روابط للدخول

الملف الأول: واشنطن تعرض على الدول دائمة العضوية مشروع قرار معدل حول العراق


سيداتي وسادتي.. أجدد لكم التحية أنا سامي شورش ومعي في الاستوديو الزميلة فريال حسين والمخرجة هيلين مهران ونصحبكم في جولتنا اليومية المعتادة على آخر الشؤون السياسية العراقية والتي تتضمن محطات عدة من اهمها: - واشنطن تعرض على الدول دائمة العضوية مشروع قرار معدل حول العراق يراعي الانتقادات والافكار التي اعلنتها الاطراف الاخرى في شأن القرار الاول. - الكونغرس الأميركي يبدأ مداولاته في شأن خطة الرئيس جورج دبليو بوش لتقديم مساعدات الى العراق بغية التسريع في اعادة اعماره. وأصوات في الكونغرس تدعو الى تحويل هذه المساعدات أو جزء منها الى قروض قابلة للإستراجاع. - متابعة لآخر التطورات الحاصلة على صعيد الوضع الامني في بغداد مع تقارير من مراسلينا في مواقع الأحداث. هذا ويتضمن ملف اليوم مجموعة أخرى من القضايا العراقية الساخنة، إضافة الى تقارير ورسائل صوتية وافانا بها مراسلونا في مواقع الأحداث.

--- فاصل ---

قدمت الولايات المتحدة للدول الاربع الاخرى دائمة العضوية في مجلس الامن مشروع قرار معدل في شأن العراق يهدف الى تجاوز الانتقادات العديدة التي وجهت الى النص الاول.
وكالة فرانس برس قالت إن المشاورات الاولى حول النص الجديد ستجرى اليوم الخميس في مجلس الأمن برئاسة المندوب الاميركي الدائم جون نيغروبونتي الذي يرأس المجلس في دورته للشهر الجاري.
المشروع الجديد ينص على اعادة اعمار العراق وتعزيز دور الامم المتحدة. لكن فرانس برس لفتت الى أنه لا يحدد موعداً زمنياً لإقامة حكومة عراقية وطنية رغم أن العديد من الدول وبينها فرنسا تطالب بوضع سقف زمني محدد لتحقيق ذلك.
ويؤكد المشروع ان وجود الادارة المدنية الاميركية في العراق سينتهي مع تشكيل حكومة معترف بها دولياً وتمثل الشعب العراقي، مشيراً الى ان الادارة في العراق ستنقل تدريجيا الى هيئات عراقية.
الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر أفاد بان النص المعدل يضم كثيراً من الافكار والمقترحات التي قدمتها اطراف اخرى، مضيفاً ان احد التعديلات يتناول تعريفاً افضل لدور المنظمة الدولية خصوصا دور الممثل الخاص لامينها العام. كما يمنح الامم المتحدة امكانية الاشراف على الانتخابات المقبلة اذا طلب العراقيون ذلك. وتابع باوتشر ان تعديلات اضافية تناولت القوة متعددة الجنسيات التي ستعمل تحت قيادة اميركية.
فرانس برس لفتت الى أن واشنطن تأمل في ان يصار الى تبني المشروع قبل عقد مؤتمر الدول المانحة في الثالث والعشرين والرابع والعشرين من الشهر الجاري في مدريد. كما تأمل في ان يمهد المشروع الجديد لمزيد من المعونات الاقتصادية والقوات الاجنبية في العراق.
في السياق نفسه، بثت وكالة رويترز نصاً قالت إنه للمشروع الأميركي المقدم الى مجلس الأمن، حيث يطالب النص مجلس الحكم العراقي بتقديم جدول زمني يؤدي الى عودة السيادة للبلاد. ويقول إن الاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق هو حالة موقتة.
الى ذلك يدعو مشروع القرار، المجلس العراقي الى التعاون مع سلطة التحالف والممثل الخاص للامين العام بغية تقديم جدول زمني لصياغة دستور جديد واجراء انتخابات ديمقراطية.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
قبل أن ننتقل الى محاور ومستجدات سياسية عراقية أخرى، نستمع في ما يلي الى مراسلنا في اسطنبول جان لطيف الذي يقول إن الرئيس التركي أحمد نجدت سزو اعرب في مقابلة اجراها معه التلفزيون الرسمي التركي عن معارضته لإرسال القوات التركية الى العراق من صدور قرار من مجلس الأمن:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

من جهة أخرى، تصاعدت الضغوط على الرئيس جورج دبليو بوش لتحويل جزء من المساعدات المالية التي قرر تقديمها الى العراق الى قروض. هذا في الوقت الذي شرع فيه الكونغرس جلسته لمناقشة خطة الرئيس بوش الخاصة بتقديم 87 مليار دولار كمساعدات الى العراق.
وفي أول اختبار للقوة، أحبط مجلس الشيوخ الأميركي بتسعة وخمسين صوتاً مقابل ثمانية وثلاثين، محاولة للديموقراطيين هدفت الى خفض قيمة المساعدات المخصصة لإعادة تعمير العراق من عشرين مليار الى أكثر بقليل من خمسة مليارات دولار.
وكالة اسوشيتد برس لفتت الى ان الحزبين، الجمهوري والديموقراطي، يؤيدان قرار بوش تخصيص خمسة وستين مليار دولار للعمليات العسكرية في العراق وأفغانستان. لكن عدداً من اعضاء الكونغرس يطالبون بتحويل المساعدات الى قروض قابلة للإسترجاع. لكن ادارة الرئيس بوش ترى أن تحويل المساعدات الى قروض خطوة غير صحيحة، وستدفع بمناوئي الولايات المتحدة الى تفسيرها بالقول إنها اشارة الى ان الولايات المتحدة لم تهدف من حربها سوى الى الهيمنة على النفط العراقي.
وفي هذا الإطار، نسبت الوكالة الى الناطق بإسم البيت الأبيض ماك كليلان ان تحويل المنح الى قروض أمر غير صحيح وأن البيت الأبيص سيواصل جهوده لإبقاء المساعدات منحاً. لكن مسؤول لجنة التخصيصات في مجلس النواب الأميركي بيل يونغ قال إنه تلقى اشارات تؤكد أن البيت الأبيض قد يعيد درس الموضوع ويوافق على تحويل المساعدات المالية الى قروض. في الوقت ذاته، أفادت الوكالة بأن السناتور (كي بيلي هوتشيسون) يهيأ مذكرة تنص على اعتبار نصف المليارات العشرين منحاً، والنصف الآخر قروض. لكن عضواً آخر في مجلس النواب هو (روي بلونت) أعرب عن اعتقاده ان الكونغرس سيوافق في نهاية المطاف على الخطة التي قدمها بوش لإعادة تعمير العراق عبر منحة أميركية غير قابلة للإسترجاع.
من ناحية أخرى، ذكرت وكالة رويترز أن منظمي مؤتمر الدول المانحة لإعادة تعمير العراق يخشون من أن لا تتجاوز المساعدات التي سيحصل عليها المؤتمر في اسبانيا اكثر من مليار الى ملياري دولار، هذا في الوقت الذي تحتاج فيه عمليات اعادة التعمير في العراق الى خمسة وثلاثين ملياراً في غضون السنوات الاربع المقبلة.

--- فاصل ---

في سياق آخر، لفتت وكالة اسوشيتد برس الى أن من غير المتوقع أن يكشف التقرير الذي يقدمه مستشار وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية لشؤون اسلحة اجدمار الشامل العراقية ديفد كاي عن شيء ذي بال. في هذا الإطار قالت الوكالة إن كاي سيعقد على مدى يومين اجتماعاً مغلقاً مع اعضاء الكونغرس وأن هؤلاء لا يتوقعون منه أن يكشف عن اشياء مهمة. ونقلت الوكالة عن السناتور الديموقراطي جي روك فيلر الذي يعمل عضواً في لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ شكوكه في أن تفضي التحقيقات التي أجريت في العراق حول اسلحة الدمار الشامل الى احداث اختراقات.
لكن الوكالة نسبت الى مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن كاي حصل على ما يمكن اعتباره أدلة تؤكد أن العراق حاول بشكل سري انتاج اسلحة كيمياوية وبايولوجية.
من جهة أخرى، ذكرت صحيفة غارديان البريطانية في عددها الصادر اليوم ان دبلوماسيا بريطانيا سابقا عمل عدة سنوات بشكل وثيق مع اجهزة الاستخبارات البريطانية، شكك في صحة المعلومات التي استخدمتها حكومة طوني بلي رلاعداد ملفها عن اسلحة الدمار الشامل العراقية.
وكالة فرانس برس نقلت عن السير بيتر هيب السفير البريطاني السابق في البرازيل ان التحقيقات الجارية في شأن مدى صحة المعلومات الواردة في ملف بلير ستكشف على الارجح ان لا احداً في الحكومة تعمد خداع الرأي العام. لكن السؤال الرئيسي بحسب هيب يظل هو: لماذا فهمت الحكومة الوضع بهذا الشكل السيء، وأكدت ان العراق يشكل تهديدا خطيرا يبرر المشاركة في الحرب؟
يشار الى أن الحكومة البريطانية تواجه انتقادات لأنها اكدت في ملف حول العراق في ايلول ألفين واثنين ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين قادر على نشر اسلحة كيمياوية وبايولوجية خلال خمسة واربعين دقيقة. وقد فتح تحقيق قضائي في بريطانيا باشراف القاضي براين هاتن في هذا الشأن بعد انتحار الخبير في الاسلحة الجرثومية ديفيد كيلي.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء..
ننتقل الى بغداد حيث عقد عضوا مجلس الحكم العراقي سمير شاكر الصميدعي ومحسن عبدالحميد مؤتمراً صحافياً في العاصمة العراقية أكدا فيه أن المجلس قرر تشكيل لجنة برئاسة أحد اعضاءه لوضع الضوابط والمعايير الخاصة بعمل الفضائيات العربية في العراق. التفاصيل مع مراسلنا عماد جاسم الذي حضر المؤتمر الصحافي:

(بغداد)

--- فاصل ---

وفي المحور الأمني، ألقى مجهولون قنبلتين يدويتين على مكتب لتشغيل العمال في كركوك يقع على مقربة من أبنية تستخدمها القوات الأميركية مقراً لتحركاتها. لكن الانفجار لم يسفر عن وقوع اصابات.
الى ذلك، تسبب هجوم بالقذائف الصاروخية على قافلة عسكرية أميركية قرب مدينة سامراء الليلة الماضية في مقتل جندي أميركي.

مستمعينا الأعزاء..
نبقى في محور الحالة الأمنية في العراق حيث ألقت قوات التحالف في مدينة الموصل القبض على افراد عصابة مختصة بتزوير العملة الاميركية الدولار. هذا في الوقت الذي اعتقلت فيه الشرطة العراقية مسلحاً في قارب بنهر دجلة يُشتبه أنه من افراد المجموعات التي تنفذ هجمات مسلحة ضد الأميركيين والمنشأت المدنية العراقية. التفاصيل مع مراسلنا في الموصل أحمد سعيد:

(الموصل)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
الى هنا تنتهي هذه الجولة على ابرز القضايا العراقية... تقبلوا تحيات سامي شورش وفريال حسين وهيلين مهران.

على صلة

XS
SM
MD
LG