روابط للدخول

باول يدعو الى الدفع باتجاه اجراء اصلاحات اساسية في الشرق الاوسط


في هذه الحلقة نعرض لدعوة كولن باول الى الدفع باتجاه اجراء اصلاحات اساسية في الشرق الاوسط لتأمين السلام والازدهار، ورفض مجلس الحكم الانتقالي الاستجابة لتحدي وزير الخارجية الأميركي في إعداد دستور خلال ستة أشهر.

أعزائي المستمعين أهلا ومرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج حدث وتعليق.

--- فاصل ---

دعا وزير الخارجية الامريكي كولن باول الى الدفع باتجاه اجراء اصلاحات اساسية في الشرق الاوسط لتأمين السلام والازدهار وذكر العراق ما بعد الحرب كمثال يحتذى.
واشار باول الى ما وصفه بالتقدم المدهش الذي تحقق في العراق منذ سقوط صدام حسين في نيسان لكنه اقر في الوقت نفسه ان الامن يبقي مشكلة في الوقت الذي يواصل فيه انصار صدام ومجرمون وارهابيون حصد الارواح.
ووصف بالتفصيل الجهود الحثيثة التي يبذلها العراقيون لتطوير بلادهم وشهدها خلال زيارته للعراق قبل اسبوعين.
وقال باول ان الخطوات السياسية التي تتخذ في العراق من شأنها ان تؤدي الى ارساء الديمقراطية في هذا البلد مجددا دعوة الرئيس الاميركي جورج بوش الى الاسرة الدولية لتقديم مساهمة مالية.
ودعا باول كل المشاركين في مؤتمر الدول المانحة حول العراق الذي سيعقد قريبا في مدريد باشراف امريكي الى ان يقدموا اكبر قدر من الاموال من اجل انجاح عملية اعادة اعمار العراق.
وطلب بوش من الكونغرس عشرين مليار دولار للمساعدة على اعادة اعمار العراق فيما طالب بعض الشيوخ الاميركيين في ان يكون قسما منها بمثابة دين.
وللتعليق على رؤية الحكومة العراقية المؤقتة بما سيتم بحثه في مؤتمر مدريد اتصلنا بالمهندس باقر الزبيدي وزير الاعمار والاسكان الذي علق قائلا:

(مقابلة)

--- فاصل ---

رفض مجلس الحكم الانتقالي الاستجابة لتحدي وزير الخارجية الأميركي كولن باول في إعداد دستور خلال ستة أشهر، وتوقع أن تستغرق العملية أكثر من سنة. وأعرب مسؤولون في المجلس عن مخاوفهم من أن تؤدي الخلافات الى اطالة أمد الاحتلال.
وأعلن أعضاء في مجلس الحكم الانتقالي أنهم فشلوا في الوصول إلى اتفاق على الجهة صاحبة الصلاحية في وضع دستور جديد، بعد شهرين من المداولات. وأعربوا عن اعتقادهم بأن وضع الدستور قد يستغرق أكثر من سنة.
ويعترف أعضاء المجلس بأن تحقيق هذا الهدف ليس في متناول اليد، مشيرين إلى الخلافات العرقية والاجتماعية والدينية. وقالوا إن أحداً لم يهتم، خصوصاً الإدارة الأميركية والأمم المتحدة، بالتصدي والعمل لتخفيف حدة الشكوك التي تسيطر على ممثلي الطوائف والأعراق، وبحسب صحيفة الحياة التي تصدر في لندن فان أحد أعضاء المجلس، قال ان المسألة تحولت إلى شبه مفاوضات سياسية عامة حول موضوع يهدد العراق بنشوب حرب أهلية، معرباً عن أمله بأن يؤدي البيان المنتظر لمجلس الحكم حول هذه المسألة إلى تنفيس الاحتقان في الشارع بسبب الدستور. وأضافت ان الخلاف يتركز حول ما إذا كان من الضروري إجراء انتخابات لمجلس تشريعي جديد، وهي خطوة يخشى عدد من الأعضاء أن تؤدي إلى سيطرة الغالبية الشيعية على عملية صوغ الدستور وآليتها.
الدكتور محمود عثمان وهو عضو في مجلس الحكم ابلغ البرنامج في حديث اجريناه امس بان اللجنة المكلفة سلمت توصياتها الى المجلس يوم الاربعاء وقال:

(مقابلة)

اما المحلل السياسي العراقي اكرم الحكيم فقد ارجع التلكؤ في عمل اللجنة الى منهج خاطئ يعتمده احيانا مجلس الحكم ولجان يقوم بتشكيلها واوضح قائلا:

(مقابلة)

--- فاصل ---

بهذا سيداتي وسادتي نصل وإياكم إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج حدث وتعليق. وحتى نلتقي في الحلقة المقبلة هذه تحية من محمد علي كاظم.

على صلة

XS
SM
MD
LG