روابط للدخول

بوتن ينتقد الولايات المتحدة بشأن العراق


- انتقد الدكتور أحمد الجلبي عضو مجلس الحكم الدول التي لزمت الصمت حينما كان الرئيس السابق صدام حسين يعذب المواطنين العاديين. - شكك كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة في إمكانية حصول مشروع القرار الامريكي بشأن العراق على موافقة سريعة من قبل أعضاء مجلس الامن الدولي.. - انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الولايات المتحدة بشأن العراق وقال في كلمة امام اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي ان العراقيين يثقون في موسكو اكثر من ثقتهم بواشنطن.

تفاصيل الأنباء..

- انتقد الدكتور أحمد الجلبي عضو مجلس الحكم الدول التي لزمت الصمت حينما كان الرئيس السابق صدام حسين يعذب المواطنين العاديين.
ووصف الجلبي في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة صنوف العذاب في عهد صدام وقال إن دولاً في المنطقة وخارجها تعاونت مع أولئك الذين عذبوا المواطن العراقي.
غير أنه وجه الشكر للولايات المتحدة وبريطانيا على إطاحتهما صدام وقال إن الذين عارضوا الحرب وشككوا في نوايا واشنطن ولندن يجب أن يزوروا المقابر الجماعية التي يرقد فيها نصف مليون من مواطنينا.
وشدد الجلبي على أن عراقاً جديداً سيتخذ نظاماً فيدرالياً لكنه سيبقى موحداً ويمنع أي شخص من التدخل في كرامة الفرد وحريته. ودعا إلى فصل السلطات وإنشاء صحافة حرة ونقابات عمال ومؤسسات أخرى..
وقال إن الديانة الإسلامية ستبقى جزءا أساسياً من كرامة العراق ونظامها القانوني ولن تستغلها الدولة لخدمة مصالحها..

- شكك كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة في إمكانية حصول مشروع القرار الامريكي بشأن العراق على موافقة سريعة من قبل أعضاء مجلس الامن الدولي..
وقال أنان في كلمة أمام المجلس انه لا يرى ما يدعو الى ارسال موظفي المنظمة الدولية الى بغداد في مهمة غامضة.
وأضاف قائلاً ان الامم المتحدة ستستمر في عملها الانساني. لكنه اوضح ان الدور السياسي المقترح في مشروع القرار الامريكي سيزيل أي خطوط تفصل بين سلطة المنظمة الدولية وسلطة الاحتلال.

- انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الولايات المتحدة بشأن العراق وقال في كلمة امام اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي ان العراقيين يثقون في موسكو اكثر من ثقتهم بواشنطن.
وقال بوتن ان الشعب العراقي يثق في شركائهم التقليديين بشكل اكبر من ثقتهم فيمن يسيطرون على الوضع الآن.
وقال بوتن انه يأمل بالاتفاق على قرار في الامم المتحدة بشأن العراق ولكنه اصر على ضرورة احترام العقود الروسية التي تم الاتفاق عليها خلال حكم صدام.
وقال اننا غير راضين حتى الآن عن مشروع القرار الذي اقترحه شركاؤنا الامريكيون. ولكننا نرى رغبة في التوصل لحل وسط.

- قال ديفيد كيه مستشار وكالة المخابرات المركزية الامريكية (CIA) ان الفريق الذي تقوده الولايات المتحدة للبحث عن اسلحة دمار شامل في العراق لم يعثر على اي مخزونات اسلحة بيولوجية او كيماوية رغم مضي ستة اشهر على الحرب التي شنتها واشنطن على بغداد لازالة هذا الخطر.
وقال كيه للصحفيين لم نعثر حتى الآن على اسلحة فعلية، ولا يعني هذا اننا خلصنا الى انه لا توجد اسلحة بالفعل، لكنه يعني اننا لم نعثر بعد على اسلحة في بلد شاسع كهذا يتطلب بذل جهد كبير.
وذكر كيه انه ستتاح لفريقه فرصة افضل للوقوف على وضع الاسلحة المحظورة للعراق خلال ما بين ستة الى تسعة أشهر.
من جهته قال هانز بليكس رئيس لجنة الأمم المتحدة للتفتيش عن الأسلحة العراقية ان تقرير ديفيد كيه لم يتضمن اي مفاجأة.
وأوضح بليكس ان اهم نقطة وردت في التقرير هي ان بامكانهم تأكيد انهم لم يعثروا على اي مخزونات او اسلحة دمار شامل من اي نوع.

على صلة

XS
SM
MD
LG