روابط للدخول

الجولة الثانية


مستمعينا الكرام.. أهلا بكم في جولة جديدة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وفريال حسين وإخراج هيلين مهران.

واليكم أبرز العناوين..

الحياة اللندنية:
بوش وشرودر ينهيان الخلاف وبوادر قرار دولي جديد للعراق.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
في جولتنا هذه سنعرض لعدد من مقالات راي نشرتها صحف تصدر في لندن و بيروت.

--- فاصل ---

في الحياة اللندنيةً كتب حازم صاغية مقالاً قال فيه قد لا تكون الفضائيات العربية أدق المراجع في معرفة الحقيقة، وهي، بالتأكيد، ليست بريئة من كلام تحريضي، ومن انحيازات تذهب فيها، في معظم الأحيان، بعيداً جداً.

ويضيف الكاتب أن العراقيين خصوصاً، والعرب عموماً، بحاجة الى قدر من الهدوء والاستقرار الملائمين لتشكيل بيئة صالحة للتفكير وللتأمل، ومن الواضح أن الفضائيات تخالف هذه الرغبة المشروعة وتعاكسها، وهذا ما يفسّر القرار الأخير لـ"مجلس الحكم الانتقالي" في بغداد الذي تم التراجع عنه، أو تخفيفه إلى "إنذار"، على حد قول صاغية.

الموضوع أن "مجلس الحكم"، ولشديد الأسف، لم يشرع في تحقيق إنجازات كانت كفيلة بجعل من يشاهدون الفضائيات يسخرون من شحنها وتحريضها، ولكن قبل أن نتحدث في إنجازات الأمن والاقتصاد والكلام مازال لحازم صاغية يمكن، في الحد الأدنى والأبسط، إطلاق فضائية من نوع مغاير، فضائية تكون قدوة يبهت أمامها نموذج الفضائيات الذي نعرف.

--- فاصل ---

في ألأنوار البيروتية كتب رفيق خوري قائلاً إن العراق الذي تراه دول عدة وأوساط متعددة داخل أميركا قصة فشل هو قصة نجاح في البنتاغون والخارجية وبالطبع في البيت الأبيض.
ويقول الخوري إن قصة النجاح في البنتاغون مسجلة لديهم على مراحل. ثلاث منها تمت هي مجلس الحكم، والحكومة ولجنة الدستور، والباقي هو كتابة الدستور، الاستفتاء عليه، وإجراء الانتخابات، وقيام حكومة تمثيلية، وحل سلطة التحالف وتسليم السلطة للعراقيين. وكل ما يعترفون به من تقصير هو (عدم معرفة ما كان من أسرار الدولة أيام صدام وهو التآكل في البنية التحتية العراقية)، ثم (التقليل من شأن الفوارق الثقافية).

--- فاصل ---

ومن العاصمة السورية دمشق وافانا مراسلنا جنبلات شكاي بالعرض التالي لما نشرته صحف سورية عن الشأن العراقي:

(دمشق)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولتنا هذه على الشؤون العراقية في صحف عربية.
إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG