روابط للدخول

الملف الثاني: شرطة خاصة في العراق لحراسة انابيب النفط


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم، ويصحبكم في جولة اخبارية نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. ومن ابرزها لهذه الساعة: - عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، اياد علاوي، يلتقي نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام، في زيارة الى دمشق لم يعلن عنها مسبقا. - وفد من الكونكرس الاميركي، يزور مدينة كركوك، ويلتقي عددا من اعضاء مجلس المدينة، لبحث الاحتياجات والوضع الامني في كركوك. - شرطة خاصة في العراق، لحراسة انابيب النفط. - قافلة اميركية تتعرض لهجوم في الفلوجة، ومقتل عراقي في هجوم استهدف دورية بولندية في مدينة الحلة. وفي ملف اليوم متابعات وتقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق وخارجه.

--- فاصل ---

نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن شهود عيان، ان قافلة عسكرية اميركية تعرضت اليوم، لهجوم بالمتفجرات في مدينة الفلوجة، دون الإفادة عن وقوع اصابات.
و اوضح شهود عيان، ان قافلة اميركية تتالف من خمس سيارات جيب تعرضت لهجوم بالمتفجرات، اثناء اجتيازها وسط المدينة.

و يأتي هذا التطور بعد عثور القوات الامريكية على صواريخ ارض-جو وكميات كبيرة من الاسلحة والمتفجرات مدفونة
في بستان بالقرب من مدينة تكريت.
و قد وصف متحدث عسكري امريكي الاسلحة التي تم العثور عليها بأنها من أهم ما تم ضبطه خلال الاسابيع الاخيرة، وكذلك تشكل هذه الاسلحة موشرا على ان الموالين لصدام ما زالوا مسلحين بطريقة تمثل تهديدا للقوات الامريكية.

وكالة رويترز للانباء اوضحت ايضا انه تم العثور على ثلاثة وعشرين صاروخ ارض جو من طراز سام سبعة، بالاضافة الى الف رطل من المتفجرات البلاستيكية، وخمســمئة قنبلة يدوية، والعشرات من قذائف الهاون، والمئات من اجهزة التفجير عن بعد.
على صعيد آخر، اعلن الناطق باسم وزارة الدفاع البولندية اوكينيوس مليكزاك ان دورية عسكرية بولندية تعرضت مساء السبت، لاطلاق نار، قرب مدينة الحلة.

المتحدث البولندي اوضح ايضا ان الحادث وقع عندما ارادت الدورية تفتيش مجموعة مسلحة من العراقيين، الذين رفضوا ذلك. ونقلت وكالة الانباء البولندية عن مليكزاك قوله ان العراقيين فتحوا النار على الجنود البولنديين الذين ردوا بالمثل.
واضاف ان عراقيا واحد قد اصيب بجروح ونقل الى المستشفى الميداني البولندي حيث توفي هناك.
فيما اعتقل الجنود البولنديون عراقيا آخر كان ضمن المجموعة وتم تسليمه الى الشرطة العراقية التي فتحت تحقيقا في الحادث.

و نبقى مستمعي الكرام مع التطورات العسكرية، حيث اعلن ناطق عسكري اميركي ان جنديين اميركيين اصيبا بجروح اليوم اثر انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دوريتهما في بلدة الاسنكدرية.
و اشارة وكالة فرانس برس للانباء، الى ان القوات الاميركية نادرا ما تتعرض لهجمات في هذه المنطقة التي تقع في منتصف الطريق بين بغداد ومدينة كربلاء.

و من الاسكندرية ننتقل مستمعي الكرام الى كركوك، حيث أفاد مراسلنا سوران داوودي ان وفدا من اعضاء الكونكرس الاميركي زاروا المدينة والتقى عددا من اعضاء مجلس بلدية كركوك لبحث احتياجات المدينة والوضع الامني فيها.
التفاصيل مع سوران داوودي:

(كركوك)

و نبقى مستمعي الكرام في كركوك، حيث بدأت شرطة انابيب النفط المؤلفة اساسا من عسكريين عراقيين سابقين جرى تدريبهم من قبل قوات التحالف، بدأت بالتمركز في مناطق شمال العراق، حيث تتعرض انابيب النفط الى عمليات تخريب.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الكولونيل الاميركي راندي جورج، ان قوات التحالف ستقوم بتدريب وحدات عراقية تكلف فيما بعد بحماية الموارد والبنى التحتية للطاقة في العراق.
و في هذا السياق قال مساعد رئيس بلدية كركوك، ان فرقة من الجنود السابقين تم تدريبهم من قبل الاميركيين، وستكون جاهزة في غضون شهر، للمباشرة في حماية انابيب النفط.

أما في الموصل، فقد اكد احد المسؤولين العسكريين من الفرقة مئة وواحد المحمولة جوا، مايك كيتشال، ان وحدة حماية انابيب النفط هذه، تضم عراقيين من افراد العشائر التي تسكن المنطقة، بالاضافة الى عناصر امن وجيش سابقين.

و نبقى اعزائي المستمعين في الموصل، حيث تابع مراسلنا شمال رمضان تفاصيل زيارة قام بها وفد من الكونكرس الاميركي الى المدينة.

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، بث فقرات الملف العراقي..

اجرى عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، رئيس حركة الوفاق الوطني العراقية، اياد علاوي، اجرى اليوم في دمشق مباحثات مع نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام.
و قد افادت وكالة الانباء السورية، ان خدام اكد خلال المباحثات، على حرص سوريه على استعادة العراق سيادته واستقلاله وانهاء الاحتلال.
فيما اكد علاوي من جهته على اهمية التعاون بين الشعبين الشقيقين، ودعم سورية للشعب العراقي لتجاوز معاناته.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي:

(دمشق)

من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعة تفاصيل آخر التطورات العراقية..

نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن صحف كويتية ان النواب الكويتيين رفضوا بغضب اقتراحا امريكيا بأن تتخلى بلادهم عن مطالبة العراق بتعويضات تقدر بمليارات الدولارات بسبب حرب الخليج.
ونقلت صحيفة الوطن عن النائب يوسف الزلزلة قوله ان الاقتراح الامريكي يشكل نوعا من الضغط على الكويت، واضاف ان التعويضات أمر يخص كل الدول المتضررة والامم المتحدة على وجه الخصوص، مؤكدا ان قضية التعويضات والديون هي مسألة دولية، ولا يمكن لبول بريمر او غيره التحدث فيها.
و في بغداد استطلع مراسلنا فلاح حسن، آراء عدد من العراقيين بشأن دفع التعويضات الى الكويت والسعودية:

(بغداد)

عبر نائب وزير الدفاع الاميركي بول ولفويتز عن تقديره لشخصية المرجع الديني الشيعي المرحوم سيد محمد باقر الحكيم، الذي تعرض لحادث اغتيال في التاسع والعشرين من الشهر الماضي، في مدينة النجف.
و في حفل تأبيني حضره نحو ثلاثــمئة شخص وصف ولفوتز شخصية الحكيم، بانه الوطني الحق، الذي الهم العديد من العراقيين بمختلف طوائفهم.
و نقلت وكالة اسوشيتدبرس عن نائب وزير الدفاع الاميركي قال ايضا، ان وفاة سيد محمد باقر الحكيم، حرمت البلاد من زعيم العراق حاجة ماسة لامثاله، واكد ولفوتز ان افضل وسيلة لتخليد ذكرى السيد الحكيم، وآخرين سقطوا منذ تحرير العراق، هو مواصلة العمل لانجاز ما بدأوه.

و نعود مستمعي الكرام، الى العاصمة بغداد، حيث اعدت لنا مراسلتنا اسماء السراج، تقريرا عن زيارة وفد من الكونكرس الاميركي الى العراق:

(بغداد)

من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام بث فقرات الملف العراقي..

انتقد عضوان بارزان في لجنة المخابرات بمجلس النواب الامريكي، اداء اجهزة المخابرات الاميركية فيما يتعلق بالملف العراقي.
وقال النائب الجمهوري بورتر جوس والنائبة الديمقراطية جين هارمان في رسالة الى مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية جورج تينيت، قالا إن عمل المخابرات شابته عناصر "خلل خطيرة" فيما يتعلق بجمع المعلومات بشان اسلحة الدمار الشامل العراقية، وكذلك فيما يتعلق بالعلاقة المزعومة بين النظام العراقي المخلوع، وتنظيم القاعدة الارهابي.
عضوا مجلس النواب الاميركي، قالا ايضا إن على الادارة الاميركية تطوير مصادر افضل للمعلومات، واصفين المخابرات الاميركية، بانها كانت مشتته ومتفرقه، بعد ان غادر مفتشو الاسلحة الدوليون العراق، عام ثمانية وتسعين.

وكالة رويترز للانباء لفتت في هذا السياق، الى انه من المتوقع ان يقدم ديفيد كاي مستشار المخابرات الاميركية، الذي نسق الجهود بشان البحث عن اسلحة العراق المحظورة، من المتوقع ان يقدم تقريره لمجلس النواب الاميركي، في الاسبوع القادم الا انه ليس من المتوقع ان يكشف عن العثور على اي اسلحة عراقية محظورة، حسب تعبير رويترز.

اكد وزير الدفاع الاسباني فيديريكو تريلو ان الهجوم العسكري على العراق كان له ما يبرره، لكنه اقر بعدم وجود خطة ملائمة لاعادة الاعمار في مرحلة ما بعد الحرب، حسب تعبير وكالة فرانس برس للانباء.

و قال تريلو، الذي قام بتفقد القوات الاسبانية المنتشرة في مدينة الديوانية إن اسلحة الدمار الشامل موجودة وان المفتشين الدوليين لديهم الدليل على وجودها، بالرغم من عدم العثور عليها.
و فيما يتعلق بالمرحلة الراهنة، قال وزير الدفاع الاسباني، انه لا يوجد حاليا نموذج يتيح التخطيط لاعادة اعمار العراق، لا بمساعدة الامم المتحدة ولا بدعم قوات عسكرية دولية.
و اوضح الوزير الاسباني، ان الخطوة المقبلة، في مرحلة ما بعد الحرب يجب ان تركز حول تعزيز الاجماع الدولي بشأن العراق ما يؤدي الى زيادة مشاركة القوات المتعددة الجنسيات، في عملية الحفاظ على الامن والاستقرار في العراق.

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث تحدثت وكالات الانباء عن استطلاعات للرأي أُجريت في الولايات المتحدة وفي بريطانيا بشأن الموقف من القضية العراقية، التفاصيل مع زينب هادي:

افاد استطاع قامت به مجلة نيوزويك الاميركية، ان قرابة ثلاثة ارباع الاميركيين، يرغبون في ان ينقل الرئيس جورج بوش الى الامم المتحدة، جانبا من السلطة لاعادة اعمار العراق في مرحلة ما بعد الحرب، بحيث يشجع، دولا اخرى على منح المساعدات وارسال القوات الى العراق.
الاستطلاع اظهر ايضا ان سبعة واربعين في المئة من الذين تم استطلاع ارائهم، عبروا عن ارتياحهم للطريقة التى يدير بها الرئيس بوش الامور في العراق.

و في بريطانيا، أظهرت استطلاعات للرأي نشرتها الصحف البريطانية الصادرة يوم الاحد،.. اظهرت انخفاض شعبية حزب العمال الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى أدنى مستوى لها منذ تسلمه رئاسة الحكومة في بريطانيا قبل ست سنوات.
الاستطلاع اظهر ايضا، ان حوالي خمسين في المئة من الناخبين البريطانيين ومن بينهم العديد من الموالين لحزب العمال يرغبون في استقالة بلير لمعارضتهم طريقته في التعامل مع الحرب فى العراق وتضخيم المعلومات الاستخباراية حول أسلحة الدمار الشامل العراقية.
في المقابل اكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير انه يسعى الى ولاية ثالثة كرئيس للوزراء على الرغم من استطلاعات الراي السلبية.
و في مقابلة مع صحيفة الاوبزرفر الاسبوعية، اعلن توني بلير، انه يعتزم البقاء ولاية ثالثة في منصبه كرئيس الوزراء اذا ما اعيد انتخابه، في الانتخابات العامة المقبلة التي من المتوقع ان تجرى في منتصف العام 2006.

و قبل ان نختم متابعتنا لاخبار الساعة، نتوقف مستمعي الكرام في استنبول، مع مراسلنا جان لطيف، الذي تابع تطورات الموقف بشأن ارسال قوات تركية الى العراق.

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، ويلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG