روابط للدخول

الملف الثاني: احمد الجلبي يؤكد حاجة العراق الى قوات دولية لمواجهة التهديدات من دول الجوار


سيداتي وسادتي.. هذا اكرم ايوب يحييكم، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي، ومن بينها: - الرئيس بوش يقول إن العالم اصبح أكثر أمنا من دون صدام. - احمد الجلبي يؤكد حاجة العراق الى قوات دولية لمواجهة التهديدات من دول الجوار. - بريمر يؤكد أعتقال اجانب من بينهم اعضاء في تنظيم القاعدة الارهابي.

--- فاصل ---

قال الرئيس جورج دبليو بوش في حديثة الاذاعي الاسبوعي إن
العالم اصبح اكثر امنا في الوقت الحاضر، لأن قوات التحالف تمكنت من الاطاحة بنظام كان يقيم الصلات بالتنظيمات الارهابية، فيما كان يعمل على تصنيع اسلحة الدمار الشامل.
وأشاد الرئيس بوش بجهود مجلس الحكم الانتقالي في العراق وبأنفتاحه وتسامحه وشجاعته، ونادى بدور فعال للامم المتحدة في العراق، منبها الى المخاطر الكبيرة في العراق، ومشددا على ان التقدم على مسار الديموقراطية والتسامح والسلام، سيقوض مشاعر المرارة والحقد التي تغذي الارهاب. وأعرب الرئيس بوش عن ثقته في انضمام دول أخرى الى جهود مساعدة العراقيين في بناء دولة حرة تنعم بالسلام.
واشارت رويترز الى أن الرئيس الاميركي ردد في حديثه الاسبوعي بعض الافكار التي وردت في الخطاب الذي ألقاه في الجمعية العامة للامم المتحدة الثلاثاء الماضي. ورأت وكالة الانباء ان الحديث الاذاعي يأتي في إطار السعي الى طمأنة الشعب الاميركي بأن حرب العراق كانت عملا مناسبا.

--- فاصل ---

قال مسؤول الادارة المدنية الاميركية في العراق بول بريمر ان القوات الاميركية تحتجز 19 من المشتبه بأنهم من تنظيم القاعدة الارهابي من بين مايقرب من 300 اجنبي قيد الاعتقال:

(تعليق بريمر)

وأشار بريمر، ردا على اسئلة في مؤتمر صحفي في البنتاغون بأنه لا يعرف جنسيات الاشخاص الذين يُشتبه بأنهم من مقاتلي القاعدة، مضيفا أن هناك 123 سوريا، واعدادا كبيرة من الايرانيين واليمنيين.
ونقلت رويترز عن بريمر أن مسألة انتماء المحتجزين للقاعدة تكشفت في التحقيق معهم، او عن طريق الوثائق التي كانت بحوزتهم، مضيفا بأنه لايمتلك تفاصيل بخصوص تواريخ القبض على كل واحد منهم. وقال بريمر إنه لا يعرف ما اذا كان التسعة عشر، هم من اعضاء جماعة انصار الاسلام المتشددة في العراق.

--- فاصل ---

دعت الولايات المتحدة الكويت والسعودية إلى التفكير في التخلي عن مطالبتهما العراق بمليارات الدولارات كتعويضات عن الخسائر التي تسببت فيها قوات الرئيس المخلوع صدام حسين خلال غزو الكويت وحرب الخليج عامي 1990 و1991.
ونقلت رويترز عن بول بريمر أمام البنتاغون أنه يجد من الغريب قيام العراق، المتدني الدخل، بدفع تعويضات عن حرب واجهت المعارضة من جميع العراقيين الموجودين في الحكومة القائمة الآن.
وقال بريمر إن مجمل ديون العراق تصل الى 200 مليار دولار، وهناك 98 مليار دولار على شكل طلبات التعويض عن الحرب، مضيفا أن مجلس الحكم العراقي أرسل وفودا للاجتماع مع المسؤولين في الدول المجاورة، لكنه لا يعرف ما إذا كانت الوفود أثارت قضية التعويضات مع الكويت والسعودية، وملاحظا بأن واشنطن تشجع على إثارة هذا الموضوع مع الحكومات المعنية من خلال القنوات الدبلوماسية.

--- فاصل ---

نقلت فرانس برس عن بول بريمر إشارته الى أن الاطار الزمني المقترح لوضع الدستور العراقي لايمثل موعدا نهائيا، مُلاحظا ان هذا المقترح يتصف بالمعقولية.
وفي نيويورك علّق وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري على مقترحات وزير الخارجية الاميركي كولن باول والمتعلقة بتحديد جدول زمني لوضع الدستور الجديد من قبل العراقيين:

(تعليق زيباري)

مراسل الاذاعة في بغداد فلاح حسن يسلط المزيد من الاضواء على هذا الموضوع من خلال اللقاء بالدكتور فؤاد معصوم رئيس اللجنة التحضيرية لأعداد الدستور العراقي:

(بغداد)

--- فاصل ---

وفي بغداد، تابع مراسل الاذاعة علي الياسي تظاهرة لعاطلين عن العمل امام مقر سلطة الاحتلال المؤقتة، بعد أن تعرضوا لعملية احتيال من قبل مكتب وهمي لتشغيل العاطلين. الى التفاصيل:

(بغداد)

--- فاصل ---

وعلى صعيد التطورات الامنية، أفاد مصدر أمني عراقي اليوم بأنه تم إبطال مفعول متفجرات اكتشفت بالقرب من مقر بلدية الفلوجة. وجرى اغلاق المنطقة، و بدأت وحدات من الشرطة العراقيّة وقوات اميركيّة تفتيشها فيما حلقت مروحيات أميركيّة في سماء المدينة.
وأعلن الجيش الاميركي ان قذائف صاروخية أطلقت صباح السبت على فندق الرشيد ببغداد الذي ينزل فيه العديد من المسؤولين الاميركيين ومسؤولي سلطة الاحتلال المؤقتة دون وقوع اصابات.

--- فاصل ---

اعتبر احمد الجلبي الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق - اعتبر في تصريحات نشرت اليوم ان العراق في حاجة الى قوات دولية لمواجهة التهديدات من دول الجوار.

وقال الجلبي في حديث لصحيفة الحياة اللندنية "نحن لا نريد قوات احتلال في العراق، ولكننا نريد بقاء قوات دولية للاسهام في الدفاع عن العراق من الاخطار الخارجية"- بحسب تعبيره.
واشار الجلبي الى امتلاك دول الجوار لجيوش كبيرة العدد مايقتضي وجود قوات دولية لمساعدة العراقيين على الدفاع عن بلدهم، مضيفا ان الاميركيين يرغبون في سحب قواتهم عام 2004، كما ابلغوا العراقيين بذلك.
من جهة اخرى قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في تصريحات لصحيفةالشرق الاوسط اللندنية انه يتعين على الولايات المتحدة ان تعهد بالامن الداخلي للعراقيين، وان تقتصر مهمة التحالف على الحفاظ على الامن الخارجي.

--- فاصل ---

وعلى الصعيد العسكري، أصدر الجيش الأميركي الاوامر لعشرة آلاف من عناصر الاحتياط بالاستعداد للتوجه إلى المنطقة، كما طلب من خمسة آلاف آخرين الاستعداد لإحتمال التوجه إليها إذا دعت الضرورة.
ومن المتوقع أن تحل تلك القوات محل قوات عاملة في العراق على سبيل المناوبة الروتينية.

--- فاصل ---

قال الجنرال هيرالد كوجات رئيس اللجنة العسكرية في حلف شمال الاطلسي (الناتو) إن الحلف العسكري سيشارك على الأرجح في العراق مثلما فعل في افغانستان.
ونقلت رويترز عن صحيفة فيلت ام سونتاج الالمانية التي اجرت المقابلة، اشارة الجنرال الى ضرورة عدم السماح بترك احد اعضاء الحلف يواجه المصاعب لوحده.
واللجنة التي يرأسها كوجات هي أعلى سلطة عسكرية في حلف شمال الاطلسي تضم القادة العسكريين في الدول الأعضاء وتقدم المشورة بشأن السياسة العسكرية والاستراتيجية.

--- فاصل ---

وعلى الصعيد الاقليمي، حاول جان لطيف مراسل الاذاعة في اسطنبول تغطية تصريحات لمسؤولين اتراك حول التنسيق بين انقرة وواشنطن فيما يتعلق بمشاركة جار العراق الشمالي في القوات الدولية لحفظ السلام والاستقرار:

(اسطنبول)

على صلة

XS
SM
MD
LG