روابط للدخول

الملف الأول: العثور على صواريخ ارض جو واعداد كبيرة من القنابل والمتفجرات بالقرب من تكريت


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, ويصحبكم في جولة اخبارية نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية لهذا اليوم، ومن ابرزها: - القوات الاميركية تعثر على صواريخ ارض جو واعداد كبيرة من القنابل والمتفجرات، بالقرب من مدينة تكريت. - تقارير صحفية تتحدث عن احتمال ان يشارك رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق في قمة منظمة المؤتمر الاسلامي المقبلة. - قوة أمنية عراقية، تتولى مسؤولية حراسة جزء من الحدود العراقية. - اكثر من نصف الاميركيين يؤيدون اعطاء الامم المتحدة جزءا من السلطة في العراق. و في ملف اليوم متابعات وتقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق وخارجه.

--- فاصل ---

اعلنت القوات الامريكية انها عثرت على صواريخ ارض-جو وكميات كبيرة من الاسلحة والمتفجرات مدفونة في بستان بالقرب من مدينة تكريت.
و قد وصف متحدث عسكري امريكي الاسلحة التي تم العثور عليها بأنها من أهم ما تم ضبطه خلال الاسابيع الاخيرة، وكذلك تشكل هذه الاسلحة موشرا على ان الموالين لصدام ما زالوا مسلحين بطريقة تمثل تهديدا للقوات الامريكية.

وكالة رويترز للانباء اوضحت ايضا انه تم العثور على ثلاثة وعشرين صاروخ ارض جو من طراز سام سبعة، بالاضافة الى الف رطل من المتفجرات البلاستيكية، وخمسمئة قنبلة يدوية، والعشرات من قذائف الهاون، والمئات من اجهزة التفجير عن بعد.

كما عثرت القوات الاميركية، على قذائف صاروخية مماثلة للنوع الذي استخدم يوم السبت في هجوم على فندق في العاصمة بغداد.
المتحدث باسم القوات الاميركية اعلن ايضا، ان مالك البستان الذي يقع على مشارف مدينة تكريت، والذي تم اكتشاف هذه الاسلحة مخبأة فيه، وثيق الصلة بنظام صدام حسين المخلوع.

و في بغداد عقد المتحدث الرسمي باسم الخارجية الاميركية نبيل الخوري مؤتمرا صحفيا حضره مراسلنا علي الياسي، الذي اعد لنا التقرير التالي:

(بغداد)

و نبقى مستمعي الكرام، مع متابعتنا الاخبارية اليومية لتطورات الشأن العراقي، فقد اسندت القوات الامريكية يوم السبت الى قوة امن عراقية جديدة المسؤولية عن حراسة جزء من الحدود مع ايران فيما وصف بانه نجاح كبير.

وهذه هي المرة الاولى التي يتولى فيها العراقيون السيطرة الكاملة على جزء من حدود العراق، منذ الاطاحة بنظام صدام حسين. ويمتد هذا الجزء من الحدود الذي يبلغ طوله اكثر من ثلاثمئة كيلومتر، من المنطقة الشمالية في العراق، حتى شرقي بغداد.
و قد افادت وكالة رويترز للانباء ان القوات الاميركية، دربت القوة الحدودية العراقية والتي يبلغ قوامها الفا ومئتي عسكري، وزودتها بالمعدات على مدار الاشهر الثلاثة الماضية.
و نقلت وكالة رويترز عن الكولونيل ريجنالد الين، من فرقة المشاة الرابعة الاميركية، التي ساهمت في التدريب، ان معظم اعضاء القوة الحدودية العراقية، هم من السكان المحليين وبينهم رجال شرطة وجنود سابقين.

وكالة رويترز للانباء نقلت ايضا عن قائد القوة الحدودية العراقية الجديدة، العقيد ناظم شريف محمد وهو كردي، إن الاولوية على الحدود العراقية الايرانية ستمنح لمساعدة الزائرين في سعيهم للوصول الى الاماكن المقدسة، بالاضافة الى رصد المتسللين المعادين لقوات التحالف.
و قال للصحفيين، إنه يتوقع ان يتم منع آلاف الاشخاص، الذين يأتون الى العراق بصورة غير قانونية.
رويترز نقل ايضا عن ضباط اميركيين شاركوا في التدريب، ان غالبية افراد القوة الحدودية العراقية هم من الاكراد، وكانت عملية تدريبهم سهلة، لانهم يعتبرون القوات الامريكية قوات تحرير لا احتلال.

و في سياق متصل، نفى مساعد وزير الدفاع والطيران السعودي الامير خالد بن سلطان دخول مواطنين سعوديين الى العراق، بشكل غير رسمي، ضمن العراقيين الذين عادوا الى بلادهم من مخيم رفحا في المملكة العربية السعودية، المزيد من التفاصيل مع مراسلنا سعد العجمي:

(السعودية)

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، بث فقرات الملف العراقي..

في الموصل افاد مراسلنا احمد سعيد ان قوات الامن العراقية بالمشاركة مع القوات الاميركية في المدينة القت القبض عن سبعة وخمسين عراقيا من عناصر حزب البعث المنحل، الذين وجهت اليهم تهمة القيام بهجمات ضد قوات التحالف وضد شخصيات ومصالح عراقية.

(الموصل)

من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعة الملف العراقية..

نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن صحيفة نيو صاندي تايمز، ان رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق، أحمد الجلبي قد يحضر قمة منظمة المؤتمر الاسلامي التي تعقد في ماليزيا الشهر المقبل.
و نقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الماليزي سيد حامد البار قوله إن عددا من اعضاء المنظمة بمن فيهم العراق طلبوا تمثيل بغداد في القمة التي تعقد بين السادس عشر والثامن عشر من الشهر المقبل.
فرانس برس لفتت ايضا ان سيد حامد كان قد صرح في وقت سابق من هذا الشهر، انه من غير المرجح ان يحضر مجلس الحكم في العراق، قمة المنظمة بسبب وجود العراق تحت سيطرة الاحتلال.

انتقد عضوان بارزان في لجنة المخابرات بمجلس النواب الامريكي، اداء اجهزة المخابرات الاميركية فيما يتعلق بالملف العراقي.
وقال النائب الجمهوري بورتر جوس والنائبة الديمقراطية جين هارمان في رسالة الى مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية جورج تينيت، قالا إن عمل المخابرات شابته عناصر "خلل خطيرة" فيما يتعلق بجمع المعلومات بشان اسلحة الدمار الشامل العراقية، وكذلك فيما يتعلق بالعلاقة المزعومة بين النظام العراقي المخلوع، وتنظيم القاعدة الارهابي.
عضوا مجلس النواب الاميركي، قالا ايضا إن على الادارة الاميركية تطوير مصادر افضل للمعلومات، واصفين المخابرات الاميركية، بانها كانت مشتته ومتفرقه، بعد ان غادر مفتشو الاسلحة الدوليون العراق، عام ثمانية وتسعين.

وكالة رويترز للانباء لفتت في هذا السياق، الى انه من المتوقع ان يقدم ديفيد كاي مستشار المخابرات الاميركية، الذي نسق الجهود بشان البحث عن اسلحة العراق المحظورة، من المتوقع ان يقدم تقريره لمجلس النواب الاميركي، في الاسبوع القادم الا انه ليس من المتوقع ان يكشف عن العثور على اي اسلحة عراقية محظورة، حسب تعبير رويترز.

اكد وزير الدفاع الاسباني فيديريكو تريلو ان الهجوم العسكري على العراق كان له ما يبرره، لكنه اقر بعدم وجود خطة ملائمة لاعادة الاعمار في مرحلة ما بعد الحرب، حسب تعبير وكالة فرانس برس للانباء.

و قال تريلو، الذي قام بتفقد القوات الاسبانية المنتشرة في مدينة الديوانية إن اسلحة الدمار الشامل موجودة وان المفتشين الدوليين لديهم الدليل على وجودها، بالرغم من عدم العثور عليها.
و فيما يتعلق بالمرحلة الراهنة، قال وزير الدفاع الاسباني، انه لا يوجد حاليا نموذج يتيح التخطيط لاعادة اعمار العراق، لا بمساعدة الامم المتحدة ولا بدعم قوات عسكرية دولية.
و اوضح الوزير الاسباني، ان الخطوة المقبلة، في مرحلة ما بعد الحرب يجب ان تركز حول تعزيز الاجماع الدولي بشأن العراق ما يؤدي الى زيادة مشاركة القوات المتعددة الجنسيات، في عملية الحفاظ على الامن والاستقرار في العراق.

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث تحدثت وكالات الانباء عن استطلاعات للرأي أُجريت في الولايات المتحدة وفي بريطانيا بشأن الموقف من القضية العراقية، التفاصيل مع زينب هادي:

افاد استطاع قامت به مجلة نيوزويك الاميركية، ان قرابة ثلاثة ارباع الاميركيين، يرغبون في ان ينقل الرئيس جورج بوش الى الامم المتحدة، جانبا من السلطة لاعادة اعمار العراق في مرحلة ما بعد الحرب، بحيث يشجع، دولا اخرى على منح المساعدات وارسال القوات الى العراق.
الاستطلاع اظهر ايضا ان سبعة واربعين في المئة من الذين تم استطلاع ارائهم، عبروا عن ارتياحهم للطريقة التى يدير بها الرئيس بوش الامور في العراق.

و في بريطانيا، أظهرت استطلاعات للرأي نشرتها الصحف البريطانية الصادرة يوم الاحد،.. اظهرت انخفاض شعبية حزب العمال الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى أدنى مستوى لها منذ تسلمه رئاسة الحكومة في بريطانيا قبل ست سنوات.
الاستطلاع اظهر ايضا، ان حوالي خمسين في المئة من الناخبين البريطانيين ومن بينهم العديد من الموالين لحزب العمال يرغبون في استقالة بلير لمعارضتهم طريقته في التعامل مع الحرب فى العراق وتضخيم المعلومات الاستخباراية حول أسلحة الدمار الشامل العراقية.
في المقابل اكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير انه يسعى الى ولاية ثالثة كرئيس للوزراء على الرغم من استطلاعات الراي السلبية.
و في مقابلة مع صحيفة الاوبزرفر الاسبوعية، اعلن توني بلير، انه يعتزم البقاء ولاية ثالثة في منصبه كرئيس الوزراء اذا ما اعيد انتخابه، في الانتخابات العامة المقبلة التي من المتوقع ان تجرى في منتصف العام 2006.

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، ويلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG