روابط للدخول

وزير النفط العراقي يحضر اجتماع أوبك


- أفادت رويترز أن القوات الأميركية قتلت ثلاثة عراقيين في غارة شنتها في وقت مبكر من يوم الثلاثاء على قرية قرب مدينة الفلوجة غربي العاصمة بغداد. - وصل الى فينا وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم يوم الثلاثاء لحضور لقاء تعقده منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). - قال الرئيس الأمريكي جورج بوش في مقابلة مع شبكة تلفزيون فوكس الأمريكية إنه ما زال واثقا من أن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن سيتم القبض عليهما في نهاية الأمر.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت رويترز أن القوات الأميركية قتلت ثلاثة عراقيين في غارة شنتها في وقت مبكر من يوم الثلاثاء على قرية قرب مدينة الفلوجة غربي العاصمة بغداد.
ونقلت رويترز عن شهود أن أربعة عراقيين جرحوا في الغارة وان الجنود الأمريكيين فتشوا القرية خلالها بحثا عن أسلحة وعن موالين لصدام حسين.

- وصل الى فينا وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم يوم الثلاثاء لحضور لقاء تعقده منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
وتقول فرانس إن بحر العلوم وصل الى الفندق ولم يدل بأية تصريحات.

- قال الرئيس الأمريكي جورج بوش في مقابلة مع شبكة تلفزيون فوكس الأمريكية إنه ما زال واثقا من أن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن سيتم القبض عليهما في نهاية الأمر.
وقال بوش إنه يتلقى أحياناً تقارير بأن القوات الأميركية كانت على وشك أن تمسكه، لكنه أضاف بأنه واثق بأنهم سيمسكون بالاثنين كليهما في نهاية المطاف.

- قال وزير الخارجية الأمريكي كولن باول إن الولايات المتحدة على خلاف مع الساسة العراقيين بشأن متى يجب أن تعيد واشنطن السلطة للعراقيين.
وأضاف في مقابلة تلفزيونية أذيعت ليل الاثنين أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن الوضع الحالي يتيح للساسة في مجلس الحكم العراقي تولي زمام السلطة وأنها ستجد مشاكل في إقناع الكونغرس بإعطاء العراقيين مبلغاً يصل الى 20 مليار دولار كمعونات لاعادة الاعمار.
ونقلت رويترز عن الوزير الأميركي قوله إن أعضاء المجلس يريدون التحرك على نحو أسرع... لكن ما من أرصدة لديهم وليس لديهم دخل كاف ولا مؤسسات للحكم... والاعتقاد بأن هذا يمكن فعله في غضون أسابيع أو بضعة أشهر بعيد جدا عن الواقع.
وأضاف باول أن إكمال العملية السياسية على النحو الذي تتصوره الولايات المتحدة من حيث وضع دستور جديد والموافقة عليه من خلال الاستفتاء وإجراء انتخابات وتشكيل حكومة منتخبة سيستغرق عاما على الأقل.

- وجه وزراء عراقيون عينوا حديثا وممثل عن مجلس الحكم نداءهم طلبا للمساعدات أثناء ندوة خاصة عقدت يوم الاثنين لعرض جدول الإصلاحات على وفود مختارة من تلك المشاركة في الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي في دبي.
ونقلت رويترز عن وزير التخطيط مهدي حافظ قوله إن العراق يعاني من دمار شامل ويحتاج مساعدة العالم الخارجي، وأضاف أن قرار فتح جميع القطاعات الاقتصادية ماعدا النفط للملكية الأجنبية الكاملة يهدف لجمع إيرادات سريعا.
وقال رئيس الوفد العراقي عادل عبد المهدي إن الظروف الامنيه في العراق تتحسن رغم أعمال التخريب العشوائية.
فيما قال محافظ بنك العراق المركزي سنان الشبيبي إن إصلاح القطاع المصرفي في العراق حيوي وإن دعوة البنوك الأجنبية لفتح فروع في البلاد ستدعم النظام ككل.
من جانبه قال وزير التجارة علي علاوي أمام الاجتماع إن جميع المستثمرين الأجانب الذين يخاطرون بأموالهم في العراق سيعاملون على قدم المساواة ووعد بتحري الشفافية عند إرساء العقود، بحسب ما أوردته رويترز.

- قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) يوم الثلاثاء إن ملايين العراقيين مازالوا يعانون من الجوع رغم تحسن محاصيل الحبوب ورفع العقوبات الاقتصادية عن البلاد.
وقالت منظمة فاو في تقرير جديد عن التغذية والإمدادات الغذائية في العراق إنه وبالرغم من تفادي حدوث وفيات بسبب الجوع إلا أن هناك سوء تغذية مزمنا بين ملايين من السكان المهددين.
وأشارت المنظمة بشكل خاص في تقرير بثته رويترز الى وضع فئات معينة من السكان قائلة إن وضع الأمهات والأطفال في وسط وجنوب العراق مثار قلق خاص.
وجاء في التقرير الذي نشرته الفاو وبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أن نحو نصف العراقيين بحاجة الى مساعدات إنسانية بالرغم من تحسن محاصيل الحبوب ورفع العقوبات التي كانت تفرضها الأمم المتحدة على العراق منذ عام 1990.

- ابلغ وزير دفاع كوريا الجنوبية البرلمان يوم الثلاثاء أن بلاده يتعين عليها إنفاق اكثر من 170 مليون دولار لنشر قوات قوامها ثلاثة آلاف جندي في العراق لمدة عام.
وقالت مصادر دبلوماسية يوم الاثنين إن مسؤولين من كوريا الجنوبية سيزورون واشنطن هذا الاسبوع للحصول على المزيد من التفاصيل عن طلب الولايات المتحدة إرسال قوة للمساعدة في العمليات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
ولكوريا الجنوبية بالفعل 700 فرد من قوات غير مقاتلة في العراق، بحسب رويترز.

- نقلت فرانس برس عن عضو في مجلس الحكم العراقي أن المجلس سيتخذ قرارات حازمة ضد فضائيتي الجزيرة والعربية التلفزيونية، وأضافت الوكالة أن عضو اللجنة الأمنية في المجلس سمير الصميدعي قال إنهم درسوا انتهاكات تقوم بها وسائل إعلام عربية خصوصاً الجزيرة والعربية وانهم سيتخذون إجراءات بشأن ذلك.

- توفي جندي أميركي من الفرقة 101 المحمولة جواً بسبب جروح أصيب بها من نيران غير معادية في مدينة الموصل في شمال العراق، ونقلت فرانس برس عن الجيش الأميركي إنهم يجرون تحقيقاً في الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG