روابط للدخول

إيران تستعرض قواتها العسكرية


- قال سفير الولايات المتحدة في روسيا الكساندر فرشبو إن الرئيس جورج بوش سيناقش إمكانية إرسال روسيا لقوات حفظ سلام الى العراق في اللقاء المؤمل عقده في منتجع كامب ديفيد. - أرسلت تركيا طاقماً عسكرياً الى العراق للتنسيق بين القوات التركية والأميركية في شمال العراق بحسب ما نقلته أسوشيتد برس عن متحدث باسم الجيش التركي. - في ذكرى اندلاع الحرب العراقية الإيرانية عام 1980 استعرضت إيران قواتها العسكرية وعرضت صواريخ باليستية يوم الاثنين.

تفاصيل الأنباء..

- لقي ثمانية إيرانيين حتفهم وهم يحاولون العبور الى الجانب العراقي بعد أن مروا في حقل للألغام الأرضية، بحسب ما نقلته فرانس برس عن الإذاعة الإيرانية الرسمية.
وقالت الإذاعة في تقريرها إن الإيرانيين كانوا يحاولون العبور الى العراق لزيارة العتبات المقدسة.

- قال سفير الولايات المتحدة في روسيا الكساندر فرشبو إن الرئيس جورج بوش سيناقش إمكانية إرسال روسيا لقوات حفظ سلام الى العراق في اللقاء المؤمل عقده في منتجع كامب ديفيد.
ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن السفير قوله إن الولايات المتحدة تسعى لضمان مشاركة عدد أكبر من الدول في عملية الحفاظ على الاستقرار في العراق برعاية الأمم المتحدة وتحت قيادة الولايات المتحدة الأميركية.

- أرسلت تركيا طاقماً عسكرياً الى العراق للتنسيق بين القوات التركية والأميركية في شمال العراق بحسب ما نقلته أسوشيتد برس عن متحدث باسم الجيش التركي.
ويتألف الطاقم من ضابطين وعريفين بحسب المتحدث.

- في ذكرى اندلاع الحرب العراقية الإيرانية عام 1980 استعرضت إيران قواتها العسكرية وعرضت صواريخ باليستية يوم الاثنين.
وتقول فرانس برس التي نقلت الخبر إن بعض الشعارات المعادية للولايات المتحدة كُتبت على الصواريخ التي عرضها الجيش الإيراني.

- قال رئيس الإدارة الأميركية في العراق بول بريمر يوم الاثنين إن العراق ليس جاهزاً ليحكم نفسه حالياً لكن من الممكن أن يتم ذلك بعد صياغة دستور وإجراء انتخابات في البلاد.
وقال بريمر نحن مستعدون للذهاب عندما تأتي حكومة عراقية شرعية ذات سيادة، بحسب ما نقلته رويترز التي أضافت أن بريمر عبّر عن أمله في أن يجري البدء بكتابة الدستور اعتبارا من الشهر المقبل.
وأضافت الوكالة أن بريمر موجود في واشنطن مع أثنين من أعضاء مجلس الحكم العراقي للقاء الكونغرس بشأن الأوضاع في العراق وللحصول على دعم مالي لإعادة إعمار العراق.

- نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الرئيس السوري بشار الأسد عند لقاءه وفداً من عشائر عراقية يقوم بزيارة الى دمشق أن إن ما يهم سوريا هو أن يستعيد العراق سيادته واستقلاله وإعطاء العراقيين الحرية لتقرير مصيرهم بأنفسهم.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن وكالة سانا السورية الرسمية أن وفدا من عشائر عراقية زار سوريا والتقى نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام ووزير الخارجية فاروق الشرع.
الى ذلك ألمحت سوريا الى انه من الممكن أن ترسل قوات للمساعدة في استعادة الأمن بالعراق لكن فقط إذا وضعت واشنطن جدولا زمنيا لسحب قواتها وسلمت عملية إعادة اعمار العراق للأمم المتحدة، بحسب ما نقلته رويترز عن الدكتورة بثينة شعبان وزيرة المغتربين، في تصريحات أدلت بها لصحيفة (ديلي ستار) اللبنانية.
وكانت بثينة شعبان تتحدث باعتبارها ناطقة باسم وزارة الخارجية السورية قبل التعديل الوزاري في الاسبوع الماضي.

- قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن موظفي الأمم المتحدة يحتاجون الى أجواء آمنة ليتمكنوا من العمل، إثر الهجوم الذي استهدف مقر الأمم المتحدة في بغداد وأدى الى مقتل أثنين، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وقال أنان إن أخبار الحادث الذي وقع في بغداد صدمته، فيما تدارس مساعدوه الإجراءات التي يجب اتخاذها.

- نقلت وكالة فرانس برس عن يونادم يوسف كنا عضو مجلس الحكم العراقي أن صحة عضو المجلس عقيلة الهاشمي في تحسن مستمر، مضيفاً إنها تخضع الى عناية طبية متواصلة.
وكانت الدكتورة الهاشمي قد تعرضت الى محاولة اغتيال بالقرب من منزلها في بغداد.

- تعود الى العراق الوجبة الرابعة من اللاجئين العراقيين في مخيم رفحا السعودي، بحسب فرانس برس.
وتقول الوكالة نقلاً عن مأمون محسن المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة إن 450 لاجئاً سيغادرون المملكة يوم الاثنين عائدين الى مدينة البصرة في جنوب العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG