روابط للدخول

الجولة الأولى


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان..

--- فاصل ---

من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم ما يلي:
كتب عبد العزيز سعيد و بنجامين جينسن في صحيفة الحياة عن الاقتصاد وحسابات الربح والخسارة في العراق، وشددا على ضرورة اقامة نظام سياسي قادر على دعم سوق اقتصادية حرة ومنصفة قبل القيام بالخصخصة المطلوبة واستجلاب الاستثمارات الخارجية. ورأى الكاتبان ان السياسة تأتي قبل الاقتصاد، وانه يتعين على مجلس الحكم ان يتعلم درس اليابان ما بعد الحرب، بمعنى اقامة البنى التحتية اللازمة لدعم المصالح الاقتصادية المحلية قبل فتح الاقتصاد أمام الاستثمارات الخارجية.

--- فاصل ---

وقال صالح بشير في صحيفة الحياة: من الصحيح أن واشنطن لم تنل حتى الآن ما تصبو إليه من الاسهام المالي والمشاركة في القوات الدولية، لكنها قد تكون بصدد نيل الأهم، أي الاعتراف باحتلالها للعراق، مقابل بعض المساومات وورقة توت دولية، تحفظ ماء الوجه بالنسبة إلى الجميع. وختم الكاتب بالتساؤل: اليست الامم المتحدة انعكاسا لميزان القوة حتى في حال امتلاك بعض الدول لحق النقض؟

--- فاصل ---

وعرض سامي شورش في صحيفة الحياة لأبعاد طلب انقرة من واشنطن أتخاذ موقف حازم من حزب العمال الكردستاني التركي. ولاحظ شورش وجود توق تركي لأرسال قوات الى العراق لأسباب منها رأب الصدع في علاقاتها بأميركا، والتلميح للأوربيين بأهمية المؤسسة العسكرية، والتضييق على اكراد العراق، وتثبيت الحزب التركي كتنظيم ارهابي، وضمان النفوذ التركي في العراق – على حد قول الكاتب.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية:

(عمان)

--- فاصل ---

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..

على صلة

XS
SM
MD
LG