روابط للدخول

محاولة لاغتيال عضوة مجلس الحكم الانتقالي عقيلة الهاشمي


نشرة الاخبار اعداد و تقديم فوزي عبد الامير.. - اتهم الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق احمد الجلبي عناصر من حزب البعث و قتلة مأجورين لصدام حسين، بالتورط في الاعتداء الذي استهدف اليوم عضوة المجلس عقيلة الهاشمي و أسفر عن اصابتها بجروح مع اربعة من مرافقيها بينهم اثنان من اشقائها. - و تجدر الاشارة الى ان عضوة مجلس الحكم الانتقالي في العراق، عقيلة الهاشمي، تعرضت صباح السبت الى حادث اطلاق نار، ادى الى اصابتها بجروح خطيرة، حسب تعبير وكالتا رويترز و فرانس برس للانباء. - في السياق ذاته، ندد رئيس سلطة التحالف المؤقته، في العراق، بول بريمر، بالهجوم، واصفا اياه بالعمل الجبان الذي لن يعيق اعادة اعمار العراق.

تفاصيل الأنباء..
- اتهم الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق احمد الجلبي عناصر من حزب البعث و قتلة مأجورين لصدام حسين، بالتورط في الاعتداء الذي استهدف اليوم عضوة المجلس عقيلة الهاشمي و أسفر عن اصابتها بجروح مع اربعة من مرافقيها بينهم اثنان من اشقائها.
و كشف الجلبي ان عقيلة الهاشمي تعرضت عدة مرات للتهديد لكنها اختارت مواصلة القيام بواجبها الوطني كعضو في مجلس الحكم الانتقالي من اجل بناء عراق حر ديموقراطي.
الجلبي أكد ايضا تصميم المجلس على تعزيز جهوده، بالتعاون مع التحالف الاميركي-البريطاني، في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية. و أضاف ايضا انه رغم نوايا الارهابيين، فان وفد مجلس الحكم، سيتوجه الى نيويورك لتمثيل العراق في الجمعية العامة للامم المتحدة.

- و تجدر الاشارة الى ان عضوة مجلس الحكم الانتقالي في العراق، عقيلة الهاشمي، تعرضت صباح السبت الى حادث اطلاق نار، ادى الى اصابتها بجروح خطيرة، حسب تعبير وكالتا رويترز و فرانس برس للانباء.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن ممرضات في مستشفى اليرموك ببغداد، إن عقيلة الهاشمي، أصيبت بالرصاص في معدتها، و أنه قد تم نقلها في وقت لاحق الى منشأة طبية تابعة للجيش الاميركي، و كان برفقتها وزير الصحة العراقي خضير فاضل عباس.
رويترز نقلت ايضا عن احد رجال الامن في مستشفى اليرموك، ان سيارة عقيلة تعرضت لاطلاق النار من قبل عدة مسلحين يستقلون سيارة، و قد تم اعتقال اثنين من المشتبه بهم بعد الهجوم.
هذا و كان مقررا أن تسافر عقيلة الهاشمي إلى الولايات المتحدة هذا الاسبوع ضمن وفد عراقي لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

- في السياق ذاته، ندد رئيس سلطة التحالف المؤقته، في العراق، بول بريمر، بالهجوم، واصفا اياه بالعمل الجبان الذي لن يعيق اعادة اعمار العراق، فيما قام رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق، احمد الجلبي بزيارة عقيلة الهاشمي في المستشفى.
و قال بريمر في بيان رسمي نشعر بالصدمة والحزن ازاء هذا العمل الفظيع والجبان، و اضاف ان مشاعرنا مع السيدة الهاشمي و مع حراسها الذين اصيبوا في هجوم صباح السبت.
الحاكم المدني الاميركي في العراق، اضاف ايضا ان هذا الاعتداء الذي وصفه بالمقيت، ليس موجها ضد السيدة الهاشمي فحسب بل ضد الشعب العراقي باسره.

- في سياق متصل، اعتبر نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام ان عمليات الاغتيال ليست الطريق الصحيح لمواجهة، ما اسماه بالاحتلال الاميركي للعراق.
و في اشارة الى الهجوم الذي تعرضت له عقيلة الهاشمي، قال خدام، إن هذه الاحداث مؤلمة لكن في ظل الاوضاع الراهنة، في العراق، و في ظل غياب الدولة و القانون يجب توقع حدوث امور كثيرة.
و تجدر الاشارة الى ان تصريحات نائب الرئيس السوري، جاءت لدى استقباله وفدا من وجهاء العشائر في العراق بقيادة الشيخ حسين علي شعلان الذي وصل في وقت سابق الى دمشق قادما من العراق.

- دعا قادة بريطانيا وفرنسا والمانيا الى نقل سريع للسلطة في العراق، ومنح الامم المتحدة دورا رئيسيا.
جاء ذلك في تصريحات اعقبت قمة ثلاثية عقدت اليوم في برلين، بمشاركة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، و المستشار الالماني كيرهارد شرود، و الرئيس الفرنسي جاك شيراك.
هذا وقد اكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان تسليم السلطة في العراق، لسلطات مدنية عراقية، في اسرع وقت ممكن، هو أمر يصب في مصلحة الجميع.
من جهته قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك، ان الزعماء الثلاثة لم يتفقوا على ترتيبات انتقال السلطة في العراق، و لا على الجدول الزمني لهذه العملية.
و جدد شيراك دعوته الى نقل السلطة بالكامل الى العراقيين، في غضون اشهر قليلة، بينما قال بلير انه لا يرغب في تحديد جدول زمني محدد لتسليم قوات التحالف السلطة للعراقيين، متبعا بذلك الموقف الاميركي، حسب تعبير وكالة فرانس برس للانباء.

على صلة

XS
SM
MD
LG