روابط للدخول

مقتل جندي أميركي غربي بغداد


- حمل الدكتور احمد الجلبي الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق من وصفهم ببقايا نظام البعث السابق وعناصر من شبكة القاعدة المسؤولية عن محاولة اغتيال عضو المجلس الدكتورة عقيلة الهاشمي. - الى ذلك، اعلن اليوم الناطق باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان ايران تدين الاعتداء على عقيلة الهاشمي معتبرا انه دليل جديد على العجز الاميركي عن ضمان الامن. - اعلن الجيش الامريكي اليوم الاحد ان جنديا أمريكيا قتل في انفجار عبوة ناسفة غربي بغداد.

تفاصيل الأنباء..

- حمل الدكتور احمد الجلبي الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق من وصفهم ببقايا نظام البعث السابق وعناصر من شبكة القاعدة المسؤولية عن محاولة اغتيال عضو المجلس الدكتورة عقيلة الهاشمي.
الى ذلك، افادت وكالة فرانس بريس نقلا عن ناطق باسم الجلبي بان الحالة الصحية للهاشمي مستقرة وتجاوزت مرحلة الخطر.
وكان ناطق باسم التحالف الاميركي البريطاني اكد اليوم الاحد ان عقيلة الهاشمي في حالة حرجة لكن مستقرة بعد ان اجريت لها جراحة ثانية ليلا وانها حاليا في العناية الفائقة.
وكانت الدكتورة الهاشمي تعرضت لمحاولة اغتيال قرب منزلها السبت واصيبت برصاصتين في المعدة كما اصيبت في كتفها وقدمها. واصيب معها اربعة من المرافقين من بينهم شقيقان لها.وكانت خضعت لعملية جراحية اولى في مستشفى اليرموك قبل ان تنقل الى مستشفى عسكري اميركي.

- الى ذلك، اعلن اليوم الناطق باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان ايران تدين الاعتداء على عقيلة الهاشمي معتبرا انه دليل جديد على العجز الاميركي عن ضمان الامن.
آصفي خلال المؤتمر الصحافي الاسبوعي قال ان بلاده تدين بشدة محاولة الاغتيال هذه. ووصفه بانه حادث مؤلم ومحزن. وذكر بان الاعتداء دليل اضافي على عجز الولايات المتحدة عن ضمان الامن في العراق.
الناطق الايراني رفض التصريحات التي ادلى بها وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد والحاكم الاميركي للعراق بول بريمر واتهما فيها ايران بالسعي الى ضرب جهود اعادة اعمار العراق ودعم منفذي الهجمات على قوات التحالف وحلفائها العراقيين. واضاف ان تصريحات رامسفلد وبريمر لا تشكل مفاجأة.

- اعلن وزير الخارجية التركي عبدالله غل اليوم الاحد ان قرار تركيا ارسال قوات الى العراق لن يكون رهنا بقرار دولي محتمل يجيز نشر قوة دولية لحفظ السلام في هذا البلد.
واوضح الوزير ان انقرة ستعرب عن ارتياحها لتبني مجلس الامن مثل هذا القرار ويأمل الاتراك في ان يساهم في تخفيف تحفظات العراقيين لتدخل القوات التركية في بلادهم. وصرح غل للصحافيين قبل التوجه الى نيويورك للمشاركة في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للامم المتحدة ان تركيا تعلق اهمية كبرى على ذلك القرار الدولي لكنه ليس شرطا ضروريا.

- اعلن الجيش الامريكي اليوم الاحد ان جنديا أمريكيا قتل في انفجار عبوة ناسفة غربي بغداد.
وقال الجيش ان الجندي من فرقة الفرسان المدرعة الثالثة وانه توفي ليل السبت أثناء نقله للمستشفى اثر هجوم بعبوة ناسفة على عربة عسكرية في بلدة الرمادي على بعد نحو 100 كيلومتر غربي بغداد.
وفي هجوم منفصل قال الجيش ان جنديين أمريكيين قتلا وأصيب 13 بقذيفتي هاون على سجن يديره الامريكيون قرب بغداد ليل السبت.
وبهذا يرتفع عدد الجنود الامريكيين الذين قتلوا في هجمات بالعراق الى 79 جنديا منذ اعلان وقف العمليات القتالية الرئيسية في العراق في الاول من ايار.

- في تقرير لها من بغداد نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء ان ناطقا باسم الاتحاد الوطني الكردستاني اعرب عن اعتقاده ان الدكتاتور العراقي المخلوع صدام حسين سيتم اعتقاله في غضون شهر.
واوضح عادل مراد احد كبار قادة الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال طالباني ان الكرد لن يسلموا صدام حسين الى ايدي قوات التحالف بمجرد تمكنهم من القاء القبض عليه كما فعلوا عندما اعتقلوا نئبه طه ياسين رمضان.
واضاف انه سينقل اولا الى مدينة السليمانية ويعرض على الناس كي يتمكنوا من النوم قريري العين بعدما يتاكدوا من امر اعتقاله.

- افاد تقرير لوكالة فرانس بريس نقلا عن وزير العدل هشام عبد الرحمن الشبلي قوله في المنامة اليوم ان الدستور العراقي الجديد سيعده العراقيون فقط. مضيفا انه سياخذ في الحسبان كل قيم المجتمع العراقي من دون تدخل اية قوة خارجية.
الشبلي كان يتحدث في مناقشة اقيمت في البحرين عن المبادئ العامة للدستور العراقي في المستقبل ونظمتها جمعية من خبراء القانون الاميركيين وشارك فيها مختصون من النمسا والمانيا وهولندا. وقد تبادل المشاركون وجهات النظر والخبرات مع زملائهم العراقيين في شان الخصائص العامة للدستور المرتقب.

على صلة

XS
SM
MD
LG