روابط للدخول

الأردن يؤكد أن واشنطن ترفض قيام حل فدرالي في العراق


- قال الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون يوم الاحد إنه ينبغي للولايات المتحدة ألا تسعى للسيطرة على العراق وإنها في حاجة لان تعطي للامم المتحدة دورا في اعادة الامن للبلاد التي مزقتها الحرب. - افاد تقرير لوكالة فرانس بريس بان الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق احمد الجلبي طمأن في تصريحات نشرت اليوم الاحد، الكويت بشأن الحدود الفاصلة بين البلدين. - في عمان قال وزير الخارجية الاردني مروان المعشر ان المسؤولين الاميركيين اكدوا للعاهل الاردني عبد الله الثاني رفضهم قيام حل فدرالي في العراق يستند الى اسس دينية او عرقية.

تفاصيل الأنباء..

- قال الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون يوم الاحد إنه ينبغي للولايات المتحدة ألا تسعى للسيطرة على العراق وإنها في حاجة لان تعطي للامم المتحدة دورا في اعادة الامن للبلاد التي مزقتها الحرب.
واضاف اثناء لقاء في الجامعة الامريكية في دبي حيث افتتح برنامجا بحثيا هناك ان ما نحتاج اليه هو ان تشرف الامم المتحدة شكليا على الوضع الامني واستخدام حلف شمال الاطلسي كاداة.
وراى ان هذا سيمكن من توزيع المسؤولية والمخاطر وسيخفف من النظر الينا كقوة احتلال.
وتحاول الولايات المتحدة التي تتعرض قواتها في العراق لخسائر بشرية بصورة يومية تقريبا تمرير قرار جديد من الامم المتحدة ينشيء قوة متعددة الجنسيات في العراق.
لكن فرنسا والمانيا تريان ان مسودة القرار التي صاغتها الولايات المتحدة لا تتنازل عن قدر كاف من السلطة للامم المتحدة.

- افاد تقرير لوكالة فرانس بريس بان الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق احمد الجلبي طمأن في تصريحات نشرت اليوم الاحد، الكويت بشأن الحدود الفاصلة بين البلدين والتي كانت مصدر مشاكل بين الكويت ونظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين. واكد الجلبي الذي توقف والوفد المرافق له في الكويت في طريقه الى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة احترام العراق بشكل واضح للحدود الدولية التي تم اقرارها ضمن قرار مجلس الامن رقم 833 والاعتراف الكامل بالكويت بانها دولة عربية ذات سيادة وعضو في الامم المتحدة والجامعة العربية، وفق ما افادت وكالة الانباء الكويتية الرسمية.
واضاف الجلبي ان العراق يسعى لاقامة علاقات طيبة تقوم على حسن الجوار مع الكويت في كل المجالات الاقتصادية والسياسية والامنية وغيرها. واوضح ان شعبي البلدين يشتركان في قضية لم يشترك بها مع الشعب العراقي احد غير الكويتيين وهي انهما تعرضا لنفس الظلم والتدمير الذي مارسه النظام البائد.
ويحدد قرار مجلس الامن رقم 833 لسنة 1993 الحدود البرية بين البلدين التي يبلغ طولها 200 كلم وايضا الحدود البحرية بين العراق والكويت حصلت بمقتضاه الكويت على جزء من بلدة ام قصر. واعترف نظام صدام حسين بهذا القرار سنة 1994 رسميا غير ان مسؤولي النظام المحوا في وقت لاحق الى ان هذا الاعتراف يمكن التراجع عنه ما اثار حفيظة الكويت.

- في عمان قال وزير الخارجية الاردني مروان المعشر ان المسؤولين الاميركيين اكدوا للعاهل الاردني عبد الله الثاني الذي انهى السبت زيارة الى الولايات المتحدة، رفضهم قيام حل فدرالي في العراق يستند الى اسس دينية او عرقية.
ونقلت الصحف الاردنية اليوم الاحد عن المعشر قوله اثناء لقاء مع صحافيين عرب في واشنطن ان الادارة الاميركية ابلغت الاردن انها لا تقبل اي كلام عن الفدرالية المبنية على اسس دينية وعرقية.
وقال ان العاهل الاردني شدد خلال لقاءاته في الولايات المتحدة على رفض الحل الفدرالي المبني على اسس دينية وعرقية لانه وصفة للحرب الاهلية. واوضح وزير الخارجية اثناء لقائه مع اعصاء نادي الصحافة العربية في واشنطن ان الولايات المتحدة متفقة مع الاردن حول ضرورة تشكيل حكومة مركزية قوية تستطيع الحفاظ على وحدة الاراضي العراقية يتم اختيارها بطريقة ديموقراطية.
واشار الى ان المسؤولين الاميركيين شددوا على رفضهم تسليم السلطة الى حكومة عراقية غير منتخبة مضيفا ان واشنطن تبدي تفهما لوجوب اعطاء مسؤوليات الامن للعراقيين.

- من المقرر أن يعلن وزير المالية العراقي كامل الكيلاني يوم الاحد عن اصلاحات اقتصادية كاسحة تشمل السماح بالملكية الاجنبية الكاملة في جميع قطاعات الاقتصاد ماعدا قطاع النفط وذلك بعد ثلاثة عقود من هيمنة الدولة شبه التامة.
وبحسب تقرير لرويترز فقد جاء في بيان للكيلاني من المقرر اعلانه بالتفصيل في دبي في وقت لاحق ان الاصلاحات ستحقق تقدما كبيرا في جهود بناء اقتصاد يعتمد على السوق الحرة والمفتوحة في العراق وستعزز النمو الاقتصادي في المستقبل وستعجل بعودة العراق للساحة الاقتصادية العالمية.
وقال مسؤول امريكي بارز يشارك في جهود اعادة اعمار العراق ان الاقتراحات الجديدة اقرت يوم السبت وانها تعد الان بمثابة قانون ساري المفعول.
وتشمل قائمة الاصلاحات تحرير الاستثمار الاجنبي والقطاع المصرفي وتعديل القواعد الضريبية والجمارك ويبدو ان وشنطن نصحت بها لاقامة سوق حرة في العراق.
وستنهي تلك الاصلاحات نحو 30 عاما من الهيمنة الاقتصادية للدولة في ظل حكم صدام حسين وحزب البعث.

- اتهم اياد علاوي عضو مجس الحكم الانتقالي العراقي يوم الاحد فضائيتين عربيتين هما "الجزيرة" و"العربية" بالتحريض على تصفية اعضاء مجلس الحكم الانتقالي ملوحا باجراءات ضد هذه القنوات وذلك بعد تعرض عقيلة الهاشمي عضو مجلس الحكم الانتقالي السبت لمحاولة اغتيال اسفرت عن اصابتها بجروح خطرة مع اربعة من مرافقيها.
وبحسب فرانس بريس فقد اكد علاوي رئيس حركة الوفاق الوطني في بيان له ان ما تبثه الفضائيات العربية ولا سيما قناتا العربية والجزيرة من صور ملثمين قتلة يحرضون على تصفية اعضاء مجلس الحكم يشجع على الاعمال الارهابية وكان اخرها محاولة اغتيال عقيلة الهاشمي.
ونقلت صحيفة الصباح التابعة لشبكة الاعلام العراقي التي انشأتها الادارة الاميركية للعراق عن مصادر في حركة الوفاق الوطني ان مجلس الحكم في سبيل اتخاذ اجراءات مناسبة ضد هذه القنوات ووضع حد لدورها التخريبي وتحريضها على الارهاب دون مزيد توضيح.

على صلة

XS
SM
MD
LG