روابط للدخول

الجولة الثالثة


مستمعي الكرام.. طابت أوقاتكم وأهلا بكم في جولة اخرى على الشان العراقي في الصحف العربية.

نبدأ لقاءنا بعرض سريع لبعض من عناوين صحف تصدر في بيروت فقد جاء في صحيفة السفير:
باول يثير حفيظة المشاركين العرب في منتدى ديترويت:
التقدم العراقي مدهش والمشروع الفلسطيني مؤجل.

ونقرا في النهار:
مجلس الحكم يدرس اعادة بعثيين الى وظائفهم المدنية.

واخترنا من الكفاح العربي:
واشنطن تعدّل مشروع قرارها سياسياً وتبقي على قيادتها العسكرية للعراق.

--- فاصل ---

وقبل ان ننتقل الى مطالعة عدد من المعالجات اللبنانية للشان العراقي.. نترككم مع حازم مبيضين مراسلنا في عمان وقد اعد عرضا للشان العراقي في الصحف الاردنية:

(عمان)

--- فاصل ---

في صحيفة النهار كتب سالم مشكور مقالا حمل عنوان "العراقيون والفضائيات: الود المفقود" راى فيه ان كل العراقيين في الاغتراب الذين يتصلون بأهلهم في العراق، يكاد يسمعون عبارة واحدة: "لا تصدقوا الفضائيات فالوضع افضل بكثير مما تصوره هذه المحطات". هذا يعني ان الحساسية العراقية من كثير من الفضائيات العربية ليست مقصورة على الاوساط الرسمية ومن كانوا في صف المعارضة سابقاً، بل هي حساسية عراقية تشمل الشارع العراقي والمسؤولين على حد سواء، كما يعني هذا ان قرار الحظر الجزئي على فضائيتين لم يكن تحريكاً اميركياً، وان كان كذلك فهو يحظى بقبول شعبي - رسمي عراقي.
ويضيف الكاتب ان العلاقة المتوترة بين الشارع العراقي والفضائيات العربية لا تتأثر باداء الفضائيات الحالي بل هي مثقلة في ذاكرة العراقيين بدور هذه الفضائيات في عهد النظام البائد، والذي يراه العراقيون دور المطبّل لذلك النظام والمتجاهل لمعاناة الشعب منه، والذي بررته الفضائيات بـ"الاضطرار الذي تفرضه الرغبة في العمل في العراق". وخلال الحرب وضع العراقيون هذه المحطات في خانة المدافعين عن النظام فيما تقول هي انها أدت موقفاً منبثقاً من حقيقة المواجهة بين السياسة الاميركية والمنطقة ككل.

--- فاصل ---

وفي صحيفة الكفاح العربي نشر الباحث خالد عبد الكريم مقالا اشار فيه الى ان ازمة العراق ما زالت واضحة للعيان كمثال حي على حاجة المجتمع الدولي لآلية فعالة لتنسيق الجهود على اساس شرعي متين, وهذا المركز التنسيقي موجود ومتمثل بالامم المتحدة. ولهذا فان المهمة الاساسية التي تقف امام الدورة 58 المقبلة للجمعية العامة للامم المتحدة ستكون تعزيز الاتجاه نحو تقوية وحدة المجتمع الدولي من خلال دور مركزي لهذه المنظمة العالمية.

على صلة

XS
SM
MD
LG