روابط للدخول

الملف الأول: عملية مداهمة واسعة في تكريت للقبض على عدد من عناصر فدائيي صدام


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة عملية مداهمة واسعة شنتها قوات التحالف في تكريت من اجل القاء القبض على عدد من عناصر فدائيي صدام. كما نقف عند عدد من التطورات المحلية والدولية ذات الصلة بالشان العراقي.

--- فاصل ---

شنت قوات أمريكية وشرطة عراقية أكبر عملية بحث ومداهمة حتى الآن في بلدة تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي السابق صدام حسين يوم الاثنين واقتحمت 15 منزلا إلا انها فشلت في القبض على رجال تبحث عنهم.
وبحسب تقرير لوكالة رويترز فقد قال اللفتنانت كولونيل ديفيد بواريير انه جرى اعتقال أربعة مشتبه بهم في الغارة إلا ان العملية التي شنت قبيل الفجر فشلت في القبض على ما يتراوح بين 12 و15 من أعضاء فدائيي صدام الذين تعتقد القوات الامريكية انهم وراء الهجمات واغتيال أعضاء جدد بالشرطة العراقية والتفجيرات التي تقع في الطرق بالبلاد.
وشارك في عملية البحث 200 شرطي عراقي ونحو 100 جندي امريكي في الوقت الذي حلقت فيه طائرات هليكوبتر في سماء البلدة.
وبالرغم من الفشل في القبض على فدائيي صدام الذين كانت القوات تبحث عنهم الا ان بواريير أعرب عن تفاؤله بشأن إمكانية إحلال الأمن في المدينة الواقعة على بعد 175 كيلومترا شمالي بغداد.
وقال بواريير انه بالرغم من ان القوات الامريكية بدأت تحقق انتصارا في معركة السيطرة على تكريت التي تعتقد السلطات ان صدام يختبيء بها الا ان المدينة لن تخضع بسهولة.
ويتمركز 27 الف جندي أمريكي في تكريت في احد قصور صدام السابقة على ضفاف نهر دجلة.

--- فاصل ---

وفي بغداد نظم العاملون في وزارة التصنيع العسكري المنحلة تظاهرة جديدة طالبوا فيها باعادتهم الى الخدمة في وزارات اخرى وقد تحدث مسؤول في سكرتارية مجلس الحكم الى المتظاهرين ووعدهم خيرا:

(بغداد)

--- فاصل ---

ذكرت وكالة اسيوشيتدبريس ان رئيس وفد الكونغرس الاميركي، وهو من الحزب الجمهوري، اعرب عن امله في ان يؤثر الاعضاء الديمقراطيون في الوفد على زملائهم في الكونغرس من اجل تاييد انفاق عشرين مليار وثلاثمائة مليون دولار على اعادة اعمار العراق كما طلب البيت الابيض.
الوفد انهى امس زيارة تفقدية الى العراق وقد اعدت مراسلتنا في بغداد التقرير التالي وذلك قبيل مغادرة الوفد الى عمان:

(بغداد)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير:
ممثل بريطانيا بالعراق يقول التحالف يمكن ان ينجح بمفرده في ضبط الوضع في العراق.

--- فاصل ---

في تقرير لها من لندن نقلت وكالة (رويترز) عن السير جيريمي غرينستوك ممثل بريطانيا الخاص في العراق قوله يوم الاحد إن بامكان الولايات المتحدة وبريطانيا احلال السلام هناك دون مساعدة دولية.
وأبلغ السفير السابق لبريطانيا في الأمم المتحدة راديو هيئة الاذاعة البريطانية أنه على الرغم من استمرار الهجمات على القوات الامريكية في العراق الا ان معظم البلاد بدأ يعود الى طبيعته.
لكنه راى انه سيكون تطورا طيبا للغاية إذا تم الحصول على مشاركة دولية أكبر وشدد على ان هذا لا يعني القول إننا لا نستطيع القيام باللازم بالقوات التي أرسلناها هناك بالفعل. على حد تعبيره.
ولفت غرينستوك الى ان جزء كبيرا من هذا البلد بدأ يعمل بشكل طبيعي تماما.وقال لدينا الحد الأدنى من الحوادث في الجزء الجنوبي في الوقت الحالي.اما الشمال فقد بدأ يعمل بشكل ملائم.واشار الى ان الظروف في بغداد واجزاء من المنطقة الوسطى صعبة من الناحية الأمنية رافضا اعتبار ما يحدث فوضى.
وفي تطور سابق كشفت الولايات المتحدة التي تحاول اقناع مزيد من الدول بارسال قوات للمساعدة في اشاعة الاستقرار في العراق انها فقدت الامل في احتمال ارسال الهند قوات إلى العراق.
وقال كولن باول وزير الخارجية الامريكي يوم الاحد في مقابلة مع شبكة تلفزيون (سي ان ان) إن الهنود أشاروا الى أنهم لن يكونوا في موقف يتيح لهم ارسال قوات.
وأضاف باول أنه اصيب بخيبة أمل مشيرا الى أن على كل دولة أن تتخذ قرارها لكن علينا اقناعها بان ذلك في مصلحة النظام العالمي.
وقد عبأت الولايات المتحدة يوم الجمعة عشرة آلاف فرد من الحرس الوطني للخدمة في العراق ووضعت خمسة آلاف آخرين في حالة تأهب لاحتمال استدعائهم للخدمة هناك.
باول قال ايضا ان الاتراك يبحثون الأمر وكذلك بنغلادش وباكستان كما تبحث دول أخرى في امكانية المساهمة بقوات ولكن لم يعلن أحد التزاما قاطعا.
وفي عمان اعلن وزير الخارجية الاردني ان بلاده مستعدة لتدريب افراد الشرطة العراقية مؤكدا الا نية لدى الحكومة الاردنية لارسال قوات عسكرية الى العراق:

(عمان)

--- فاصل ---

في باريس ادلى وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان بحديث اذاعي عرض فيه رؤية بلاده لكيفية التعاطي مع المشكلة العراقية. التفصيلات في سياق التقرير التالي:

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان يوم الاحد ان مهلة نقل السيادة الى العراقيين ينبغي ان تكون قصيرة ويجب ان تعد بالاشهر. وردا على سؤال لاذاعة "اوروبا 1" الفرنسية الخاصة حول الجدول الزمني لنقل السيادة الى العراقيين، اجاب دو فيلبان ان بلاده تعتقد ان المهلة ينبغي ان تكون قصيرة.
واضاف قائلا "بالنسبة الينا، انها مسالة اشهر. وقد فكرنا ان نقل السيادة يجب ان يكتمل في مهلة تتراوح بين ستة الى تسعة اشهر. ودعا دو فيلبان الى توسيع الهيئات الحكومية الحالية التي تم تعيينها تحت رعاية التحالف الاميركي البريطاني.
وقال انه ينبغي التحرك انطلاقا من مجلس الحكم والحكومة الانتقالية وانما عبر توسيع عددها، وهنا تلعب الامم المتحدة دورا مركزيا عن طريق محاولة تحديد شرعية السلطات المستقبلية. لكن دو فيلبان لم يشر الى الموقف الذي ستتخذه فرنسا حول مشروع القرار الاميركي في مجلس الامن المتوقع صدوره الثلاثاء. وقال "سنطلع على النص، وما اذا كان ياخذ تطلعات فرنسا ودول اخرى بالاعتبار".
واعلن دو فيلبان انه اذا كان هذا القرار قرارا اضافيا لا يهدف الى تغيير الامور على الارض، فسيتم التصويت عليه لكنه لن يعدل الامور، مؤكدا بشكل ضمني انه لن يكون هناك من فيتو فرنسي. ولفت الى ان بلاده تريد قرارا يسمح للمجتمع الدولي باعادة اعمار العراق. ونفى دو فيلبان وجود اي خلاف في معسكر السلام بين فرنسا والمانيا وروسيا. وقال: نتقاسم رؤية واحدة حول الملف العراقي.
الوزير الفرنسي اوضح قائلا: اجبنا الاميركيين، مع الالمان، اننا على استعداد للمشاركة في تعاون من اجل انشاء جيش وشرطة عراقيين ولكن يجب ان يسبق ذلك احلال حد ادنى من الامن يؤدي الى ظروف اعادة الاعمار وبالتالي الى المشاركة الدولية. واضاف دو فيلبان ان المخاطر التي تتربص بنا في العراق هي اللبننة وتقاتل المجموعات او الطوائف الواحدة ضد الاخرى وحتى الصوملة وتقسيم البلاد، مشيرا الى الحدود المفتوحة للعراق وتسلل عناصر ارهابية الى هذا البلد.
وردا على سؤال حول ما ينبغي على الاميركيين القيام به اذا ما عثروا على مكان وجود الرئيس العراقي السابق صدام حسين، اجاب دو فيلبان ان هناك قواعد، يجدر احترامها عند اعتقال الاسير حيا.

وفي الكويت لازالت ردود الفعل مستمرة على تصريحات بول بريمر المشرف على الادارة المدينة الاميركية في العراق في شان دعوته كلا من السعودية والكويت الى عدم مطالبة العراق بتعويضات عن حرب الخليج الثانية فالحكومة الكويتية عرضت اليوم لهذا الموضوع:

(الكويت)

--- فاصل ---

في واشنطن اعتبر المتحدث باسم وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية بيل هارلو اليوم ان الانتقادات التي وجهها النواب الاميركيون في رسالة الى مدير الـ"سي آي ايه" للتنديد بضعف المعلومات حول اسلحة الدمار الشامل العراقية قبل الحرب، اعتبرها ضربا من العبث.
وبحسب فرانس بريس فقد اعلن هارلو ان فكرة عدم قيام اجهزة الاستخبارات بالتشكيك بوقائع تم التاكد منها سابقا هو ضرب من العبث.
وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" الاحد عن رسالة نقلها المسؤولون في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الخميس الى مدير السي آي ايه جورج تينيت. ويعتبر النواب في هذه الرسالة ان المعطيات التي قدمت الى الادارة قبل الحرب حول اسلحة الدمار الشامل العراقية كانت مجتزأة ويعود تاريخ معظمها لفترة ما قبل مغادرة مفتشي الامم المتحدة لنزع الاسلحة بغداد في 1998.
واضاف هارلو ان اجهزة الاستخبارات بذلت بعد 1998 جهودا جبارة لكي تفهم بصورة افضل كيف كان العراق يعمل على امتلاك اسلحة دمار شامل. وقال ان اللجنة لم تطلب منا ولا مرة شرح معنى هذه الجهود او نتائجها.

--- فاصل ---

اعلنت ادارة حزب العمال البريطاني ان اي مذكرة بشأن العراق لن تطرح لتصويت ناشطي الحزب خلال مؤتمره السنوي في بورنموث جنوب البلاد، مما يجنب رئيس الوزراء طوني بلير ضربة محتملة من قاعدته. وسيكتفي مندوبو الحزب بمناقشة الشأن العراقي بجلسة تعقد الاربعاء، بحضور الرئيس الافغاني حميد كرزاي ووزيري الدفاع جيف هون والخارجية جاك سترو.
وفي نيويورك خرج مئات المتظاهرين يرددون الهتافات ويحملون لافتات في مسيرة بوسط مانهاتن يوم الاحد مطالبين بانهاء احتلال العراق والضفة الغربية وقطاع غزة.
وبدات المسيرة التي نظمتها 30 جماعة تحت عنوان "انهوا الاحتلال في العراق وفلسطين وفي كل مكان" من الطرف الجنوبي لمنطقة سنترال بارك وشقت طريقها عبر برودواي مع اعتزامها التوقف عند سفارات الفلبين وكولومبيا وكوريا الجنوبية قبل انتهائها عند مقر البعثة الاسرائيلية.

على صلة

XS
SM
MD
LG