روابط للدخول

واشنطن ترغب في توسيع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق


نشرة الاخبار اعداد و تقديم فوزي عبد الامير.. - جددت المتحدثة باسم البيت الابيض سوزي دي فرانسيس، رغبة واشنطن في توسيع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، و ذلك بهدف المساعدة في احلال الامن و الاستقرار في هذا البلد. - استبعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارسال جنود روس الى العراق وذلك اثناء لقائه مع صحافيين اميركيين عشية زيارته الى الولايات المتحدة. - أصيب ثلاثة جنود أميركيين بجروح في مدينة الموصل، إثر اطلاق قذيفة هاون على حافلة كانت تقلهم بالقرب من الجسر الرئيسي في المدينة.

تفاصيل الأنباء..
- جددت المتحدثة باسم البيت الابيض سوزي دي فرانسيس، رغبة واشنطن في توسيع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، و ذلك بهدف المساعدة في احلال الامن و الاستقرار في هذا البلد.
و اضافت دي فرانسيس ان الولايات المتحدة ترغب في توسيع التحالف الدولي الى اكثر من الدول الثلاثين المشاركة فيه حتى الآن، و انها ترحب بكل من يبدي استعداده التعاون من اجل مصلحة العراق.

- استبعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارسال جنود روس الى العراق وذلك اثناء لقائه مع صحافيين اميركيين عشية زيارته الى الولايات المتحدة.
و نقلت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء عن بوتن تأكيد ان الحكومة الروسية لم تبحث حتى الآن في هذه المسألة، من جهة اخرى، اكد الرئيس بوتين مجددا ان الحل العسكري للمشكلة العراقية كان خطأ، مشيرا الى الوضع الحالي في العراق، ما هو الا نتيجة لذلك الخطأ.

- أصيب ثلاثة جنود أميركيين بجروح في مدينة الموصل، إثر اطلاق قذيفة هاون على حافلة كانت تقلهم بالقرب من الجسر الرئيسي في المدينة.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان، ان سيارة نقل عسكرية اخرى، تعرضت في الوقت ذاته لقذيفة آر بي جي، في الموصل ايضا.

- انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم السبت لدى مرور قافلة تتألف من ثلاث سيارات عسكرية اميركية في مدينة الفلوجة، مما اسفر عن اصابة سيارة عسكرية.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن شاهد عيان ان عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور السيارات العسكرية الاميركية الثلاث على جسر الفلوجة قرب المثلث الذي يربط الفلوجة بالحبانية (مقر القوات الاميركية) و الرمادي. شاهد العيان اضاف ايضا ان اثنين من القوات الاميركية اصيبوا بجروح.

- اعلن المستشار الالماني كيرهارد شرودر، في ختام اجتماع قمة مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك و رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، اعلن ان لندن وباريس وبرلين تؤيد اعطاء الامم المتحدة دورا محوريا في العراق، و كذلك نقل السلطة الى العراقيين في اسرع وقت ممكن.
من جهة اخرى اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك بعد اجتماع القمة، أن بعض الخلافات ما زالت قائمة فيما يتعلق بالسياسة تجاه العراق.
و قال شيراك في مؤتمر صحفي إثر ختام اعمال قمة برلين، ان فرنسا ما زالت تؤكد على ضرورة نقل السيادة الى العراقيين في غضون أشهر، و أضاف ان وجهات نظر الاطراف التي اجتمعت في برلين لم تكن متقاربة تماما بشأن هذا الموضوع.
أما رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، فقال إن بلادة تسعى الى تثبيت الاستقرار في العراق، و تود ان ترى انتقالا صوب حكومة عراقية ديمقراطية في اسرع وقت ممكن.
و فيما يتعلق بالاختلاف مع برلين و باريس اعرب بلير عن ثقة بانه يمكن تسوية هذه الخلافات مهما كان حجمها، و اكد ايضا ان جميع الاطراف تدعم اعطاء دور اكبر للامم المتحدة في العراق.

- افاد مسؤولون في البنك الدولي، ان البنك و صندوق النقد الدوليين مستعدان لتقديم المساعدة الى العراق، في اطار عملية اعادة الاعمار.
و قال جوزيف سابا المدير المسؤول عن العراق في البنك الدولي،.. قال في مؤتمر صحفي عقده في دبي إن الحاجات الملحة في العراق، في الوقت الراهن، هي إصلاح الطرقات والمياه والكهرباء.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، انه من المتوقع ان يبحث البنك الدولي مع الوفد العراقي الذي يصل الى دبي في وقت لاحق من اليوم، تقييم حاجات العراق التي ستعرض على مؤتمر للاطراف المانحة يعقد في الاسبوع الاخير من الشهر المقبل في مدريد.

على صلة

XS
SM
MD
LG