روابط للدخول

الجولة الثالثة


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة..

--- فاصل ---

من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم اخترنا لكم مايلي:
حازم صاغية رأى في الحياة أنه منذ الحادي عشر من ايلول وخصوصاً منذ حرب العراق، تكاثر الكلام، في بعض الأوساط العربية، عن "التغيير". وتم اختصار الموضوع في حالتين: إما أن يتم التغيير هذا من الداخل، وهو ما تشدد عليه الكثرة من دون توضيح نوع التغيير الذي تريد، أو أن يأتي من الخارج، كما يتردد في أوساط محصورة من رجال الأعمال والمهنيين، والمثقفين. والحال أن طرح النقاش على هذا النحو لا يخلو من تبسيط: ففي العالم المعاصر، لم يعد الفصل ممكناً بين الداخل والخارج. وقال الكاتب إن النهج الأميركي الحالي لا يترك العرب إلا أمام تعطّل العامل الخارجي الذي يُضاف الى تعطّل الداخلي، ما يؤدي الى اكتمال انغلاق الدائرة على مأزق تاريخي نديره ونداوره – بحسب تعبير الكاتب.

--- فاصل ---

وافترض محمد عبدالعزيز ربيع في صحيفة الحياة ان المؤشرات التي تشير الى احتمال تحول الوجود الاميركي في العراق من مأزق الى مستنقع تتمثل في استمرار الإصرار الاميركي على الانفراد بادارة العراق واتخاذ القرارات التي تحلو لها وتراها مناسبة، والاستمرار في اخفاء الجزء الأكبر من الحقائق، وبالأخص من تبعات تلك الحقائق – على حد تعبيره.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، أحمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي:

(القاهرة)

--- فاصل ---

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..

على صلة

XS
SM
MD
LG