روابط للدخول

محادثات فرنسية أميركية حول الوضع في العراق


- يَعقدُ الرئيس الفرنسي جاك شيراك والرئيس جورج دبليو بوش محادثات ثنائية يوم الثلاثاء المقبل في مقر الامم المتحدة في نيويورك، تتركز على الوضع في العراق، وفقا لتصريحات صدرت عن مساعدي شيراك اليوم الجمعة. - اعترف وزير الخارجية الاميركي في مقال كتبه لصحيفة وول ستريت جورنال - أعترف بوجود مشكلات جدية تتعلق بالامن في العراق، لكنه أصر على كون البلاد تسير في اتجاه أقامة حكم ديموقراطي. - نشرت صحيفة نيويورك تايمز افتتاحية بقلم المستشار الألماني غيرهارد شرودر شدد فيها على ضرورة تنسيق الجهود الدولية لمكافحة خطر الإرهاب على الأمن والإستقرار في العالم.

تفاصيل الأنباء..

- يَعقدُ الرئيس الفرنسي جاك شيراك والرئيس جورج دبليو بوش محادثات ثنائية يوم الثلاثاء المقبل في مقر الامم المتحدة في نيويورك، تتركز على الوضع في العراق، وفقا لتصريحات صدرت عن مساعدي شيراك اليوم الجمعة.
وبحسب فرانس برس، سيجري اللقاء بين الرئيسين بعد ثلاثة ايام من لقاء بين شيراك ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير، والمستشار الالماني غيرهارد شرودر في برلين في محاولة لصياغة موقف اوروبي موحد حول العراق.

- اعترف وزير الخارجية الاميركي في مقال كتبه لصحيفة وول ستريت جورنال عن زيارته الاخيرة للعراق - أعترف بوجود مشكلات جدية تتعلق بالامن في العراق، لكنه أصر على كون البلاد تسير في اتجاه أقامة حكم ديموقراطي.
باول اشار الى التهديدات من بقايا اعوان النظام السابق، ومن المجرمين الذين أطلق سراحهم، ومن الارهابيين المتسللين عبر الحدود. كما عرض الوزير الاميركي لأولويات السلطة المؤقتة في العراق فيما يتعلق بالبنى الاساسية والخدمات. وأكد باول على ان القوات الاميركية ستبقى في العراق لحين نقل المسؤولية الى ادارة عراقية قادرة ومنتخبة بصورة ديموقراطية.

- نشرت صحيفة نيويورك تايمز افتتاحية بقلم المستشار الألماني غيرهارد شرودر شدد فيها على ضرورة تنسيق الجهود الدولية لمكافحة خطر الإرهاب على الأمن والإستقرار في العالم. وقال شرودر إنه يتوجب قيام الأمم المتحدة بدور مركزي في العراق. و إن للمجتمع الدولي مصلحة رئيسة في ضمان تثبيت الاستقرار والديموقراطية بأسرع وقت ممكن في العراق، وإن بلاده مستعدة لتقديم المساعدات الإنسانية والمساهمة في الجوانب المدنية والاقتصادية لإعادة الإعمار في العراق وتدريب قوات الأمن العراقية.

- أكد الرئيس جورج دبليو بوش خلال مؤتمر صحفي عقده مع العاهل الأردني عبدالله الثاني في كامب ديفيد أنه سيواصل مساعيه في سبيل المصادقة على مشروع القرار الأميركي حول إرسال قوات دولية إلى العراق. وقال إنه سيعقد اجتماعات مع قادة الدول على هامش زيارته لمقر المنظمة الدولية الثلاثاء القادم. وأضاف الرئيس بوش إن قرار الأمم المتحدة يجب أن يدعو إلى نقل السيادة بشكل منظـَّم لحكومة عراقية منتخبة بحرية حسب الدستور.

- هز انفجار ضخم وسط بغداد في وقت متأخر اليوم، وشوهدت سحابة كبيرة من الدخان ترتفع من اتجاه ساحة الشهداء حيث توجد قاعدة عسكرية اميركية. وقد هز الانفجار فندق فلسطين الذي يبعد مسافة تقدر بميلين ونصف الميل عن المكان الذي يعتقد ان الانفجار حدث فيه. ولم تتوافر تفصيلات اكثر عن الحادث – بحسب اسوشيتيدبرس. رويترز نقلت عن ضباط اميركيين وضباط شرطة عراقيين ان الانفجار لم يسفر عن وقوع اصابات.

على صلة

XS
SM
MD
LG