روابط للدخول

الملف الثاني: لاعب الكرة الدولي عمو بابا يسعى الى رئاسة الجمهورية العراقية


مستمعينا الكرام.. طابت أوقاتكم وأهلاً بكم في ملف جديد لأهم تطورات الشأن العراقي يعده ويقدمه لكم شيرزاد القاضي وفريال حسين وتخرجه هيلين مهران. ويتضمن ملف اليوم العناوين التالية: - مدارس العاصمة وبعض المدن العراقية الأخرى تستقبل طلابها فيما تبدأ مدارس أخرى يوم السبت المقبل. - لاعب الكرة الدولي عمو بابا يسعى الى رئاسة الجمهورية العراقية. - لجنة المالية في مجلس الشيوخ الأميركي تقر مشروع قانون تبلغ قيمته 87 مليار دولار.

--- فاصل ---

بدأت المدارس في بغداد ومدن عراقية أخرى في استقبال الطلاب والطالبات من شتى الأعمار لكن الافتتاح لم يكن بعيداً عن بعض الإشكالات التي حصلت، ولم تكتمل فرحة الذين يدخلون الصفوف الأولى لأول مرة في حياتهم، فقد تأجل افتتاح بعض المدارس بينما اكتفت أخرى بالترحيب بالطلاب على أن تبدأ الدراسة الفعلية يوم السبت المقبل.

مراسلنا في بغداد (نبيل الحيدري) وافانا بتقرير من العاصمة و أجرى لقاءات مع معنيين بشؤون التربية وموظفات لهن علاقة بالتعليم.

(بغداد)

--- فاصل ---

وفي الموصل افتتحت المدارس أبوابها لكن هذا العام تميز بانفتاح جديد فقد وافقت مديرية تربية محافظة نينوى على افتتاح مدارس للتدريس باللغة الكردية في بعض مناطق المدينة وفي ضواحيها.
مراسلنا في الموصل (أحمد سعيد) وافانا بالتقرير التالي:

(الموصل)

وفي أربيل قال مدير التربية ياسين عثمان إن الكثير من خريجي معاهد المعلمين وكليات التربية سيحصلون على وظائف في سلك التعليم، وذلك في مقابلة أجراها معه مراسلنا في أربيل (عبد الحميد زيباري).

(أربيل)

--- فاصل ---

وفي بغداد سترفع اللجنة المكلفة بوضع مسودة دستور جديد للعراق تقريرها لمجلس الحكم يوم الأربعاء، بحسب ما نقلته رويترز عن مصدر مسؤول.

وقال مسؤولون عراقيون يوم الثلاثاء إن صياغة الدستور قد تستغرق وقتا أطول بكثير من مهلة الستة أشهر التي اقترحتها واشنطن في محاولة لكسب تأييد دولي أوسع نطاقا.

وقالت الإدارة المدنية في العراق إنه ليس هناك موعدا نهائيا محددا لوضع الدستور وقال متحدث باسم أحمد الجلبي رئيس مجلس الحكم في مؤتمر صحفي إن ستة أشهر لا تكفي لكتابة الدستور.

فيما أشار رتشارد باوتشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في تقريره اليومي للصحفيين يوم الثلاثاء إلى أن واشنطن تتحلى بالمرونة فيما يتعلق بوضع جدول زمني للعراقيين للانتهاء من كتابة الدستور وقال إن الأمر يرجع للعراقيين أنفسهم.

--- فاصل ---

أقرت لجنة في مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء مشروع قانون تبلغ قيمته 87 مليار دولار لاستخدامها في العراق ما يفسح المجال لجدال حاد بشان خطة الرئيس الأمريكي بوش لاعادة اعمار العراق وما إذا كان يجب أن تتحمل بغداد بعض التكلفة، بحسب رويترز.

وأقرت اللجنة بالإجماع مشروع القانون، ومن المتوقع أن يبدأ مجلس النواب التحرك لإصدار قراره في هذا الشأن خلال الأسبوعين المقبلين.

من ناحيته قال أحمد الجلبي الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي الذي يفضل الحصول على منحة بدلاً من قرض مالي، إن القرض يحمل معه تعقيدات كبيرة وسيضيف الى الأعباء التي يتحملها الشعب العراقي في إعادة بناء البلاد، فيما سيدل إعطاء منحة للعراق على أن الولايات المتحدة دخلت العراق لتحريره ولإقامة الديمقراطية والحرية.

وقال الجلبي إنهم يرغبون في إجراء مشاورات إضافية بشأن المشاريع التي سيتم تمويلها.

وفي السياق ذاته قال عضو مجلس الحكم العراقي عدنان الباجه جي إنه يأمل أن يكون القرار منحة وليس قرضاً لأن العراق محمل بديون ثقيلة.

--- فاصل ---

قال الجنرال المتقاعد انتوني زيني الذي كان قائداً للقيادة الوسطى الأميركية في أعوام 1997 – 2000 إنه أصيب بخيبة أمل إزاء فشل الولايات المتحدة في التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب في العراق وحذر من حصول مضاعفات، وأشار الى أن المسؤولين عن هذا الفشل سيتحملون النتائج لأن حساباتهم كانت خاطئة.

--- فاصل ---

أعربت الدول الإسلامية عن تأييدها لمجلس الحكم في العراق يوم الثلاثاء ودعت إلى محاكمة المسؤولين السابقين في نظام حكم صدام حسين المخلوع عن جرائم قتل جماعي محتملة.

وحث وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي المؤلفة من 57 دولة أعضاء المجموعة على تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة لتلبية احتياجات العراق ليستطيع هذا البلد الذي مزقته الحرب من الوقوف على قدميه مرة أخرى.

--- فاصل ---

رحبت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء بالتعهد الأردني بتدريب منتسبي الشرطة والجيش العراقي، ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم وزارة الخارجية كورتيس كوبر Kurtis Cooper إن الولايات المتحدة مسرورة جداً بالإعلان الأردني، وأضاف إن مثل هذا التدريب سيمثل مساهمة كبيرة في تعزيز طاقات العراقيين للحفاظ على أمن بلادهم.

--- فاصل ---

قال رتشارد باوتشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء إنه يتوقع أن تعرض إدارة الرئيس بوش مسودة قرار جديد للأمم المتحدة بشان العراق هذا الاسبوع.

ويحل مشروع القرار الجديد محل اقتراح سابق يعطي الأمم المتحدة تفويضا لتشكيل قوة متعددة الجنسيات ويدعو مجلس الحكم العراقي الى اقتراح جدول زمني سياسي لوضع دستور جديد وإجراء انتخابات ديمقراطية، بحسب رويترز.

وتقول الوكالة إن المشروع الجديد يهدف الى معالجة التحفظات الأوروبية على المشروع الأول ومن المتوقع أن يعطي الأمم المتحدة دورا سياسيا اكبر ويتضمن تفاصيل اكثر عن العملية السياسية لتسليم العراقيين مقاليد الأمور في البلاد.

--- فاصل ---

يتوقع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أن تلعب الأمم المتحدة دوراً في العراق إذا تحسنت الظروف الأمنية وتم نقل السلطة الى العراقيين بشكل سريع، بضمنهم أعضاء في حزب البعث المنحل بحسب وكالة فرانس برس التي نقلت عن مستشار الأمين العام غسان سلامة، حديثه لصحيفة واشنطن بوست الأميركية.

ويقول سلامة نقلاً عن الأمين العام "يجب إعادتهم الى الحياة السياسية، وأن ابامكانهم التنافس مثل الآخرين في العملية السياسية."

--- فاصل ---

عاد الرئيس المصري محمد حسني مبارك الى بلاده بعد أن استعرض مع العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز أموراً عدة من بينها آخر تطورات الوضع في العراق.
وأجرى الرئيس المصري مباحثات مع ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز وكبار المسؤولين السياسيين والعسكريين في المملكة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية في حينه أن البلدين أكدا في هذا الشأن على ضرورة تحقيق الأمن والاستقرار في جميع الأراضي العراقية في أسرع وقت ممكن وتمكين الشعب العراقي من اختيار الطريقة التي يراها لادارة شؤونه.

ومن القاهرة وافانا مراسلنا(أحمد رجب) بتقرير عن الشأن العراقي في زيارة الرئيس المصري الخليجية:

(القاهرة)

--- فاصل ---

قال اللاعب الدولي عمانوئيل بابا دانو إنه سيرشح نفسه لرئاسة العراق، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية، وأضاف عمو بابا إنه سيرشح نفسه مثلما دخل اللاعب البرازيلي بيليه معترك السياسة.

وعمل عمو بابا الذي يعد لاعباً أسطورياً في العراق، عمل كمدرب للمنتخب الوطني، لكنه تعرض الى السجن والإقامة الجبرية في منزله من قبل النظام السابق، بحسب الوكالة.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، كنتم مع ملف العراق اليومي..
شكراً لمتابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG