حقوقه الاساسية في الحرية الاستقلال والعدالة.
واكد الدكتورمحسن عبد الحميد رئيس الحزب الاسلامي العراقي وعضو مجلس الحكم انه لا فروقات بين السنة والشيعة، في حين وصف جلال طالباني زعيم الإتحاد الوطني الكردستاني وعضو مجلس الحكم وصف محمد باقر الحكيم بانه رمز للوحدة الوطنية العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG