روابط للدخول

باول يؤكد على ضرورة الانتقال الى الحكم المدني في العراق بصورة بطيئة ودقيقة


- طالب رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي البرلمان اليوم الخميس بالبت بسرعة في أمر إرسال قوات تركية لحفظ السلام الى العراق. - صرح قائد القوات الأميركية في العراق الليفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز اليوم الخميس بأن قوات التحالف تتعرض بشكل متزايد لهجمات تتصف بالإحكام والتنظيم. - في رد على الدعوات الفرنسية بنقل للسلطة للعراقيين بسرعة، أشار كولن باول وزير الخارجية الاميركي اليوم الى ضرورة أن يجري الانتقال الى الحكم المدني بصورة بطيئة ودقيقة، وبعكسه ستصل البلاد الى حالة من الاخفاق.

تفاصيل الأنباء..

- طالب رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي البرلمان اليوم الخميس بالبت بسرعة في أمر إرسال قوات تركية لحفظ السلام الى العراق - بحسب ما أفادت رويترز.
وكانت وكالة الانباء نقلت عن مسؤول تركي اليوم بعد محادثات مع مسؤولين أميركيين ان تركيا والولايات المتحدة اتفقتا على خطة عمل للقضاء على الخطر الذي يمثله الاكراد الاتراك المقيمين في مخيمات في شمال العراق.

- نقلت فرانس برس عن مصادر حكومية المانية أن برلين ترى ان مشروع القرار الاميركي حول العراق يُظهر دلائل على التقدم، لكنه مازال بحاجة الى المزيد من التعديلات إذا أريد له أن يحظى بإجماع داخل مجلس الامن الدولي. المسؤول الالماني الذي لم يكشف عن هويته أضاف ان مشروع القرار، وعلى النحو الذي قُدم، لايعد كافيا، لكنه اقترب من تلبية بعض الجوانب التي تطالب بها فرنسا والمانيا وروسيا.
وقالت رويترز إن الادارة الاميركية عدّلت مشروع القرار المقدم الى الامم المتحدة بحيث يؤكد على نقل السلطة في نهاية الامر الى العراقيين، لكنه مازال يبقي على سيطرة الولايات المتحدة على التحالف الذي تقوده في العراق.

- صرح قائد القوات الأميركية في العراق الليفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز اليوم الخميس بأن قوات التحالف تتعرض بشكل متزايد لهجمات تتصف بالإحكام والتنظيم – بحسب مانقلت اسوشيتيدبرس.
وأنحى سانشيز باللوم على تدفق العناصر الاجنبية من سوريا وشمال ايران الذين انضموا الى اتباع صدام – فيما يتعلق بتغير طبيعة الصراع الدائر الآن، مضيفا أن قوات التحالف تعثر يوميا على مخازن للأسلحة في ارجاء العراق وأن هناك مؤشرات على أن الجماعات المسلحة هي مزيج من الموالين لصدام حسين ومقاتلين اجانب إضافة الى ارهابيين ومجرمين.
وقال القائد الاميركي إن هذا العنصر الارهابي يسعى الى إعاقة التقدم الذي تحقق في العراق.

- قال وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان اليوم إن العراق تحول من بلد خال من الإرهاب في عهد صدام حسين إلى بلد يتفجر بالإرهاب عَقِب سقوط النظام السابق – بحسب مانقلت فرانس برس.
وفي حديث له في باريس في مؤتمر يتمحور حول الدين والسياسة في آسيا، أشار دوفيلبان إلى عدم وجود علاقة مؤكدة بين شبكة القاعدة ونظام صدام.

- قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان إن مشروع القرار الجديد الذي قدمته الولايات المتحدة بشأن العراق لا يتماشى مع توصياته.
وأضاف انان للصحفيين أنه و أعضاء مجلس الامن الدولي يدرسون المشروع، لتحديد ما إذا كان يقدم تغييرات جذرية أم لا – بحسب ما أفادت وكالات الانباء.

- وفي رد على الدعوات الفرنسية بنقل للسلطة للعراقيين بسرعة، أشار كولن باول وزير الخارجية الاميركي اليوم الى ضرورة أن يجري الانتقال الى الحكم المدني بصورة بطيئة ودقيقة، وبعكسه ستصل البلاد الى حالة من الاخفاق. لكن باول أصر على أهمية قيام العراقيين بدور فاعل في هذه العملية – بحسب اسوشيتيدبرس.

- وفي هذا الاطار، رحب مسعود بارزاني عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق بمشروع القرار الجديد المقدم الى مجلس الامن، ملاحظا أن العراق يرفض وجود جميع القوات الاجنبية على ارضه، ومؤكدا في الوقت نفسه على ان انسحاب القوات الاميركية في هذه الظروف سيخلق مشكلات للعراق – بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الالمانية.

- افادت فرانس برس بوقوع مصادمات خارج مسجد في الجزء الغربي من بغداد بين القوات الاميركية واتباع السيد مقتدى الصدر.
وقد جاء تأكيد النبأ على لسان اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الاميركية في العراق، ملاحظا ان التحقيقات في ملابسات الحادث مازالت مستمرة، وان القوات الاميركية تعمل على فرض السياسة التي تراها مناسبة فيما يتعلق بالمليشيات غير المرخصة.

على صلة

XS
SM
MD
LG