روابط للدخول

الملف الثاني: احياء الملايين من شيعة العراق مراسم وفاة الامام الكاظم عليه السلام بعد سنوات من الحرمان


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة تقارير عن احياء الملايين من شيعة العراق مراسم وفاة الامام الكاظم (عليه السلام) بعد سنوات من الحرمان، كما نقف عند الانفجار الذي وقع اليوم بالقرب من مقر الامم المتحدة في بغداد ونعرض في محور اخر للسجال الدائر حول العراق بين واشنطن وعدد من العواصم الاوروبية.

--- فاصل ---

(مقابلة مع نبيل الحيدري)

--- فاصل ---

اعلن ناطق عسكري اميركي ان عملية انتحارية على ما يبدو استهدفت مكانا قريبا من مقر الامم المتحدة في بغداد صباح الاثنين وادت الى مقتل شخصين هما عنصر حراسة عراقي ومنفذ عملية التفجير، وجرح ثمانية آخرين.
ونجم الانفجار عن سيارة مفخخة وضعت في المرآب الذي يقع خلف مقر الامم المتحدة في فندق القناة في وسط بغداد، الذي استهدف الشهر الماضي بعملية تفجير اسفرت عن مقتل 22 شخاص من بينهم ممثل الامين العام للامم المتحدة سيرغيو دي ميلو.
وبحسب رويترز فقد وقال الكابتن سين كيرلي في موقع انفجار السيارة الملغومة الذي وقع قرب مقر الامم المتحدة في بغداد يوم الاثنين ان الانفجار أدى الى مقتل المفجر الانتحاري وحارس عراقي:
" القنبلة التي انفجرت داخل سيارة تسببت في مقتل شخصين الاول الانتحاري الذي نفذ العملية والاخر يبدو انه من الحرس العراقي وقد كان موجودا عند وقوع الحادث. كما اصيب ما بين ستة الى ثمانية اشخاص تم اخلاؤهم لتلقي العلاج الطبي، وقد قامت قوات التحالف والامن بفرض سيطرتها الامنية على المنطقة.. اما الانفجار فقد حصل في مكان يبعد حوالي مائتين وخمسين مترا عن مقر الامم المتحدة".

مراسلتنا في بغداد اسماء السراج تابعت الحدث وتحدثت الى عدد من شهود العيان والشرطة فضلا عن طبيب عراقي ومحلل سياسي:

(بغداد)

--- فاصل ---

في اربيل اجرى مراسلنا عبد الحميد زيباري حوارا قصيرا مع عضو قيادة التجمع التركماني تحدث فيه عن رفض التجمع مطالبة بعض التركمان اقليم في العراق باسم الاقليم التركماني:

(اربيل)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير:
في حديث لصحيفة اميركية بارزة، عضو في مجلس الحكم يتهم ادارة بريمر بسوء الانفاق ويدعو الى التعجيل بنقل السلطة السيادية للعراقيين.

--- فاصل ---

في عددها الصادر اليوم نشرت صحيفة اميركية بارزة تقريرا عن عزم اعضاء في مجلس الحكم الانتقالي في العراق الضغط على الكونغرس الاميركي من اجل السماح للمجلس الاشراف على عمليات اعادة الاعمار في بلدهم.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان هؤلاء الاعضاء سيسعون من اجل اقناع الكونغرس بان دافعي الضرائب الاميركيين يمكن ان يوفروا مليارات الدولارات في عمليات اعادة اعمار العراق اذا ما منحت سيادة اكبر لمجلس الحكم.
ويلفت التقرير الى كلف باهضة من قبيل كوي ملابس المشرف على الادارة المدنية بول بريمر في الكويت وانفاق اكثر من عشرين الف دولار يوميا على اطعام الاميركيين في فندق الرشيد ببغداد وكيف ان المتعاقدين الاميركيين ياخذون اجورا باهضة لقاء العمل في العراق. ويشير التقرير ايضا الى ان مصاريف حماية الوجودين الاميركي والبريطاني ستكون اقل لو ان ما يخصص للوزارات العراقية يكون كافيا لكي تعمل بشكل طبيعي.
وينقل التقرير عن احمد البراك، العضو في مجلس الحكم القول ان الاميركيين ينفقون على حماية وجودهم اموالا تزيد مرتين او ثلاث عن حجم الاموال المصروفة لحماية الشعب العراقي مضيفا ان من الافضل لو ان المجلس يتحمل المسؤولية عن كيفية انفاق هذه الاموال.

--- فاصل ---

في الموصل تحدثت تقارير صحفية عن اختفاء عزة الدوري نائب الرئيس العراقي المخلوع في احد احياء الموصل ما زاد من الحديث عن اسباب تحول هذه المدينة العريقة الى ملجا للعديد من رموز النظام السابق:

(الموصل)

--- فاصل ---

اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك في حديث لصحيفة "نيويورك تايمز" ان فرنسا لن تستخدم حق النقض (الفيتو) في الامم المتحدة ضد مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة حول العراق. وردا على سؤال حول ما اذا كانت فرنسا ستعترض على مشروع القرار هذا الذي ينص على انشاء قوة متعددة الجنسيات بتفويض من الامم المتحدة وبقيادة اميركية، قال شيراك "لا انوي ذلك على الاطلاق". تفصيلات اخرى في تقرير تقدمه سميرة علي مندي:

اقترح الرئيس الفرنسي جاك شيراك قبل ساعات من توجهه إلى الولايات المتحدة يوم الاحد أن تنقل الولايات المتحدة سيادة رمزية إلى العراقيين بسرعة والتخلي عن السلطة الحقيقية في غضون ما بين ستة وتسعة أشهر.
وتعارض الولايات المتحدة التي أعدت مسودة قرار في مجلس الأمن بشأن السيطرة العسكرية والمدنية تعارض تحديد أي موعد نهائي لانهاء الاحتلال وتقول إن المجلس الحاكم المؤلف من 25 عضوا في العراق لابد وأن يحدد جدولا زمنيا.
وفي مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز قبيل توجهه لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة قال شيراك إنه لا توجد لدى فرنسا خطط لاستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الامريكي ولكنها قد لا تؤيده بشكله الحالي مشيرا أنها ستمتنع عن التصويت.
ووزعت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش مسودة مقترحات ولكنها لم تقدم رسميا مشروع قرار افاد مسؤولون امريكيون بانه يجري ادخال تعديلات عليه. والهدف الأساسي هو جعل الأمم المتحدة توافق على ارسال قوة متعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة إلى العراق.
واقترح شيراك نظاما مماثلا للنظام في افغانستان حيث تملك حكومة مؤقتة السيادة كاملة إلى أن تجرى انتخابات.
وقال شيراك إنه إذا تسنى للولايات المتحدة الموافقة على نقل السلطة للعراقيين قريبا فان فرنسا ستساعد في تدريب رجال الجيش والشرطة العراقيين ولكنه لم يعد بارسال أي قوات فرنسية.
وأضاف قائلا "لن يتم التوصل لحل ملموس الا بعد نقل السيادة إلى العراق بأسرع ما يمكن."
ونقلت نيويورك تايمز عن شيراك قوله إنه مالم يحكم العراقيون أنفسهم سيكون هناك موقف خطير يتعلق "بحاكم مسيحي وأجنبي" يحكم بلدا عربيا واسلاميا وهذا موقف يصعب جدا على أي شعب أن يقبله في القرن الحادي والعشرين.
وتجادل ادارة بوش بان العراقيين غير مهيئين للسيادة وان انهاء الاحتلال سيسفر عن قدر أكبر من الفوضى. ويقول مسؤولون امريكيون آخرون إن المستفيدين الرئيسيين من أي تسليم سريع للسلطة سيكون المنفيين الذين لا يحظون بتأييد يذكر بين العراقيين.
ولكن شيراك قال إن استمرار الولايات المتحدة في حكم العراق سيؤدي إلى مزيد من العنف ويتطلب بقاء القوات الاجنبية لفترة أطول.
وشكك شيراك ايضا في اقتناع ادارة بوش بان الاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين سيساعد في نشر الديمقراطية في الشرق الاوسط.

--- فاصل ---

نفت كوريا الجنوبية يوم الاثنين أن تكون الولايات المتحدة طلبت منها إرسال قوة قتالية للعراق وهي خطوة يمكن أن تُحدث إنقساما في المجتمع الكوري الجنوبي ما لم تكن مدعومة بقرار من الامم المتحدة.
وبحسب تقرير لوكالة رويترز فقد ذكرت مصادر دبلوماسية ان مسؤولين كوريين سيزورون واشنطن هذا الاسبوع لمعرفة مزيد من التفاصيل بشأن طلب الولايات المتحدة إرسال قوة للمساهمة في العملية التي تقودها بالعراق.
ولكوريا الجنوبية قوة غير قتالية بالعراق قوامها 700 فرد.
وكانت تقارير إخبارية من خارج كوريا الجنوبية قد ذكرت في مطلع الاسبوع ان واشنطن طلبت أكثر من عشرة الاف جندي للمساهمة في العمليات بالعراق.
وقال المتحدث الرئاسي يون تاي يونج للصحفيين ان هناك تقارير صحفية تقول ان الحكومة تخفي تفاصيل الطلب الامريكي فيما يتعلق بحجم القوات لكني أؤكد حقيقة أن الولايات المتحدة لم تذكر عددا وانما أشارت فقط للفرقة البولندية."
ولبولندا قوة قوامها 2400 فرد في العراق وتقود حاليا قوة متعددة الجنسيات تأمل الولايات المتحدة أن تُضفي على العمليات هناك طابعا دوليا بدرجة أكبر.

على صلة

XS
SM
MD
LG