روابط للدخول

الملف الثاني: بلير يدعو الى قراءة متأنية لتقرير عن اسلحة الدمار الشامل العراقية أعده خبير أميركي


سيداتي وسادتي.. نعود لتقديم فقرات ملف اليوم عن العراق، والذي أعده ويقدمه سامي شورش وتشاركه القراءة فريال حسين وفي الاوستوديو المخرجة هيلين مهران. في ملف اليوم نتطرق الى عدة محاور اساسية من أبرزها: - بلير يدعو الى قراءة متأنية لتقرير عن اسلحة الدمار الشامل العراقية أعده خبير أميركي ويفترض ان يصدر اليوم بعد تقديمه الى الكونغرس. - الزعيم الكردي مسعود بارزاني يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد، وعضو مجلس الحكم العراقي اياد علاوي يؤكد أن زيارته الى دمشق كانت ناجحة حيث تم الاتفاق على عقد اتفاقية أمنية بين العراق وسوريا.

--- فاصل ---

أكد وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دي فيلبان أن الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق تسببت في اطلاق العنان أمام الاعمال الارهابية. وكالة الصحافة الألمانية للأنباء قالت إن العمليات الارهابية شهدت انفجاراً في العراق بعد الحرب، معتبراً ان من الأفضل للجميع لو تم إيجاد حل للأزمة الفلسطينية الاسرائيلية قبل الانشغال بالملف العراقي.
من جهة أخرى، دعى رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير الى قراءة متأنية لتقرير يتوقع أن يصدر اليوم في واشنطن عن اسلحة الدمار الشامل العراقية. وكالة فرانس برس نسبت الى بلير تأكيده أن البريطانيين يجب أن ينتظروا الى حين صدور التقرير الذي اعده الخبير الأميركي في اسلحة الدمار الشامل ديفد كاي.
الى ذلك اشارت الوكالة الى ان كاي سيقدم اليوم تقريره الشامل الى الكونغرس حول نتائج تقصّيه عن حقيقة برامج العراق للدمار الشامل في عهد الرئيس المخلوع صدام حسين. لكن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية حذرت قبل نشر التقرير من توقع اختراقات كبيرة في كشف الحقائق المتعلقة بالأسلحة العراقية المحظورة.

--- فاصل ---

على صعيد ذي صلة، نقلت وكالة فرانس برس ان السناتور الديموقراطي جي روك فيلر الذي يعمل عضواً في لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ شكوكه في أن تفضي التحقيقات التي أجريت في العراق حول اسلحة الدمار الشامل الى كشف اشياء مهمة.
هذا في حين يرى مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن كاي حصل على ما يمكن اعتباره أدلة تؤكد محاولات العراق بشكل سري لانتاج اسلحة كيمياوية وبايولوجية.
من ناحية ثانية، قالت وكالة رويترز إن مسؤولين في ادارة الرئيس بوش تحدثوا الى صحيفة نيويورك تايمز أكدوا ان مواصلة البحث عن اسلحة العراق للدمار الشامل تحتاج الى 600 مليون دولار آخر، مشيرين الى الادارة الأميركية أدخلت هذا المبلغ في خطتها لتقديم مساعدات مالية الى العراق.

--- فاصل ---

أفاد رئيس الدورة الحالية لمجلس الحكم العراقي أياد علاوي أن زيارته الى سوريا مطلع الاسبوع الجاري كانت ناجحة ومهدت لتوقيع اتفاقية للتعاون الأمني بين البلدين. وكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلت عن علاوي أن وزير الداخلية العراقي نوري بدران سيبحث في مفردات الاتفاقية في زيارة منتظرة الى دمشق.
من جهة اخرى استقبل الرئيس السوري بشار الاسد زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني عضو مجلس الحكم مسعود بارزاني وبحث معه في قضايا تخص العلاقات السورية العراقية في إشارة أخرى الى تحسن العلاقات السورية مع عراق ما بعد صدام حسين. تفاصيل هذا المحور مع مراسلنا في العاصمة السورية جانبلاط شكاي:

(دمشق)

--- فاصل ---

في محور آخر، بدأ مسؤولون أميركيون وأتراك جولة ثانية من المباحثات تهدف الى إتخاذ اجراءات ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين ينشطون في كردستان العراق.
وكالة فرانس برس قالت إن مدير قسم ملاحقة الارهاب في الخارجية الأميركية جوزيف كوفر بلاك رأس الجانب الأميركي في هذه المحادثات، فيما رأس الجانب التركي وكيل وزارة الخارجية نبي سنسوي.
هذا في الوقت الذي تحدث فيه مسؤولون اتراك في أنقرة عن مسألة ارسال قوات تركية الى العراق في إطار العمليات الدولية الرامية الى حفظ الأمن والاستقرار. مراسلنا في اسطنبول جان لطيف أعد التقرير:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

ومن اسطنبول الى الكويت حيث إختتم وزير الداخلية العراقي نوري بدران زيارة تركزت على البحث في التعاون الثنائي بين الدولتين. مراسلنا في الكويت سعد العجمي يعرض في التقرير التالي لزيارة بدران وأهم المواضيع التي تناولها في محادثاته مع المسؤولين الكويتيين. كما يتحدث الى محلل سياسي كويتي:

(الكويت)

--- فاصل ---

وفي المحور الأمني، القت القوات الأميركية القبض على مسؤول بعثي سابق يُعتقد أنه من الشبكة التي تساعد عزت ابراهيم الدوري في اختبائه. وكالة اسوشيتد برس ذكرت أن المسؤول الذي لم تكشف قوات التحالف عن اسمه، أُعتقل قرب مدينة بعقوبة.
في سياق آخر، قتلت القوات الأميركية عراقياً واصابت آخر بجروح بعدما تعرضت قاعدة عسكرية أميركية في مدينة بلد الى هجوم مسلح.
من جهة ثانية، اصيب جنديان أميركيان بجروح فيما تضرر أربعة عراقيين بعدما وقع اشتباك مسلح بين جنود اميركيين ومهاجمين بالقذائف الصاروخية في مدينة الفلوجة. وكالة فرانس برس نقلت عن ضابط شرطة عراقي ان المواطنين الاربعة الذين اصيبوا بجروح طفيفة جراء الاشتباك نُقلوا الى مستشفى الفلوجة لتلقي العلاج.
مستمعينا الأعزاء، لإلقاء مزيد من الضوء على الحالة الأمنية في العاصمة بغداد، وافانا مراسلنا نبيل الحيدري بالتقرير التالي:

(بغداد)

--- فاصل ---

أخيراً، نقلت وكالة فرانس برس عن نائب وزير الداخلية العراقي أحمد ابراهيم أن كلية الشرطة العراقية ستبدأ اعتباراً من الشهر المقبل قبول الفتيات في سلك الشرطة وتدريبهن على أعمال حفظ الأمن والاستقرار، مشيراً الى ان الكلية تخطط لإستقبال ألفي فتاة عراقية للعمل بصفة ضابطات في سلك الشرطة.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
الى هنا تنتهي هذه الجولة على ابرز الشؤون العراقية في التقارير التي بثتها وكالات الأنباء العالمية أو وافانا بها مراسلونا في مواقع الأحداث.

على صلة

XS
SM
MD
LG