روابط للدخول

السعودية تستبعد مشاركتها في قوات حفظ سلام في العراق


نشرة الاخبار من اعداد وتقديم فوزي عبد الامير.. - صنف الصندوق العالمي للمعالم الاثرية، القصور الآشورية في نمرود ونينوى في عداد المئة صرح الاكثر عرضة للخطر في العالم. - نفت الحكومة الاسترالية بانها توصلت الى اتفاق لانزال حمولة من الاغنام محتجزة على متن السفينة التي اطلق عليها اسم (سفينة الموت)، كهبة للعراق بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك. - استبعد مساعد وزير الدفاع والطيران السعودي الامير خالد بن سلطان في تصريح ادلى به لصحيفة عكاظ السعودية، استبعد ان تشارك بلاده في قوات حفظ سلام في العراق.

تفاصيل الأنباء..

- صنف الصندوق العالمي للمعالم الاثرية، القصور الآشورية في نمرود ونينوى في عداد المئة صرح الاكثر عرضة للخطر في العالم.
و قال الصندوق في لائحة يضعها كل سنتين، ان مواقع نمرود ونينوى تضم القصور الاشورية الوحيدة التي ما زالت محفوظة حتى الان.
الصندوق العالمي للمعالم الاثرية، عبر ايضا عن قلقه، من عمليات النهب والتخريب المتزايدة في العراق، وكذلك من تبعات اثني عشر عاما من العزلة التي فرضتها العقوبات الدولية على العراق.

- نفت الحكومة الاسترالية بانها توصلت الى اتفاق لانزال حمولة من الاغنام محتجزة على متن السفينة التي اطلق عليها اسم (سفينة الموت)، كهبة للعراق بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك.
و قال وزير الزراعة الاسترالي وارن تراس، إن العراق واحد من بين عشر دول يتم التفاوض معها لانزال الحمولة المؤلفة من نحو ستين الف راس غنم، إلا انه لم يتم بعد التوصل الى اتفاق.
و تجدر الاشارة الى ان الحمولة انطلقت من استراليا في الخامس من شهر آب الماضي، متوجهة الى السعودية الا ان السلطات السعودية رفضت تسلمها بسبب اصابتها بمرض الجرب.

- ذكر مسؤولون في الامم المتحدة، من عمان ان عددا من موظفي المنظمة الدولية، بدأوا بالوصول الى الاردن، بعد ان اتخذ الامين العام للمنظمة كوفي انان، قرارا بتقليص حجم تواجد المنظمة الدولية في العراق.
في السياق ذاته نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن دافور زافران، رئيس الخدمات الجوية الانسانية التابعة للامم المتحدة، ان اثني عشر موظفا من موظفي المنظمة، وعددا آخر من العاملين في المنظمات غير الحكومية، غادروا العراق يوم امس، فيما توقع ان يصل ستة وعشرون موظفا آخر من الموظفين الدوليين الى الادرن اليوم.
الى ذلك اوضح المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة، فريد ايكهارت، إن هذه العملية لا تعبر اجلاء لموظفي المنظمة الدولية من العراق، بل هي تخفيض لعدد العاملين، بسبب الوضع الامني في العراق.

- استبعد مساعد وزير الدفاع والطيران السعودي الامير خالد بن سلطان في تصريح ادلى به لصحيفة عكاظ السعودية، استبعد ان تشارك بلاده في قوات حفظ سلام في العراق.
و نقلت الصحيفة على الامير خالد قوله، إن هناك اتفاقا في وجهات النظر مع العراقيين بانه ليس من مصحلة احد وجود قوات عسكرية في العراق، تابعة لدول الجوار.

- شهدت العاصمة البريطانية لندن اليوم، تظاهرة شارك فيها عشرات الآلاف، اعربوا عن معارضتهم للسياسة الاميركية-البريطانية في العراق، وكذلك طالبوا بانسحاب القوات البريطانية من هناك.
و في باريس شارك آلاف المتظاهرين في مسيرات ضد الوجود الاميركي في العراق، ومن اجل العدالة في الشرق الاوسط.
و في العاصمة البلجيكية بروكسل، احتجب بعضت الآف من المتظاهرين على الوجود العسكري الاميركي في العراق.

- كما سارت اليوم تظاهرات في انقرة واستنبول وانقرة، شارك فيها الآلاف احتجاجا على العمليات العسكرية في العراق، كما طالب المتظاهرون الحكومة التركية الى رفض الطلب الاميركي بارسال جنود اتراك الى العراق واتهموا الولايات المتحدة بانها شنت الحرب في هذا البلد من دون اي مبرر.

على صلة

XS
SM
MD
LG