روابط للدخول

استعادة واحدة من أنفس التحف الفنية التي نُهبت من المتحف العراقي


- تمت استعادة (سيدة الوركاء) الذي يعد من أنفس التحف الفنية التي نُهبت من المتحف العراقي أثناء الفوضى التي عمت، بعد سقوط بغداد في التاسع من نيسان الماضي. - من المقرر أن يُلقي أحمد الجلبي الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق خطابا في الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة. - تنوي الولايات المتحدة تدريب المزيد من قوات الشرطة العراقية لتوفير الامن في البلاد، لكنها لم تتخذ القرار بعد بشأن مكان التدريب.

تفاصيل الأنباء..

- تمت استعادة (سيدة الوركاء) الذي يعد من أنفس التحف الفنية التي نُهبت من المتحف العراقي أثناء الفوضى التي عمت، بعد سقوط بغداد في التاسع من نيسان الماضي - تمت من قبل القوات الاميركية والشرطة العراقية – بحسب مانقلت اسوشيتيدبرس عن مدير دائرة الآثار العراقية.
والتمثال الذي يعود لثلاثة الآف ومائتي عام عُثر عليه مدفونا في احد البساتين في ضواحي بغداد إثر ورود معلومات لدائرة الآثار عن رؤيته هناك.

- من المقرر أن يُلقي أحمد الجلبي الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق خطابا في الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة. ونقلت رويترز عن ميشيل مونتاس المتحدثة بإسم الجمعية العامة إنه بناءا على طلب من مجلس الحكم العراقي، أدرج العراق من ضمن قائمة المتحدثين في تلك الاجتماعات التي تستمر لأسبوعين. وقد تحدد الثاني من الشهر المقبل موعدا لألقاء كلمة العراق.

- نقلت اسوشيتيدبرس عن الرئيس الفرنسي جاك شيراك بعد المحادثات التي اجراها اليوم مع المستشار الالماني غيرهارد شرودر – نقلت رغبته في نقل السلطة للعراقيين خلال أشهر. ونقلت رويترز عن شيراك ان فرنسا مستعدة لتدريب شرطة وجنود عراقيين.

- وفي سياق متصل، دعا وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر وعضو مجلس الحكم الانتقالي عدنان الباججي اليوم الى وضع إطار زمني لتسليم السلطة للعراقيين.

- تنوي الولايات المتحدة تدريب المزيد من قوات الشرطة العراقية لتوفير الامن في البلاد، لكنها لم تتخذ القرار بعد بشأن مكان التدريب - بحسب ما نقلت فرانس برس عن الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الهنغارية بودابست. وتُجري واشنطن محادثات مع هنغاريا و دول من وسط اوروبا حول امكانية استخدام القواعد العسكرية في المنطقة لتدريب مايصل الى 28000 فرد من الشرطة العراقية.

- من جانب آخر، شنت قوات الشرطة العراقية اليوم اكبر حملة على الجريمة في بغداد، ونصبت نقاط تفتيش بهدف القبض على العصابات الاجرامية وأستعادة السيارات المسروقة ومصادرة الاسلحة – بحسب رويترز.

- نقلت رويترز عن متحدث عسكري اميركي أن جنديين
أميركيين اصيبا بجروح اليوم الخميس عندما تعرضت القافلة التي كانا فيها لإطلاق نيران من اسلحة خفيفة ومتفجرات بالقرب من مدينة الخالدية شرقي الرمادي.
وقالت متحدثة عسكرية اميركية إن ثلاث عربات تعرضت للهجوم هما شاحنتان وسيارة همفي.

- نفى قائد القوات الأميركية في العراق اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز أن القوات الأميركية تعتقل أشخاصا يحملون الجنسيات الأميركية والبريطانية، بعدما تحدثت المعلومات في وقت سابق عن وجود ثمانية أشخاص، 6 يحملون الجنسية الأميركية و 2 يحملان الجنسية البريطانية رهن الاعتقال.
الى هذا، أفاد سانشيز بوجود مايصل الى 3800 فرد رهن الاعتقال الامني من المليشيا الايرانية المعروفة بأسم مجاهدين خلق.

- قال الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الخميس إنه يشك في إمكانية توصل الولايات المتحدة الى إتفاق على قرار جديد لمجلس الامن بشأن العراق قبل موعد مشاركته في دورة الجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوع المقبل. جاء هذا في المؤتمر الصحفي المشترك مع العاهل الاردني عبد الله الثاني.
وتسعى الولايات المتحدة لإقناع مجلس الامن الدولي بإصدار قرار جديد يشجع دولا أخرى على المساهمة بجنود واموال للمساعدة في إعادة الاستقرار الى العراق – بحسب ما أوردت رويترز.

- قال اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الاميركية في العراق اليوم الخميس إن سلطات التحالف تدرس أتخاذ اجراءات عدة للتخفيف عن كاهل المواطن العراقي من بينها تقليل ساعات حظر التجوال في بغداد وسحب القوات الاميركية من مدن معينة.
ونقلت اسوشيتيدبرس عن سانشيز ان سحب القوات من هذه المدن سيتم على الفور اذا اتضح ان قوات الامن المحلية جاهزة لتولي المسؤولية في تلك المدن. وقال سانشيز إن قواته ستُنقل الى مواقع خارج المدن لكنها ستكون جاهزة لأن تساعد الشرطة المحلية وقوات الامن الاخرى عند الضرورة.

على صلة

XS
SM
MD
LG