روابط للدخول

هجوم بالمتفجرات على قافلة عسكرية اميركية في الفلوجة


- في تقرير لوكالة فرانس بريس جاء نقلا عن وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان الولايات المتحدة تامل في ان يكون القرار الدولي الجديد عن العراق جاهزا للعرض على اعضاء مجلس الامن في غضون يومين. - ذكر الدكتور أسامة الباز المستشار السياسى للرئيس المصري حسني مبارك ان بامكان العراق وضع دستور خلال ستة اشهر بالاستعانة بخبراء وفقهاء في القانون من الدول العربية لكي يستطيع ممارسة شؤونه الداخلية دونما تدخل من احد. - افادت وكالة فرانس بريس نقلا عن شاهد عيان بان قافلة عسكرية اميركية استهدفت بهجوم بالمتفجرات في مدينة الفلوجة على بعد 50 كلم الى الغرب من بغداد، وفق ما ذكر شاهد عيان لم يكن بامكانه الافادة عن وقوع اصابات.

تفاصيل الأنباء..

- في تقرير لوكالة فرانس بريس جاء نقلا عن وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان الولايات المتحدة تامل في ان يكون القرار الدولي الجديد عن العراق جاهزا للعرض على اعضاء مجلس الامن في غضون يومين الا انها لن تراهن على الحصول على اعداد كبيرة من القوات الاجنبية.
باول اضاف انه لا يستطيع القول متى سيتم اعتماد القرار لكنه اعرب عن رغبته بان يحصل ذلك سريعا لان هناك اجتماعا للدول المانحة في نهاية تشرين الاول.
وعدد باول هذه الدول قائلا "انها تنتظر ان ترى شكل القرار ولم تتعهد باي شيء حتى الان. الاتراك يجرون مشاورات جدية معنا واجرينا محادثات بهذا الشان مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف في نيويورك هذا الاسبوع وهو لا يزال يدرس المسالة. وان بنغلادش دولة اخرى تدرس المسالة ايضا كما عبر الكوريون الجنوبيون ايضا عن اهتمامهم. هناك بالتالي بضع دول.
باول دافع ايضا عن ادارته امام انتقادات توجه اليها في شان تبرير الحرب في العراق.
الى ذلك رحبت غوندوليزا رايس، مستشارة الامن القومي في البيت الابيض، رحبت بما اسمته الموقف الروسي البناء والاتصالات الحميمة مع المانيا في شان اعادة اعمار العراق. وقالت ان واشنطن متفائلة بالتعاون والتنسيق معهما.
من جهته راى اليوم وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دوفلبان ان على القوات الاميركية الانسحاب من العراق في غضون اشهر ولفت الى ان بلاده تعتقد ان نقل السلطة والسيادة للعراقيين يفترض ان يتم ما بين ستة الى ثمانية اشهر.

- افاد تقرير لوكالة فرانس بريس نقلا عن ناطق عسكري اميركي بان اربعة جنود اميركيين اصيبوا اليوم في هجومين منفصلين في العراق.
واوضح الناطق ان الهجوم الاول نتج عن انفجار عبوة ناسفة في مدينة الاسكندرية جنوب العاصمة بغداد. فيما جرح اخران في انفجار اخر وقع في منطقة التاجي شمال العاصمة.

- ذكر الدكتور أسامة الباز المستشار السياسى للرئيس المصري حسني مبارك ان بامكان العراق وضع دستور خلال ستة اشهر بالاستعانة بخبراء وفقهاء في القانون من الدول العربية لكي يستطيع ممارسة شؤونه الداخلية دونما تدخل من احد.
وتابع في الندوة التي عقدت مساء السبت بمكتبة الاسكندرية ان مجلس الحكم الانتقالى ومجلس الوزراء بالعراق يستطيعان تشكيل لجنة لوضع الدستور العراقى الجديد والاستعانة ببعض الفقهاء والخبراء من الدول العربية.
وبحسب ريويترز فقد قال الباز ان الموقف في العراق أصبح معقدا للغاية ويختلف عما خططت له أمريكا.. هناك حالة فوضى ومقاومة عنيفة.. لم يكن في حسبان الامريكيين أن تظهر هذه المقاومة بعد سقوط المقاومة الرسمية.
واضاف ان ما يتردد عن ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين كان من عملاء الولايات المتحدة غير صحيح. وقال "لو كان صدام عميلا لامريكا لما حشدت كل هذه القوات وتكبدت كل هذه الخسائر في الارواح والاموال" لاسقاط نظامه.
وقال الباز ان النظام العراقي لم تربطه أية صلة بتنظيم القاعدة.. العراق كان يحكمه حزب البعث وليس لهذا الحزب أية صلة القاعدة."

- افادت وكالة فرانس بريس نقلا عن شاهد عيان بان قافلة عسكرية اميركية استهدفت بهجوم بالمتفجرات في مدينة الفلوجة على بعد 50 كلم الى الغرب من بغداد، وفق ما ذكر شاهد عيان لم يكن بامكانه الافادة عن وقوع اصابات. واكد سلوان عادل محمد ان قافلة اميركية تتالف من خمس سيارات جيب استهدفت بهجوم بالمتفجرات عند الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي وذلك عندما كانت تجتاز وسط المدينة موضحا ان احدى السيارات اصيبت. وتعذر عليه الافادة عن وقوع اصابات.
وفي المقابل اكتشف الجنود الاميركيون كمية كبيرة من الاسلحة في ضواحي تكريت معقل الرئيس العراقي السابق صدام حسين على بعد 175 كلم الى الشمال من بغداد بينها 23 صاروخا ارض-جو من صنع روسي، وفق ما اعلنت اليوم الاحد متحدثة عسكرية اميركية.
واضافت ان الجنود عثروا ايضا على حوالي 450 كلغ من المتفجرات و115 قذيفة ار.بي.جي وحوالي 430 قنبلة يدوية و1300 صاعق و94 قاذفة ار.بي.جي.
واشارت المتحدثة الى انه كثيرا ما يفكك انصار صدام حسين قاذفات الار بي جي لاستخدامها في صنع عبوات ناسفة من صنع يدوي. وقالت جوسلين من تكريت في اتصال هاتفي معها من بغداد، "لقد قمنا بالعديد من الاكتشافات الكبيرة لمخابىء اسلحة.

- جاء في تقرير لوكالة رويترز ان وزارة الخارجية الروسية قولها اليوم انها لا تعرف شيئا عن تقرير نشرته صحيفة اذرية مفاده ان الزعيم العراقي المخلوع صدام حسين هو في طريقه الى روسيا قادما من اذربيجان.
يذكر ان صحيفة اذرية معارضة ادعت نقلا عن مصادر وصفتها بانها موثوقة ان صدام حسين كان موجودا في شمال اذربيجان منذ الثامن والعشرين من اب وغادر الى روسيا اليوم الى روسيا عند الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش.
وعادة ما تنشر صحيفة ييني موسافات مقالات شديدة اللهجة تنتقد السلطات وكثفت الهجمات على رئيس أذربيجان حيدر علييف المعتل صحيا قبل انتخابات رئاسية تجرى في 15 تشرين الاول.
وقد نشرت عدة مقالات في الاشهر الاخيرة وكلها جرى تكذيبها فيما بعد تلمح بأن صدام فر من العراق. وأشار مقال منها إلى ان صدام يعتزم الفرار إلى روسيا البيضاء.

- في الكويت قالت صحف محلية يوم الاحد ان النواب الكويتيين رفضوا بغضب اقتراحا امريكيا بأن تتخلى بلادهم عن مطالبة العراق بتعويضات تقدر بمليارات الدولارات بسبب حرب الخليج.
وكان بول بريمر رئيس الادارة المدنية الامريكية في العراق قال يوم الجمعة ان من بين ديون العراق واجماليها 200 مليار دولار هناك 98 مليارا تعويضات للكويت والسعودية نظير ما تكبدتاه من خسائر في حرب الخليج عامي 1990-1991.
ونقلت صحيفة الوطن عن النائب يوسف الزلزلة قوله ان الاقتراح الامريكي يشكل نوعا من الضغط على الكويت وراى ان التعويضات أمر يخص كل الدول المتضررة والامم المتحدة تحديدا... كما انها قضية دولية ولا يمكن لبول بريمر او غيره التحدث فيها.
ومضى يقول ان تطالب الكويت بالتخلي بنفسها طواعية عن حقوقها فهذا امر غير مقبول لان التعويضات جزء من الخسائر الفادحة للغزو الغاشم.

على صلة

XS
SM
MD
LG