روابط للدخول

الملف الثاني: اعتقال أربعة عشر عراقياً في الحبانية


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران.

--- فاصل ---

افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان الجنود الاميركيين اعتقلوا اليوم في الحبانية اربعة عشر عراقيا بعد معركة بالاسلحة الخفيفة استغرقت اربع ساعات. كما اصيب جندي اميركي اصابة خفيفة عندما القيت قنبلة يدوية على قافلة اميركية كانت تجتاز جسرا شمال العاصمة العراقية.
وفي بغداد اعلنت قوات التحالف الاميركي البريطاني التي تحتل العراق اليوم الثلاثاء انها قتلت عراقيا واعتقلت ثلاثة اخرين يشتبه في قيامهم بخطف جنديين اميركيين وذلك بعد اشتباك شمال بغداد.
كما نقلت فرانس بريس عن الجيش الاميركي اليوم الثلاثاء ان جنديا اميركيا قتل واعتبر اخر في عداد المفقودين اثر انقلاب سيارتهما وغرقها في قناة.
واوضح بيان الجيش ان الجندي القتيل هو من عناصر الشرطة العسكرية في حين ان الثاني هو من افراد الفرقة 82 المحمولة جوا.
وفي تطور اخر، تخرجت اليوم اول امراة عراقية من بين تسعة وعشرين بعدما انهوا دورة للحرس الامني في مرحلة ما بعد الحرب في العراق وقد حصل كل واحد منهم على شارة رسمية ورخصة لحمل السلاح.

--- فاصل ---

في بغداد اصدر مجلس الحكم الانتقالي في العراق عددا من القرارات يعرضها نبيل الحيدري:

(بغداد)

--- فاصل ---

اجرى رئيس الوزراء الاردني المهندس علي ابو الراغب محادثات مع الدكتور اياد علاوي عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق فيما تحدثت التقارير عن وصول اول قافلة من ناقلات النفط الى عمان:

(عمان)

--- فاصل ---

قال مسؤول امريكي يوم الاثنين إن الولايات المتحدة ستحدد في مسودة قرار جديد للأمم المتحدة بشأن العراق خطوات لتسليم العراقيين مقاليد الأمور في البلاد مع منح الأمم المتحدة دورا سياسيا أكبر.
ويعالج القرار الذي توقع كولن باول وزير الخارجية الامريكي أن يكون جاهزا في غضون الأيام القليلة القادمة ما أشتكى منه الاوروبيون في مسودة قرار امريكي سابق اعتبروه غامضا للغاية فيما يتعلق بامكانية أن يحل العراقيون مكان الامريكيين في ادارة بلادهم.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر ان هذا المشروع المعد يهدف الى التجاوب بطرق عدة مع رغبة حكومات اخرى في تكوين فكرة عن الافق السياسي في العراق ملمحا بذلك خصوصا الى مطالب دول اعضاء في مجلس الامن من بينها فرنسا والمانيا وروسيا.
واوضح ان هذه الصيغة الجديدة لمشروع القرار الاميركي الذي قدمته واشنطن في ايلول تهدف ايضا الى توضيح عملية سياسية يريد الجميع ان تؤدي الى نقل كامل للسلطة في ظل سيادة كاملة للشعب العراقي على العراق.
وينص مشروع القرار الاميركي في شقه العسكري على تشكيل قوة متعددة الجنسيات بتفويض من الامم المتحدة وبقيادة اميركية.
لكن المشاورات السياسية تتعثر بشأن الشق السياسي لان عددا كبيرا من الدول يرى ان النص لم يحدد آفاقا واضحة لعودة السيادة الى العراقيين وما زال يخصص دورا محدودا للامم المتحدة.
وقد عبر وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي الاثنين عن تأييدهم لنقل السيادة الى العراقيين على اساس برنامج زمني واقعي بينما اكدت باريس انها تريد برنامجا زمنيا قصيرا لهذه العملية.
الى ذلك، ذكرت وسائل الاعلام الصينية اليوم الثلاثاء ان الرئيس هو جينتاو اكد في اتصال هاتفي مساء الاثنين مع الرئيس جاك شيراك ان الصين ستدعم قرارا دوليا حول العراق يكون مقبولا من جميع الاطراف المعنيين.
ونقلت وكالة الانباء الصينية عن هو قوله ان الحكومة الصينية تؤكد ضرورة ارساء الامن والاستقرار في العراق في اسرع وقت ممكن وضرورة تولي الشعب العراقي شؤون العراق.

--- فاصل ---

صرح الرئيس السوري بشار الاسد في حديث لصحيفة ايطالية ان سوريا مستعدة للمساعدة في استعادة العراق استقلاله بارسال قوات اذا كان ذلك ضروريا، لكن ليس خلال الاحتلال الاميركي.
وقال الاسد لصحيفة "كوريري دي لا سيرا" المسائية ان بلاده يمكن ان تساعد في استعادة العراق لاستقلاله لكن مشاركتها يجب ان تأتي تلبية لرغبة من الشعب العراقي.
الى ذلك، قال مسؤول مصري رفيع يوم الثلاثاء إن مصر لن ترسل قوات الى العراق وان احدا لم يطلب منها فعل ذلك.
واوضح اسامة الباز المستشار السياسي للرئيس المصري حسني مبارك في تصريحات للصحفيين قبيل مغادرة مبارك أبوظبي ان موضوع العراق هو الان مدار بحث بين القادة العرب بما في ذلك المحادثات التي جرت بين مبارك وبين رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان.
وقد بدا الرئيس المصري حسني مبارك محادثات مع القادة السعوديين عرضت لتطورات الوضع في العراق.مراسلنا في الكويت سعد العجمي عرض مع خبير سياسي لمواقف البلدين:

(الكويت)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
مجلس الشيوخ الاميركي يبدا مناقشات الميزانية الاضافية التي تقدمت بها ادارة بوش من اجل دعم الاعمار في العراق وافغانستان.

--- فاصل ---

ذكر تقرير لصحيفة اميركية بارزة ان اللجنة المكلفة دراسة كيفية اعداد دستور عراقي رات ان الفترة التي اقترحتها الولايات المتحدة للانتهاء من اعداد الدستور غير كافية.
التفصيلات في تقرير تقدمه سميرة علي مندي:

افادت اليوم صحيفة واشنطن بوست بان المجموعة العراقية التي تصيغ دستور العراق الجديد ترى أنه من المستحيل الانتهاء من المهمة خلال الفترة التي حددتها الولايات المتحدة وهي ستة أشهر بسبب وجود خلافات كبيرة حول قضايا رئيسية.
وذكرت الصحيفة نقلا عن أعضاء مجلس الحكم العراقي وآخرين على معرفة بالعملية أن أعضاء اللجنة منقسمون على دور الشريعة الاسلامية وشكل النظام السياسي الجديد بل وكيفية اختيار أعضاء المؤتمر الدستوري.
وقالت الصحيفة إن اللجنة الدستورية العراقية ستقدم اليوم الثلاثاء تقريرا لمجلس الحكم العراقي.
وكان كولن باول وزير الخارجية الامريكي قد أعلن يوم الجمعة أنه يود أن يطرح الزعماء العراقيون دستورا جديدا خلال ستة أشهر لكنه أضاف ان اقتراحه لا يمثل مهلة محددة.
ونقلت الصحيفة عن دارا نور الدين عضو مجلس الحكم قوله ان من المستحيل انجاز ذلك خلال ستة أشهر كما يريد السيد باول وراى ان هذا غير منطقي وان الأمر يستغرق وقتا أكثر من ذلك أكثر من ذلك بكثير.
وتقول ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش إن وضع دستور جديد للعراق واجراء انتخابات بعد ذلك هي أمور ضرورية قبل انهاء الاحتلال الامريكي للعراق وانسحاب القوات الامريكية.

وفي حديث ادلى به مساء امس في ندوة اقامتها اللجنة الاقتصادية الاميركية العربية قال باول:
" اننا نرغب في نقل المسؤولية الى حكومة عراقية تحظى بدعم الشعب العراقي باسرع ما يمكن. لكن الامر الاسوا الذي قد نقع فيه هو التسرع في دفع هذه العملية وتقديمها الى حكومة ليس لها شرعية ولا قدرة على الحكم. ولا شك ان هذا سيعد الفشل بعينه.."

وتطرق الوزير الاميركي الى مستلزمات نقل السلطة قائلا:
" ان العراقيين بحاجة الى فترة زمنية كي يضعوا وزاراتهم على سكة العمل التام وهم بحاجة الى وقت لكتابة الدستور ولموافقة الشعب عليه. انهم بحاجة الى وقت لاجراء انتخابات وفترة لتشكيل حكومة تمارس صلاحياتها وعندها فقط تكون مهمتنا قد انتهت وعندها فقط سنغادر باعتبارنا محررين ولسنا غازين.."

الصحيفة نقلت عن قادة عراقيين قولهم إن صياغة دستور جديد للعراق لا يمكن أن يتحقق في أقل من عام.

--- فاصل ---

في تقرير وافانا به من اربيل مراسلنا شمال رمضان اجتماع بين مسؤولين في الادارة المدنية للتحالف وقادة عسكريين وبين قادة اكراد في الادارات المحلية الكردية بحضور مسعود زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني:

(اربيل)

--- فاصل ---

تناولت صحيفة لوس انجليس تايمز في عددها الصادر اليوم بدء مجلس الشيوخ الاميركي مناقشاته لطلب الرئيس الاميركي جورج بوش تخصيص سبعة وثمانين مليار دولار لاعادة الاعمار في العراق وافغانستان. ولفتت الى ان طلب الرئيس بوش اثار جدلا كبيرا بين صفوف اعضاء الكونغرس من الديمقراطيين والجمهوريين واشارت ايضا الى ان بعض الديمقراطيين يرون ان جزء من هذه المخصصات يجب ان تقدم كقروض يتم استيفاؤها.
وتوقعت الصحيفة ان تفوز ادارة بوش في النهاية بموافقة الشيوخ على هذه الميزانية الاضافية التي ينتظر ان يصرف جلها على العمليات العسكرية في العراق والجهود المبذولة لاعادة بنائه والمحت الى ان الديمقراطيين الذين يتابعون انخفاض شعبية الرئيس بوش بسبب الوضع في العراق يسعون الى استثمار النقاشات لتحقيق بعض النقاط السياسية لصالحهم.
ورغم ان بعض الجمهوريين يؤيدون فكرة ان يسدد العراق جزء من العشريم مليار المخصصة لاعادة اعماره الا ان الادارة تعارض هذه الفكرة واعتبرت لوس انجليس تامز هذه الاختلاف في هذه المسالة بمثابة اختبار لمدى قدرة ادارة بوش على وضع سياج دفاعي يمنع تمرير هذا الاقتراح.
الى ذلك فقد اثار بعض الشيوخ تساؤلات حول امور محددة في خطة الانفاق المقدمة من البيت الابيض من قبيل تخصيص مائة مليون دولار لبرنامج حماية شهود العيان في العراق وتسعة ملايين دولار لتحيث النظام البريدي فيه.
عموما فان الصحيفة رات ان النقاشات ستكون ساخنة ومضنية رغم ان الرئيس بوش سيحظى بموافقة الكونغرس.

على صلة

XS
SM
MD
LG