روابط للدخول

الملف الأول: تشييع عضو مجلس الحكم عقيلة الهاشمي الى مثواها الاخير


تحية طيبة اعزائي المستمعين واهلا بكم في ملف العراق الذي اعده ويقدمه لكم سالم مشكور ومما فيه اليوم: - تشييع عضو مجلس الحكم عقيلة الهاشمي الى مثواها الاخير. - وزير الخارجية الاميركي يقول ان الادارة الاميركية ستحدد مهلة ستتة اشهر لوضع دستور عراقي دائم وان الانتخابات ستجري العام القادم.

--- فاصل ---

شيع العراقيون اليوم جثمان عضو مجلس الحكم السيدة عقيلة الهاشمي التي توفت فجر امس بعد تعرضها لهجوم مسلح من مجهولين يوم السبت الماضي. وقد اعلن الحداد في العراق لثلاثة ايام. التشييع كان مقررا ان يجري في مدينة الكاظمية الا ان موكب التشيع اتجه الى النجف حيث ووري الجثمان الثرى.
ونظم دبلوماسيون وشخصيات عراقية بارزة حفلا في بغداد لتأبين عقيلة الهاشمي وهي دبلوماسية كان من المقرر أن تكون ضمن الوفد العراقي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الاسبوع وحمل أفراد عائلتها نعشها الذي لف في علم العراق إلى مكاتب المجلس الحاكم. وقال زملاء إن موتها لن يوقف مسيرة المجلس وقال اياد علاوي عضو المجلس ورئيسه بالوكالة إن هؤلاء الذين يظنون أن موت عقيلة سيعطل المسيرة نحو الديمقراطية والحرية سيصابون بخيبة القيادة الاميركية كانت قد عزت العراقيين وعائلة الهاشمي برحيلها لكن الكثير من الاسئلة طرحت حول ما اذا كان اغتيال الهاشمي سيدفع الجانب العراقي الى سياسة امنية جديدة في العراق لوضع حد هذه العمليات؟ هذا السؤال طرحته على الناطق باسم الخارجية الاميركية في العراق نبيل خوري:

(تعليق نبيل خوري)

ويدور الكثير من التكهنات هو الجهة الظالعة في عملية الاغتيال لكن الكثير يقولون ان الهاشمي الصامتة دائما تملك الكثير من اسرار وزارة الخارجية والاداء الدبلوماسي العراقي.فهل كان هذا هو سبب استهدافها: السؤال طرجته على عضو مجلس الحكم نصير الجادرجي:

(تعليق نصير الجادرجي)

--- فاصل ---

صرح وزير الخارجية الاميركي كولن باول في حديث لصحيفة "نيويورك تايمز" نشر الجمعة ان الولايات المتحدة تريد امهال العراقيين ستة اشهر لاعتماد دستور جديد يفترض ان يؤدي الى تنظيم انتخابات في 2004.
وقال باول حسبا نقلت عنه وكالة فرانس بريس "نريد اعطاءهم مهلة. امامهم ستة اشهر. انها مهلة يصعب الالتزام بها لكن علينا دفعهم الى السير قدما"، مؤكدا ان الولايات المتحدة لا تعتزم نقل السلطة في العراق قبل انتخاب مؤسسات جديدة. واوضح وزير الخارجية الاميركي ان السلطات الاميركية طلبت من العراقيين تقدير المهلة اللازمة لذلك. وقال "اذا استغرق الرد طويلا سنواجه مشكلة. لكنني اعتقد انهم سيعطون ردا بسرعة".

وتأتي تصريحات باول بينما تسعى واشنطن الى دفع مجلس الامن الدولي الى تبني قرار جديد حول حفظ السلام في العراق. لكن بعض الدول وخصوصا فرنسا طلبت برنامجا زمنيا محددا وسريعا لنقل السلطة الى العراقيين.
حول هذا الموضوع تحدثت الى رئيس اللجنة التحضيرية التي تبحث في اليات وضع الدستور العراقي الدكتور فؤاد معصوم وسالته اولا هل ان تصريح باول يعني ان الكرة الان في ملعب العراقيين؟

(تعليق فؤاد معصوم)

القوات الاميركية تغلق صحيفة تركمانية في مدينة تلعفر قرب الموصل بسبب قلاقل اثارها مقال في الصحيفة حول ما اسماه حق تركيا في ولاية الموصل التفاصيل مع مراسلنا في الموصل احمد سعيد:

(الموصل)

--- فاصل ---

وفي السياق نفسه تحدث وزير الخارجية التركي عبد الله غل عما اسماه بحقوق تركيا في نفط كركوك.فيما عزى الناطق باسم الحكومة التركية العراقيين بوفاة عقيلة الهاشمي واعرب عن استعداد انقرة للوقوف الى جانب الشعب العراقي. غل قال ان لجنة من الخبراء تعكف الان على دراسة موضوع الحقوق التركية في نفط كركوك وان بلاده لن تتخلى عن حقها. التفاصيل في تقرير جان لطيف من استنبول:

(استنبول)

--- فاصل ---

في الوضع الداخلي، اعلن مصدر عسكري اميركي الجمعة انه سيتم اتخاذ اجراءات تأديبية بحق جنود متورطين في حادث حاولوا خلاله انزال علم اسلامي في مدينة الصدر،، مما ادى الى مقتل عراقي في 13 آب/اغسطس.
واعلن الجيش الاميركي ان التحقيق توصل الى ان سبب الحادث هو "سوء حكم الجنود المتورطين في هذا العمل". وقال البيان الصادر عن المركز الاعلامي للتحالف الاميركي البريطاني في بغداد "سيتم اتخاذ تدابير تأديبية بحق الجنود المعنيين"، من دون اعطاء تفاصيل اضافية.

--- فاصل ---

قالت الأمم المتحدة يوم الجمعة إن قرارها بسحب مزيد من الموظفين الدوليين من العراق بسبب المخاوف الامنية لن يؤثر على ادارة الشؤون اليومية لبرامجها الانسانية.
وقالت متحدثة باسم الأمم المتحدة في بغداد إن موظفيها العراقيين البالغ عددهم اربعة آلاف سيتسلمون العمل مثلما فعلوا طوال الحرب والتي اطاحت بالرئيس صدام حسين في ابريل نيسان الماضي.

وقالت فيرونيك تافو لرويترز "الأمم المتحدة ستواصل عملها." ونحن ملتزمون بالعمل الانساني الذي نقوم به ولن نوقف برامجنا. وقام العاملون المحليون بمهمة رائعة أثناء الحرب وسوف يفعلون هذا مرة أخرى.
يذكر ان الامم المتحدة قللت تقليص موظفيها العاملين في العراق بسبب استهداف مبنى المنظمة لمرتين راح ضحيتهما ممثل الامين العام للامم المتحدة وعدد من الموظفين.

--- فاصل ---

في بروكسل قالت متحدثة باسم اللجنة الاوروبية للاتحاد الاوروبي ان اللجنة ستقترح الاسبوع المقبل تقديم 200 مليون يورو من ميزانية الاتحاد للمساعدة في تمويل الاحتياجات الفورية لاعادة بناء العراق.
يذكر ان اجتماعا سيعقد في مدريد الاسبوع الشهر القادم للبحث في تقديم الدول المسماة بالمانحة المساعدة لاعادة اعمار العراق.
وبموازاة الحديث عن دعم خارجي لاعادة الاعمار في العراق برزت دعوات الى وقف اخذ التعويضات من العراق من قبل الافراد والدول والمؤسسات وهي التعويضات التي فرضت من قبل مجلس الامن الدولي بعد احتلال الكويت من قبل النظام السابق: ومن بين هذه الدول الكويت التي كانت الضحية الاولى للغزو، فهل يمكن ان تتنازل الكويت عن تعويضاتها.
مراسلنا في الكويت سعد العجمي:

(الكويت)

مستمعينا الكرام..
هنا ينتهي ملف العراق لهذه الساعة شكرا لاستماعكم شكرا للمخرجة هيلين مهران وهذه تحية من معد الملف ومقدمه سالم مشكور.

على صلة

XS
SM
MD
LG