روابط للدخول

الملف الثاني: نجاة رجل دين شيعي من محاولة اغتيال


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة نجاة رجل دين شيعي من محاولة اغتيال كما نقف عند تطورات عسكرية وسياسة اخرى.

--- فاصل ---

نقل تقرير لوكالة فرانس بريس عن متحدث باسم مجلس الحكم العراقي يوم الاثنين ان مهاجمين فتحوا النيران على سيارة أحد أعضاء لجنة تدرس كيفية صياغة العراق لدستور جديد إلا انه نجا.
وأضاف ان الهجوم الذي تعرض له جلال الدين الصغير وهو رجل دين من الشيعة وقع بعد ظهر الأحد في بغداد.
ووقع الحادث بعد أقل من أسبوع من وفاة عقيلة الهاشمي العضوة بمجلس الحكم متأثرة بجروحها التي أصيبت بها في هجوم بالاسلحة على سيارتها في 20 سبتمبر ايلول. وتوفيت عقيلة بعد خمسة أيام من الهجوم.

والصغير عضو بلجنة مكلفة بصياغة خيارات لمجلس الحكم العراقي بشأن كيفية وضع دستور جديد للعراق ما بعد الحرب والذي يعد خطوة أساسية تجاه نقل السلطة الى زعماء محليين من قوات الاحتلال بقيادة الولايات المتحدة.

--- فاصل ---

هجوم على قافلة اميركية قرب الخالدية وفي تكريت نفذت قوات اميركية فجر الاثنين عمليات مداهمة واسعة بهدف اعتقال عناصر تنتمي لفدائيي صدام. تفصيلات في تقرير تقدمه سميرة علي مندي:

ذكر شهود عيان ان القوات الاميركية تكبدت خسائر كبيرة في سلسلة هجمات على قوافل عسكرية اميركية غرب بغداد. ولم يؤكد مسؤولون عسكريون اميركيون وقوع هذه الهجمات قرب الخالدية وفي الفلوجة.
وقد نقلت فرانس بريس عن شهود في الخالدية التي تبعد ثمانين كيلومترا غرب بغداد ان العديد من الضحايا سقطوا في هجوم بالمتفجرات والقذائف المضادة للدبابات (ار بي جي) على قافلة اميركية كانت في طريقها الى الرمادي.
وعند منتصف النهار حلقت مروحيتان اضافيتان فوق المنطقة بينما لا تزال تسمع اصوات تبادل اطلاق نار ودوي انفجارات ناجمة عن قذائف مضادة للدبابات.
من جهة اخرى افادت الشرطة ان هجوما بالمتفجرات استهدف اليوم قافلة اميركية في الفلوجة على بعد خمسين كيلومترا غرب بغداد بدون ان يسجل سقوط ضحايا.
الى ذلك، شنت قوات أمريكية وشرطة عراقية أكبر عملية بحث ومداهمة حتى الآن في بلدة تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي السابق صدام حسين يوم الاثنين واقتحمت 15 منزلا إلا انها فشلت في القبض على رجال تبحث عنهم.
وبحسب تقرير لوكالة رويترز فقد قال الكولونيل ديفيد بواريير انه جرى اعتقال أربعة من المشتبه بهم في الغارة إلا ان العملية التي شنت قبيل الفجر فشلت في القبض على ما يتراوح بين 12 و15 من أعضاء فدائيي صدام الذين تعتقد القوات الامريكية انهم وراء الهجمات واغتيال أعضاء جدد بالشرطة العراقية والتفجيرات التي تقع في الطرق بالبلاد.
وشارك في عملية البحث 200 شرطي عراقي ونحو 100 جندي امريكي في الوقت الذي حلقت فيه طائرات هليكوبتر في سماء البلدة.
وقال بواريير انه بالرغم من ان القوات الامريكية بدأت تحقق انتصارا في معركة السيطرة على تكريت التي تعتقد السلطات ان صدام يختبيء بها الا ان المدينة لن تخضع بسهولة.
ويتمركز 27 الف جندي أمريكي في تكريت في احد قصور صدام السابقة على ضفاف نهر دجلة...

وفي الموصل اوجز مراسلنا احمد سعيد عددا من التطورات ذات الصلة بالوضع الامني في المدينة:

(الموصل)

--- فاصل ---

نقلت صحيفة نيويورك تايمز يوم الاثنين عن مصادر في السلطات الاتحادية الأمريكية ان مراجعة داخلية أُجريت في وكالة المخابرات الحربية أظهرت أن أغلب المعلومات التي أدلى بها المعارضون العراقيون للمسؤولين الامريكيين لم يكن بالامكان التأكد من صحتها أو كانت بلا فائدة.
وأضافت الصحيفة ان بعض المعارضين المتصلين بالمؤتمر الوطني العراقي قدموا لمسؤولي المخابرات الأمريكية معلومات زائفة عن إمكانياتهم وضللوا المحققين فيما يتعلق بحجم معلوماتهم عن برنامج أسلحة الحكومة العراقية.
وذكر مسؤولون آخرون في وزارة الدفاع الامريكية دافعوا عن الاتفاق الذي أُبرم بين المؤتمر الوطني العراقي وضباط المخابرات الحربية للصحيفة ان مسؤولين أمريكيين كانوا قد راودهم الشك بالفعل تجاه المعلومات غير انها ساعدت على زيادة الوعي وعلى تأكيد المعلومات التي كان يعرفها ضباط المخابرات بالفعل.
وصرح المسؤولون للصحيفة اليومية بأن ما لا يزيد عن ثلث المعلومات التي جرى الحصول عليها من المعارضين من المحتمل انها كانت مفيدة كذلك فان الكثير من الخيوط لم تؤد الى أي نتيجة.
وقال المسؤولون لنيويورك تايمز ان بعض المعلومات المشكوك فيها منها ما هو متعلق ببرنامج الاسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية المشتبه به كما ان البيانات التي قدمت عن الحكومة العراقية مشكوك فيها.
وفي واشنطن اعتبر المتحدث باسم وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية بيل هارلو اليوم ان الانتقادات التي وجهها النواب الاميركيون في رسالة الى مدير الـ"سي آي ايه" للتنديد بضعف المعلومات حول اسلحة الدمار الشامل العراقية قبل الحرب، اعتبرها ضربا من العبث.
وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" الاحد عن رسالة نقلها المسؤولون في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الخميس الى مدير السي آي ايه جورج تينيت. ويعتبر النواب في هذه الرسالة ان المعطيات التي قدمت الى الادارة قبل الحرب حول اسلحة الدمار الشامل العراقية كانت مجتزأة ويعود تاريخ معظمها لفترة ما قبل مغادرة مفتشي الامم المتحدة لنزع الاسلحة بغداد في 1998.

--- فاصل ---
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير:
دمشق تجري اتصالات مع عدد من اعضاء مجلس الحكم الانتقالي في العراق.

--- فاصل ---

تشهد العاصمة السورية دمشق اتصالات مستمرة بين اعضاء في مجلس الحكم الانتقالي في العراق ومسؤولين بارزين في القيادة السياسية السورية واذ انهى الدكتور اياد علاوي زيارته امس يتوقع ان يبدا مسعود بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني زيارة يجري خلالها محادثات مع القادة السوريين. خبير سياسي سوري تناول هذه الزيارات في تقرير وافانا به مراسلنا جانبلات شكاي:

(دمشق)

--- فاصل ---

كشفت الولايات المتحدة التي تحاول اقناع مزيد من الدول بارسال قوات للمساعدة في اشاعة الاستقرار في العراق انها فقدت الامل في احتمال ارسال الهند قوات إلى العراق.
وقال كولن باول وزير الخارجية الامريكي يوم الاحد في مقابلة مع شبكة تلفزيون (سي ان ان) إن الهنود أشاروا الى أنهم لن يكونوا في موقف يتيح لهم ارسال قوات.
وأضاف باول أنه اصيب بخيبة أمل مشيرا الى أن على كل دولة أن تتخذ قرارها لكن علينا اقناعها بان ذلك في مصلحة النظام العالمي.
وقد عبأت الولايات المتحدة يوم الجمعة عشرة آلاف فرد من الحرس الوطني للخدمة في العراق ووضعت خمسة آلاف آخرين في حالة تأهب لاحتمال استدعائهم للخدمة هناك.
باول قال ايضا ان الاتراك يبحثون الأمر وكذلك بنغلادش وباكستان كما تبحث دول أخرى في امكانية المساهمة بقوات ولكن لم يعلن أحد التزاما قاطعا.
وفي انقرة اعلن رئيس الوزراء التركي استعداد بلاده للتعاون مع كافة اعضاء مجلس الامن في شان اصدار قرار دولي يصب في مصلحة الشعب العراقي. مزيد من التفصيلات من جان لطيف:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

في باريس ادلى وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان بحديث اذاعي عرض فيه رؤية بلاده لكيفية التعاطي مع المشكلة العراقية. التفصيلات في سياق التقرير التالي:

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان يوم الاحد ان مهلة نقل السيادة الى العراقيين ينبغي ان تكون قصيرة ويجب ان تعد بالاشهر. وردا على سؤال لاذاعة "اوروبا 1" الفرنسية الخاصة حول الجدول الزمني لنقل السيادة الى العراقيين، اجاب دو فيلبان ان بلاده تعتقد ان المهلة ينبغي ان تكون قصيرة.
واضاف قائلا "بالنسبة الينا، انها مسالة اشهر. وقد فكرنا ان نقل السيادة يجب ان يكتمل في مهلة تتراوح بين ستة الى تسعة اشهر. ودعا دو فيلبان الى توسيع الهيئات الحكومية الحالية التي تم تعيينها تحت رعاية التحالف الاميركي البريطاني.
وقال انه ينبغي التحرك انطلاقا من مجلس الحكم والحكومة الانتقالية وانما عبر توسيع عددها، وهنا تلعب الامم المتحدة دورا مركزيا عن طريق محاولة تحديد شرعية السلطات المستقبلية. لكن دو فيلبان لم يشر الى الموقف الذي ستتخذه فرنسا حول مشروع القرار الاميركي في مجلس الامن المتوقع صدوره الثلاثاء. وقال "سنطلع على النص، وما اذا كان ياخذ تطلعات فرنسا ودول اخرى بالاعتبار".
واعلن دو فيلبان انه اذا كان هذا القرار قرارا اضافيا لا يهدف الى تغيير الامور على الارض، فسيتم التصويت عليه لكنه لن يعدل الامور، مؤكدا بشكل ضمني انه لن يكون هناك من فيتو فرنسي. ولفت الى ان بلاده تريد قرارا يسمح للمجتمع الدولي باعادة اعمار العراق. ونفى دو فيلبان وجود اي خلاف في معسكر السلام بين فرنسا والمانيا وروسيا. وقال: نتقاسم رؤية واحدة حول الملف العراقي.
الوزير الفرنسي اوضح قائلا: اجبنا الاميركيين، مع الالمان، اننا على استعداد للمشاركة في تعاون من اجل انشاء جيش وشرطة عراقيين ولكن يجب ان يسبق ذلك احلال حد ادنى من الامن يؤدي الى ظروف اعادة الاعمار وبالتالي الى المشاركة الدولية. واضاف دو فيلبان ان المخاطر التي تتربص بنا في العراق هي اللبننة وتقاتل المجموعات او الطوائف الواحدة ضد الاخرى وحتى الصوملة وتقسيم البلاد، مشيرا الى الحدود المفتوحة للعراق وتسلل عناصر ارهابية الى هذا البلد.
وردا على سؤال حول ما ينبغي على الاميركيين القيام به اذا ما عثروا على مكان وجود الرئيس العراقي السابق صدام حسين، اجاب دو فيلبان ان هناك قواعد، يجدر احترامها عند اعتقال الاسير حيا.

--- فاصل ---

وفي الكويت لازالت ردود الفعل مستمرة على تصريحات بول بريمر المشرف على الادارة المدينة الاميركية في العراق في شان دعوته كلا من السعودية والكويت الى عدم مطالبة العراق بتعويضات عن حرب الخليج الثانية فقد عقدت جمعية الصحفيين الكويتيين اجتماعا امس ناقشت فيه هذا التطور مراسلنا في الكويت سعد المحمد حضر الاجتماع وقد سالته قبل تسجيل الملف عن اتجاهات المواقف التي ظهرت خلال المناقشات فقال:

(مقابلة مع سعد العجمي)

على صلة

XS
SM
MD
LG