روابط للدخول

وزير الدفاع الهولندي يزور العراق


- نقلت رويترز عن مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة قررت منح وزير الدفاع العراقي السابق سلطان هاشم أحمد الذي استسلم للقوات الأميركية الاسبوع الماضي، حصانة من المثول أمام المحاكم. - قال وزير التخطيط العراقي الدكتور مهدي الحافظ إن بلاده تحتاج الى مئة مليار دولار في الفترة بين عامي 2004 و 2007 لإعادة بناء الاقتصاد العراقي الذي دمرته الحرب. - ذكرت وكالة اسوشيتد برس أن وزير الدفاع الهولندي هينك كامب بدأ زيارة الى العراق تستغرق ثلاثة ايام وتهدف الى تفقد القوات العاملة في جنوب العراق.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت رويترز عن مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة قررت منح وزير الدفاع العراقي السابق سلطان هاشم أحمد الذي استسلم للقوات الأميركية الاسبوع الماضي، حصانة من المثول أمام المحاكم. كما أعربت واشنطن في الوقت نفسه عن أملها في أن يقدم أحمد معلومات مهمة عن نشاطات الرئيس العراقي السابق صدام حسين في ميدان اسلحة الدمار الشامل.

- قال وزير التخطيط العراقي الدكتور مهدي الحافظ إن بلاده تحتاج الى مئة مليار دولار في الفترة بين عامي 2004 و 2007 لإعادة بناء الاقتصاد العراقي الذي دمرته الحرب. الحافظ أكد ذلك في تقرير قدمه الى منظمتي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في دبي. من ناحية أخرى، حض رئيس منظمة الصندوق الدولي هورست كوهلر زعماء الدول على تجاوز خلافاتهم بغية تسريع عمليات إعادة تعمير العراق.
من جهة ثانية، أكد وزير النفط العراقي الدكتور ابراهيم بحر العلوم في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة النمساوية فينا أن بلاده عازمة على الإحتفاظ بعضويتها الكاملة في منظمة أوبك.

- نقلت وكالة فرانس برس عن الناطق بإسم الخارجية الروسية ألكساندر يوكوفينكو ان وزير الخارجية ايغور ايفانوف التقى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى على هامش إجتماع الجمعية العمومية في نيويورك وتحدث معه في شؤون عدة بينها الشأن العراقي. يوكوفينكو قال إن المسؤولين شددا على وحدة العراق وسيادته واستقراره، وأهمية قيام الامم المتحدة بدور محوري في اعادة تعميره.

- ذكرت وكالة اسوشيتد برس أن وزير الدفاع الهولندي هينك كامب بدأ زيارة الى العراق تستغرق ثلاثة ايام وتهدف الى تفقد القوات العاملة في جنوب العراق.
في سياق آخر، نقلت وكالة الصحافة الألمانية عن مسؤولين تايلنديين أن ما يقرب من نصف القوات التايلاندية المخصصة للمشاركة في عمليات اعمار العراق ستغادر الاحد المقبل العاصمة بانكوك، على أن تغادر البقية الباقية من الجنود بعد ذلك بيومين. الناطق بإسم قيادة الجيش التايلاندي توقع أن لا تواجه قوات بلاده التي ستنتشر في كربلاء أي تهديدات أمنية.

- أخيراً، توفي الصحافي الحربي الاميركي (مارك فاينه مان) نتيجة تعرضه الى سكتة قلبية مفاجئة فيما كان ينتظر في بغداد مقابلة أحد أعضاء مجلس الحكم العراقي.
فاينه مان الذي عمل لصحيفة لوس إنجليس تايمس الاميركية، تعرض الى السكته في مبنى استعلامات المجلس وتوفي فيما كان الجنود الأميركيون ينقلونه الى مستشفى عسكري أميركي.

على صلة

XS
SM
MD
LG