روابط للدخول

اعتقال وزير الدفاع العراقي السابق سلطان هاشم


- أكد بيان صادرٌ عن القيادة الوسطى الاميركية اليوم الجمعة وجود سلطان هاشم احمد وزير الدفاع العراقي السابق رهن الاعتقال لدى القوات الاميركية، وأعتبر عملية الاستسلام دليلا على زوال النظام السابق في العراق الى الابد. - صرح مسؤول الادارة المدنية في العراق بول بريمر في مقابلة مع صحيفة ديلي تلغراف البريطانية ان ايران تسعى لزعزعة الجهود الرامية الى اعادة اعمار العراق. - قال وزير الدفاع البرازيلي خوسيه فيجاس إن من غير المرجح أن ترسل البرازيل جنودا للمشاركة في القوة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.

تفاصيل الأنباء..

- أكد بيان صادرٌ عن القيادة الوسطى الاميركية اليوم الجمعة وجود سلطان هاشم احمد وزير الدفاع العراقي السابق رهن الاعتقال لدى القوات الاميركية، وأعتبر عملية الاستسلام دليلا على زوال النظام السابق في العراق الى الابد. ونقلت فرانس برس عن البيان ان الوزير السابق سلم نفسه للفرقة 101 المحمولة جوا اليوم الجمعة. ووصف اللفتنانت كولونيل جورج كريفو كبير المتحدثين العسكريين بأسم قوات التحالف عملية الاستسلام بأنها دليل آخر على أن نظام البعث لن يعود له وجود في العراق.
وقد أستسلم سلطان هاشم أحمد، للقوات الاميركية في مدينة الموصل صباح اليوم. فرانس برس ذكرت أن نبأ الاستسلام أعلن من قبل المسؤول المحلي للجنة حقوق الانسان الذي قام بدور الوسيط في عملية الاستسلام. وبثت فضائية الجزيرة القطرية من الموصل المؤتمر الصحافي الذي أعلن فيه الوسيط ان الوزير السابق سلم نفسه في منزله بالموصل بعد وعود اميركية بحُسن المعاملة. وكالة الانباء قالت إن الوسيط اوضح أن العملية تمت بالتنسيق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني. يُذكر أن سلطان هاشم احمد يحتل المرتبة السابعة والعشرين بين المسؤولين العراقيين الخمسة والخمسين المطلوبين لقوات التحالف، وبأستسلامه يصل الى اربعين عدد الذين اعتقلوا او قتلوا من المطلوبين.
من ناحيته صرّح الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الاركان المشتركة أن القاء القبض على كبار المسؤولين العراقيين وبضمنهم وزير الدفاع العراقي السابق يعزز الامن في العراق لأنهم سيكونون مصدرا للمعلومات المخابراتية المهمة – بحسب فرانس برس.

- صرح مسؤول الادارة المدنية في العراق بول بريمر في مقابلة مع صحيفة ديلي تلغراف البريطانية ان ايران تسعى لزعزعة الجهود الرامية الى اعادة اعمار العراق، ويُشتبه بأنها تلعب دورا في الهجمات والتفجيرات ضد القوات الاميركية والعراقية- بحسب مانقلت فرانس برس.
واعتبر بريمر ان "ايران تواصل التدخل بطرائق مختلفة في الشؤون الداخلية للعراق"، مشيرا الى ان اجهزة المخابرات الايرانية ومسؤولين حكوميين يقدمون "الدعم لمختلف الاشخاص، من بينهم من قام بأعمال عنف ضد العراقيين وقوات التحالف على السواء". وردا على سؤال حول معرفة ما اذا كان يُشتبه بضلوع ايرانيين في عمليات اطلاق النار او في الهجمات، اجاب مسؤول الادارة المدنية في العراق بنعم، مؤكدا وجود اشارات على هذا الامر.
وانتقد بريمر ايضا السلطات السورية، معبرا عن اعتقاده بوجوب قيام سوريا بعمل المزيد، وخصوصا فيما يتعلق بوقف عمليات تسلل الارهابيين عبر الحدود العراقية السورية، ومشيرا الى ضرورة تعامل قوات التحالف مع هذه العمليات بطريقة ما.
ورفض بريمر فكرة ان الرأي العام الاميركي لم يعد يتقبل مهمة واشنطن في العراق، ولاحظ أن هناك الكثير من الامتنان من قبل العراقيين لما تقوم به الولايات المتحدة.

- قال وزير الدفاع البرازيلي خوسيه فيجاس إن من غير المرجح أن ترسل البرازيل جنودا للمشاركة في القوة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
ونقلت رويترز عن الوزير البرازيلي تأكيده للصفحيين ان الرأي العام يدرك جيدا الاسباب التي تقود الحكومة الى عدم تأييد ارسال جنود الى العراق من حيث المبدأ.
يُذكر أن الحكومة البرازيلية عارضت حرب العراق التي أطاحت بصدام حسين عن السلطة.

- نقلت رويترز عن مصدر في وزارة الخارجية الايطالية أن سيارة تقل الدبلوماسي الايطالي بيترو كوردوني مستشار الشؤون الثقافية للسلطة المؤقتة في العراق، تعرضت لأطلاق النار اليوم الجمعة بين مدينتي الموصل وتكريت لكنه لم يُصب بأذى.
وكالة الصحافة الالمانية وفرانس برس قالتا إن كوردوني نجا من حادث أطلاق " نار صديقة " لكن المترجم العراقي الذي كان معه قُتل بحسب تأكيدات الخارجية الايطالية.

- قال قائد اميركي اليوم الجمعة ان القوات الاميركية اعتقلت ما يقرب من ستين ممن يُشتبه بأنهم من المقاتلين العراقيين في معركة استمرت طوال الليل بالقرب من مدينة تكريت، وذلك بعد مقتل ثلاثة من الجنود الاميركيين في كمين.
رويترز افادت ان القوات الاميركية المدعومة بالطائرات المروحية اشتبكت مع مسلحين حتى تباشير الصباح.
ونقلت عن الكولونيل جيمس هيكي ان القوات الاميركية قامت بتطويق منطقة زراعية على الضفة الشرقية من النهر بالقرب من تكريت واعتقلت المشتبه بهم.
وكان متحدث عسكري اميركي قال إن مقاتلين عراقيين قتلوا ثلاثة جنود اميركيين وأصابوا اثنين آخرين في هجوم قرب تكريت في ساعة متأخرة من مساء الخميس.

على صلة

XS
SM
MD
LG