روابط للدخول

الملف الثاني: باول يقول ان الادارة الاميركية ستحدد مهلة ستتة اشهر لوضع دستور عراقي دائم


تحية طيبة اعزائي المستمعين واهلا بكم في ملف العراق الذي اعده ويقدمه لكم سالم مشكور.

--- فاصل ---

شيع العراقيون اليوم عضو مجلس الحكم السيدة عقيلة الهاشمي التي توفيت فجر الخميس بعد تعرضها لهجوم مسلح من مجهولين يوم السبت الماضي.. التشييع كان مقررا ان يجري في مدينة الكاظمية الا ان موكب التشيع اتجه الى النجف حيث ووري الجثمان الثرى.
ونظم دبلوماسيون وشخصيات عراقية بارزة حفلا في بغداد لتأبين عقيلة الهاشمي وقال اياد علاوي عضو المجلس ورئيسه بالوكالة إن هؤلاء الذين يظنون أن موت عقيلة سيعطل المسيرة نحو الديمقراطية والحرية سيصابون بخيبة.

ويدور الكثير من التكهنات هو الجهة الظالعة في عملية الاغتيال لكن الكثيرين يقولون ان الهاشمي الصامتة دائما كانت تملك الكثير من اسرار وزارة الخارجية والاداء الدبلوماسي العراقي.فهل كان هذا هو سبب استهدافها: السؤال طرجته على عضو مجلس الحكم نصير الجادرجي:

(تعليق نصير الجادرجي)

--- فاصل ---

صرح وزير الخارجية الاميركي كولن باول في حديث لصحيفة "نيويورك تايمز" نشر الجمعة ان الولايات المتحدة تريد امهال العراقيين ستة اشهر لاعتماد دستور جديد يفترض ان يؤدي الى تنظيم انتخابات في 2004.

حول هذا الموضوع تحدثت الى رئيس اللجنة التحضيرية التي تبحث في اليات وضع الدستور العراقي الدكتور فؤاد معصوم وسالته اولا هل ان تصريح باول يعني ان الكرة الان في ملعب العراقيين؟

(تعليق فؤاد معصوم)

--- فاصل ---

اغلقت القوات الاميركية صحيفة ناطقة باسم الجبهة التركمانية العراقية في مدينة تلعفر بسبب مقال في الصحيفة حول ما اسماه حق تركيا في ولاية الموصل فيما قال وزير الخارجية التركي ان بلاده لا تتنازل عن حقها في نفط الموصل.
غل قال ان لجنة من الخبراء تعكف الان على دراسة موضوع الحقوق التركية في نفط كركوك وان بلاده لن تتخلى عن حقها.
فيما يبحث رجال الاعمال الاتراك فرص الاستثمار في العراق التفاصيل في تقرير جان لطيف من استنبول:

(استنبول)

--- فاصل ---

في القاهرة تحركات رسمية للمطالبة بالافراج عن خمسن مصريا معتقلين في العراق. التفاصيل مع مراسلنا احمد رجب:

(القاهرة)

--- فاصل ---

في الوضع الداخلي، اعلن مصدر عسكري اميركي الجمعة انه سيتم اتخاذ اجراءات تأديبية بحق جنود متورطين في حادث حاولوا خلاله انزال علم اسلامي في مدينة الصدر،، مما ادى الى مقتل عراقي في 13 آب/اغسطس.
واعلن الجيش الاميركي ان التحقيق توصل الى ان سبب الحادث هو "سوء حكم الجنود المتورطين في هذا العمل". وقال البيان الصادر عن المركز الاعلامي للتحالف الاميركي البريطاني في بغداد "سيتم اتخاذ تدابير تأديبية بحق الجنود المعنيين"، من دون اعطاء تفاصيل اضافية.

--- فاصل ---

قال مراسل اذاعة العراق الحر من بغداد ان مدينة الاعظمية امضت ليلة امس وسط اجواء من القلق بعد الانفجار الذي شهدته المنطقة مستهدفا المدنيين ثم التظاهرات التي قامت بها مجموعة عراقيين طالبوا بعودة الرئيس المخلوع صدام حسين. وكنت اتصلت بمراسلنا في بغداد نبيل الحيدري وسالته عن ملابسات ما حدث.

(بغداد)

--- فاصل ---

في بروكسل قالت متحدثة باسم اللجنة الاوروبية للاتحاد الاوروبي ان اللجنة ستقترح الاسبوع المقبل تقديم 200 مليون يورو من ميزانية الاتحاد للمساعدة في تمويل الاحتياجات الفورية لاعادة بناء العراق.
يذكر ان اجتماعا سيعقد في مدريد الاسبوع الشهر القادم للبحث في تقديم الدول المسماة بالمانحة المساعدة لاعادة اعمار العراق.
وبموازاة الحديث عن دعم خارجي لاعادة الاعمار في العراق برزت دعوات الى وقف اخذ التعويضات من العراق من قبل الافراد والدول والمؤسسات وهي التعويضات التي فرضت من قبل مجلس الامن الدولي بعد احتلال الكويت من قبل النظام السابق. ومن بين هذه الدول الكويت التي كانت الضحية الاولى للغزو، فهل يمكن ان تتنازل الكويت عن تعويضاتها.
مراسلنا في الكويت سعد العجمي:

(الكويت)

مستمعينا الكرام..
هنا ينتهي ملف العراق لهذه الساعة شكرا لاستماعكم شكرا للمخرجة هيلين مهران وهذه تحية من معد الملف ومقدمه سالم مشكور.

على صلة

XS
SM
MD
LG