روابط للدخول

سحب موظفين دوليين من العراق


- نشرت صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر اليوم مقالة كتبها وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد قال فيها إن جهود بناء العراق تسير، على الرغم من الانتكاسات، على الطريق الصحيح لتصبح نموذجا للانتقال الناجح من الاستبداد إلى الديموقراطية. - ألمح المستشار الالماني غيرهارد شرودر الى أنه سيتصف بالمرونة فيما يخص الجدول الزمني لتسليم السلطة للعراقيين، لكنه أكد على رفضه مسألة أرسال قوات الى العراق – وفقا لوكالة الصحافة الالمانية. - قال المتحدث بأسم الامين العام للامم المتحدة كوفي انان فريد ايكهارد اليوم الخميس ان أنان اصدر الاوامر بسحب 19 موظفا دوليا من بين 105 في العراق، بصورة مؤقتة.

تفاصيل الأنباء..

- نشرت صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر اليوم مقالة كتبها وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد قال فيها إن جهود بناء العراق تسير، على الرغم من الانتكاسات، على الطريق الصحيح لتصبح نموذجا للانتقال الناجح من الاستبداد إلى الديموقراطية.
وعبر رامسفيلد عن ثقته في أن معركة السلام في العراق ستنجح تماما كما نجحت العمليات العسكرية التي أطاحت بنظام حكم صدام حسين في غضون ثلاثة أسابيع، ملاحظا ان الخطة العسكرية التي طبقت للإطاحة بصدام كانت مختلفة وخلاقة.

- أعلن الجيش الأميركي النتائج الأولية للتحقيقات التي أجراها في حادث إطلاق النار الذي أسفر عن مقتل ثمانية من عناصر الامن العراقي في مدينة الفلوجة في 12 من الشهر الجاري. وقال الليفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الأميركية في العراق إن التحقيق أظهر أن الجنود الأميركيين لم يتجاوزوا ما تسمح به قواعد القتال، حيث تعرضوا لإطلاق نار فقاموا بالرد على مصادر النار بالمثل.
يُذكر ان المسؤولين الاميركيين قدموا الاعتذار عن هذا الحادث.

- أكد مجلس الحكم العراقي صحة التصريحات التي أدلى بها وزير المالية كامل الكيلاني في دبي مؤخرا عن الاصلاحات الاقتصادية وحرية الاستثمار الأجنبي.
وكان المجلس أصدر أمس بيانا قال فيه إن تصريحات الكيلاني غير نهائية وتفتقر إلى الدقة، وإنها صدرت دون تفويض رسمي.
يُذكر أن كامل الكيلاني أعلن على هامش اجتماع محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الذي عقد هذا الأسبوع في دبي أن إصلاحات اقتصادية جديدة ستسمح للشركات الأجنبية بملكية كاملة في جميع قطاعات الاقتصاد العراقي ما عدا قطاع النفط.

- اشار وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الى ان قرار حرب العراق كان مُبررا، على الرغم من الاخفاق حتى الآن في العثور على اسلحة الدمار الشامل – بحسب اسوشيتيدبرس.

- ألمح المستشار الالماني غيرهارد شرودر الى أنه سيتصف بالمرونة فيما يخص الجدول الزمني لتسليم السلطة للعراقيين، لكنه أكد على رفضه مسألة أرسال قوات الى العراق – وفقا لوكالة الصحافة الالمانية.
وقالت فرانس برس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالب بدور قوي للامم المتحدة في العراق، لكنه نأى بشكل واضح عن مطالبة سلطة الاحتلال المؤقتة بوضع موعد لتسليم السلطة للعراقيين. الىهذا قال وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف إن الخلاف انتهى مع واشنطن حول العراق، وإن موسكو مستعدة للدخول في حوار بناء تماما فيما يتعلق بالوضع في العراق - بحسب مانقلت اسوشيتيدبرس عن وكالة انترفاكس الروسية.

- أشار المتحدث بأسم البيت الابيض سكوت ماكليلان الى استمرار القناعة لدى الادارة الاميركية بأمتلاك العراق لأسلحة كيمياوية وبايولوجية.

- اعربت مستشارة الرئاسة الاميركية للامن القومي كوندوليزا رايس عن ثقتها في ان الولايات المتحدة ستحظى بالمساندة الدولية في العراق، لكنها لم تتمكن من تقديم تقديرات كمية عن حجم المساعدات المتوقعة.

- قال المتحدث بأسم الامين العام للامم المتحدة كوفي انان فريد ايكهارد اليوم الخميس ان أنان اصدر الاوامر بسحب 19 موظفا دوليا من بين 105 في العراق، بصورة مؤقتة، مضيفا ان العملية لاتعد إجلاءا وانما خفضا لأعداد الموظفين، وان الوضع الامني في البلاد سيخضع للمراجعة المتواصلة. من جانبه، اشار المتحدث بأسم البيت الابيض سكوت ماكليلان الى ان الدور الحيوي للامم المتحدة في العراق مازال قائما.

على صلة

XS
SM
MD
LG