روابط للدخول

الأمم المتحدة ستواصل عملها في العراق


- قال الرئيس التركي أحمد نجدت سزر إن تركيا يجب أن لا ترسل قوات عسكرية الى العراق إلا في حالة واحدة، هي اتخاذ البرلمان التركي قراراً ينص على ان ارسال القوات لا يعتبر انتهاكاً للقوانين الدولية. - أكد مسؤول البعثة التابعة للأمم المتحدة في بغداد كيفن كنيدي أن المنظمة الدولية ستواصل عملها في العراق على رغم ان جزءاً كبيراً من موظفيها نقلوا الى خارج البلاد. - أكدت موسكو أن وجهات نظرها في شأن عراق ما بعد الحرب، متقاربة مع وجهات نظر الولايات المتحدة.

تفاصيل الأنباء..

- قال الرئيس التركي أحمد نجدت سزر إن تركيا يجب أن لا ترسل قوات عسكرية الى العراق إلا في حالة واحدة، هي اتخاذ البرلمان التركي قراراً ينص على ان ارسال القوات لا يعتبر انتهاكاً للقوانين الدولية.
جاء تصريح الرئيس التركي في الوقت الذي افتتح فيه البرلمان أولى جلساته بعد انتهاء العطلة الصيفية للبرلمان.

- أكد مسؤول البعثة التابعة للأمم المتحدة في بغداد كيفن كنيدي أن المنظمة الدولية ستواصل عملها في العراق على رغم ان جزءاً كبيراً من موظفيها نقلوا الى خارج البلاد، مؤكداً أن الأمم المتحدة ستواصل تقديم مساعداتها الانسانية الى العراقيين رغم سوء الاحوال الأمنية.
في سياق آخر، جدد مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي كريس باتن تعهد الاتحاد بالإسهام في عمليات اعادة الإعمار عبر تقديم مساعدات قيمتها 200 مليون يورو الى العراق. لكنه ألمح في الوقت نفسه الى ان اعادة التعمير تعتمد على تحسّن الأوضاع الأمنية.

- أكدت موسكو أن وجهات نظرها في شأن عراق ما بعد الحرب، متقاربة مع وجهات نظر الولايات المتحدة. وكالة اسوشيتد برس نقلت عن بيان اصدرته الخارجية الروسية أن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف ونظيره الأميركي وليام بيرنز أجريا محادثات في خصوص العراق تركز على تفضيل الدولتين إعادة السيادة الى العراق، واتفقا على حل خلافاتهما في خصوص العراق اثناء النقاشات التي ستجرى في مجلس الأمن.

- يبحث العراق عن طرق بديلة لنقل النفط من حقول كركوك الى السواحل التركية نظراً لعمليات التخريب التي تتعرض لها انابيب النفط الحالية. وكالة فرانس برس نقلت عن عضو في سلطة التحالف الموقتة لم يشأ ذكر اسمه أن حقول كركوك ستكون مستعدة لتصدير النفط في وقت قريب عبر وسائل غير الانابيب الممتدة الى تركيا. وأضافت الوكالة أن المسؤول لم يحدد هذه الوسائل رغم إحتمال تصدير النفط عن طريق حاويات وشاحنات كبيرة وسفن بحرية على حد تعبير الوكالة الفرنسية.

- اخيراً، نسبت وكالة الصحافة الألمانية الى المدرب العراقي عمانوئيل بابا دانو المعروف بعمو بابا أن لا شيء يمنعه من ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية العراقية، مشيراً الى ان اللاعب البرازيلي بيليه دخل ايضاً السياسة عبر البوابة الرياضية حينما عُين وزيراً للرياضة في بلاده.

على صلة

XS
SM
MD
LG