روابط للدخول

الجولة الأولى


مستمعي الكرام.. طابت أوقاتكم وأهلا بكم في جولتنا اليومية في الصحف العربية التي اهتمت بالعديد من الموضوعات والتطورات العراقية.

ونبدأ لقاءنا بعرض سريع لبعض من عناوين صحف خليجية، فقد ابرزت صحيفة اخبار الخليج البحرينية:
عمرو موسى في تصريح خاص: أبواب الجامعة العربية مفتوحة لجميع القوى العراقية بما فيها أحزاب المعارضة.

وجاء في الراية القطرية:
الانتقالي العراقي يحظر نشاط الجزيرة و العربية مؤقتا.

ونقرأ في صحيفة البيان الاماراتية:
الجلبي يشغل مقعد العراق في الأمم المتحدة.

--- فاصل ---

ونبقى في الخليج حيث اعد مراسلنا في الكويت سعد العجمي قراءة سريعة للشان العراقي في الصحف السعودية والكويتية:

(الكويت)

--- فاصل ---

ونبقى في منطقة الخليج لنقدم مطالعة لبعض الاراء والتعليقات فصحيفة الوطن القطرية نشرت مقالا لمدير تحريرها راى فيه ان الإدارة الأميركية تبدو كمن يقاتل من أجل البقاء، ففي الكونغرس يخوض حاكم العراق بول بريمر معركة يصفها الكاتب بانها مريرة لإقناع الشيوخ والنواب بأن حجبهم مبلغ 87 مليون دولار طلبها له الرئيس بوش سينعش الإرهاب، وسياسة الرئيس سجلت أخيرا أدنى نسبة قبول في تاريخ الرئاسات الأميركية، أما خلافاته مع شيراك فتتجه نحو التصاعد رغم اجتماعهما أمس على هامش الدورة الجديدة للجمعية العامة،ورغم وساطة بوش الأب الذي دعا الرئيس الفرنسي ألا يقسو كثيراً على ولده.

--- فاصل ---

تحت عنوان " الصحاف: الحصين رغم التحسين " كتبت فوزية رشيد مقالا بمناسبة اجراء قناة أبوظبي حواراً مطولاً مع محمد سعيد الصحاف اعربت فيه عن اعتقادها ان هذا الصحاف الذي كان ضالعاً في نظام الحكم العراقي، و(مرشداً لغوياً) بمعجم خاص أطلق عليه معجم الصحاف، كان المنتظر وخلال الساعة ونصف الساعة الأولى التي هي مدة الحلقة الأولى من خمس حلقات، ان يتم استجوابه بدهاء، لتحريض حواسه المطفأة، وهو يتفرج اليوم على بلده بعد الاحتلال، وكأن الامر لم يكن يعنيه قط، او هكذا بدا من خلال الحلقة الأولى الحوارية.
الصحاف في حوار الحلقة الأولى يذكرنا – والقول لفوزية - بالهزال في رصد الوقائع رغم مأساوية الموال، وينبهنا الى ان المسئولين العرب بعد تركهم لمسئولياتهم الرسمية، لم يتعودوا قط محاسبة شعبية حقيقية وصارمة، او ان يكونوا في قفص الاتهام بما جنته مواهبهم وفذلكاتهم الرسمية، معولين كالصحاف نموذجاً، على شهرة مجانية رمتها المصادفة بين ايديهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG