روابط للدخول

التخطيط لإنشاء قوة عسكرية متخصصة لحماية الصناعة النفطية العراقية


- أفاد مسؤول أميركي بارز بأن لجنة تقص أميركية عن اسلحة الدمار الشامل العراقية ستعلن قريباً نتائج تحقيقاتها في العراق. - قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك أن باريس وموسكو وبرلين ترغب في مناقشة اصدار قرار جديد حول العراق في مجلس الأمن في أقرب وقت ممكن. - ذكرت وكالة رويترز أن الادارة الأميركية تخطط لإنشاء قوة عسكرية متخصصة لحماية الصناعة النفطية العراقية، وإنشاء فريق للرد السريع يختص بإصلاح الأنابيب النفطية في حال تعرضت الى هجمات ارهابية.

تفاصيل الأنباء..

- أفاد مسؤول أميركي بارز بأن لجنة تقص أميركية عن اسلحة الدمار الشامل العراقية ستعلن قريباً نتائج تحقيقاتها في العراق وتؤكد أنها حصلت على أدلة وإشارات ووثائق تُثبت أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين إمتلك برامج لتصنيع اسلحة بايولوجية وكيمياوية. لكن وكالة رويترز نسبت الى مسؤول في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية أن اللجنة التي رأسها الخبير الأميركي في اسلحة الدمار الشامل ديفد كاي لم تعثر على أي سلاح للدمار الشامل خلال تحقيقاتها في العراق.

- قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك أن باريس وموسكو وبرلين ترغب في مناقشة اصدار قرار جديد حول العراق في مجلس الأمن في أقرب وقت ممكن.
هذا في حين، تعهد الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش والمستشار الالماني غيرهارد شرويدر على العمل سوية لإعادة تعمير العراق. الرئيس بوش قال بعد إجتماع جمعه مع شرويدر في نيويورك، إنه أبلغ المستشار الالماني بضرورة العمل المشترك رغم خلافات دولتيهما حول العراق. أما شرويدر الذي يشتهر بمعارضته للحرب ضد العراق، فإنه شدد على أن ألمانيا والولايات المتحدة تجاوزتا خلافاتهما في خصوص العراق، وان مصلحة المانيا تقتضي قيام عراق ديموقراطي مستقر.

- ذكرت وكالة رويترز أن الادارة الأميركية تخطط لإنشاء قوة عسكرية متخصصة لحماية الصناعة النفطية العراقية، وإنشاء فريق للرد السريع يختص بإصلاح الأنابيب النفطية في حال تعرضت الى هجمات ارهابية.
الى ذلك قالت الوكالة إن الادارة جددت التزامها توفير الحماية الخاصة لوزير النفط العراقي ومدراء الوزارة العامين.

- قتلت القوات الأميركية تسعة مسلحين عراقيين في عمليات نفذتها في شمال العراق خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وكالة روتيرز نقلت عن ناطق عسكري أميركي أن هذه العمليات اسفرت كذلك عن القاء القبض على أحد ممولي المجموعات المسلحة العراقية، إضافة الى اعتقال أربعين آخرين من افراد تلك المجموعات، مشيراً الى أن العمليات الأخيرة أظهرت حالة اليأس والتراجع والتذمر التي اصبحت تطبع نفوس الأفراد الذين يشنون هجمات مسلحة ضد الجنود الأميركيين.

- من جهة ثانية، أفادت وكالة فرانس برس بأن عراقياً قُتل، فيما أُصيب واحد وعشرون شخصاً بجروح، حالة أربعة منهم خطرة، جراء إنفجار عبوة ناسفة في شارع الامام الأعظم ببغداد.
الى ذلك، قالت الوكالة إن عراقيين اثنين قُتلا فيما اصيب ثالث بجروح حينما فتحت القوات الأميركية النار عليهم خلال عملية مداهمة للمنازل في قرية الجيزاني قرب مدينة بعقوبة. وكالة فرانس برس نقلت عن شهود عيان أن الجنود الأميركيين اطلقوا النار على الاشخاص الثلاثة بعدما حاول هؤلاء الهرب من منزل كانوا يختبؤن فيه.
في تطور أمني آخر، إنفجرت اليوم قنبلة زرعها مجهولون في دار للسينما في مدينة الموصل. وكالة اسوشيتد برس قالت إن الإنفجار أسفر عن مقتل عراقيين وإصابة أربعة عشر آخرين بجروح.

على صلة

XS
SM
MD
LG