روابط للدخول

الجولة الثالثة


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة..

--- فاصل ---

من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم اخترنا لكم ما يلي:
نهلة الشهال في صحيفة الحياة اشارت الى ان حرب العراق أيقظت الأمم المتحدة، فدور الهيئة الدولية هو الموضوع الرئيس المطروح الآن، وبشكل مباشر، على الساحة السياسية الدولية التي تواجه الاضطراب العظيم بعد الحرب، وهو المحور الذي تدور من حوله الصراعات المتعلقة بصورة العالم في الغد، وهو الصعيد الأكثر عمقاً وأهمية بالطبع. وقالت الشهال: هناك قاسم مشترك بين أصحاب المواقف والنظريات المتناقضة، يقوم على الوحدة العميقة بين ما سيناط بالأمم المتحدة اليوم وبين ومستقبل البشرية – على حد قول الكاتبة.

--- فاصل ---

وتناول وليد عبد الناصر في صحيفة الحياة تأثير حرب العراق على مستقبل العلمانية في المنطقة، مشيرا الى اهمية هذه المسألة وآنيتها وأرتباطها بشكل وثيق مع القضايا الأخرى المُلحة. وقال الكاتب: النتائج الأبرز والأوضح لسقوط حكم "البعث" في العراق تتمثل بتعاظم دور القوى ذات الايديولوجيات الدينية في الحياة السياسية العراقية، والأثر الآخر الذي يتجاوز حدود العراق يتمثل في توظيف القوى والتيارات الإسلامية لحال هزيمة حكم البعث لتعزيز وجهة نظرها القائلة بفشل النماذج العلمانية القومية والاشتراكية في العالم العربي والإسلامي وان الحل هو الحكم الاسلامي. كما لاحظ الكاتب ان القوى الليبرالية العربية ستفسر هزيمة النظام البعثي بكونه نموذجا سلطويا لم يسمح بإقامة ديموقراطية تعددية، وأن هذا يؤكد وجهة النظر التي ترى مستقبل المنطقة في بناء نظم ديموقراطية مفتوحة على النمط الليبرالي.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، أحمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي:

(القاهرة)

--- فاصل ---

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..

على صلة

XS
SM
MD
LG