روابط للدخول

اليابان ستساهم بمليار دولار في جهود اعادة اعمارالعراق


- قالت متحدثة بأسم الجيش الاميركي إن الحريق الاخير في شمال العراق الذي اندلع مساء أمس الاربعاء وقع في خط أنابيب فرعي يصل إلى مصفاة بيجي. - وجه هانز بليكس الرئيس السابق لفرق التفتيش عن الاسلحة العراقية التابعة للامم المتحدة - وجه اليوم انتقادات الى ما وصفه بالتلاعب الذي كان وراء الادعاءات الاميركية والبريطانية بشأن الاسلحة العراقية المحظورة. - ذكرت وسائل اعلام يابانية اليوم الخميس ان اليابان ستساهم بمليار دولار في الاقل، في جهود اعادة اعمارالعراق، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة جاهدة للموازنة بين وعودها لواشنطن من جهة، وأستياء الناخبين من حرب العراق من جهة أخرى.

تفاصيل الأنباء..

- قالت متحدثة بأسم الجيش الاميركي إن الحريق الاخير في شمال العراق الذي اندلع مساء أمس الاربعاء وقع في خط أنابيب فرعي يصل إلى مصفاة بيجي.
ونقلت رويترز عن الميجر جوسلين ابرل قولها للصحفيين إن الحريق لم يصب خط الانابيب الرئيسي الذي ينقل النفط من حقول كركوك إلى تركيا.

- وجه هانز بليكس الرئيس السابق لفرق التفتيش عن الاسلحة العراقية التابعة للامم المتحدة - وجه اليوم انتقادات الى ما وصفه بالتلاعب الذي كان وراء الادعاءات الاميركية والبريطانية بشأن الاسلحة العراقية المحظورة.
وقال بليكس لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان واشنطن ولندن بالغتا في تفسير المعلومات المخابراتية بشأن برامج الاسلحة العراقية. بليكس أضاف أن الملف البريطاني الذي عُرض قبل الحرب بشأن العراق "يقود القاريء الى نتائج تصل الى مدىً أبعد" من القضية الفعلية – بحسب مانقلت رويترز.

- ذكرت وسائل اعلام يابانية اليوم الخميس ان اليابان ستساهم بمليار دولار في الاقل، في جهود اعادة اعمارالعراق، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة جاهدة للموازنة بين وعودها لواشنطن من جهة، وأستياء الناخبين من حرب العراق من جهة أخرى.
ونقلت رويترز عن وكالة كيودو للانباء التي نقلت بدورها عن مصدر حكومي أن طوكيو بدأت في أتخاذ الاستعدادات لعرض نحو مليار دولار للمساعدة في اعادة بناء العراق... لكن المبلغ لم يتفق عليه بشكل نهائي وقد يزيد لما يصل الى ثلاثة مليارات دولار اذا رأت طوكيو أن واشنطن تسعى للحصول على المزيد منها." وقال ياسو فوكودا كبير المتحدثين بأسم الحكومة اليابانية إن السلطات لم تتخذ قرارا بعد.

- افادت اسوشيتيدبرس ان الرئيس جورج دبليو بوش يعمل على ايجاد ارضية مشتركة للتوصل مع الحلفاء لقرار جديد حول العراق يصدر عن مجلس الامن الدولي. من جانب آخر، يهدف الرئيس بوش وضع حد للجدال حول دور صدام حسين في هجمات ايلول الارهابية عام 2001.
وفي هذا الصدد قال الرئيس بوش انه لا يوجد دليل على ضلوع الزعيم المخلوع صدام حسين في الهجمات الإرهابية، لكنه قال إن مما لا شك فيه أن صدام كانت له روابط مع شبكة القاعدة الإرهابية.
وقال الرئيس الاميركي إن الولايات المتحدة ليست مستعدة بعد لتقديم قرار مُعدل لكنها تحاول التكيف مع البعض من مطالب الحلفاء بخصوص ادوار اكبر لهم وللامم المتحدة في اعمار العراق.

- قُتل عراقي و جرح أربعة آخرون عندما أطلق جنود أميركيون النار على حشد من المدعويين في حفل عرس في مدينة الفلوجة.
ونقلت فرانس برس عن شهود عيان قولهم إن بعض المدعوين كانوا يطلقون النار في الهواء ابتهاجا بالعرس عندما مرت بجوارهم قافلة عسكرية أميركية، ظنت خطأ أنها المستهدفة فشرع الجنود بإطلاق النار صوبهم. وقال المتحدث باسم قوات التحالف في العراق إنه لا تتوفر لديه معلومات عن الحادث.
يُذكر أن القوات الأميركية تتعرض لهجمات متكررة في الفلوجة من قبل مواليين للرئيس المخلوع صدام حسين.

- نقلت فرانس برس عن صحيفة الزمان أن استطلاعا للرأي أظهر أن الغالبية من خبراء القانون في العراق يميلون الى قيام حكومة علمانية في البلاد، كما يفضلون توافر الاشراف الدولي على عملية صياغة الدستور الجديد. وكالة الانباء أشارت الى ان عينة الاستطلاع المكونة من 50 فردا ضمت مجموعة من اساتذة الجامعة والمحامين وخبراء القانون.

على صلة

XS
SM
MD
LG