روابط للدخول

صدام يحض العراقيين على تصعيد مقاومتهم ضد الإحتلال الأميركي


- أصدر مجلس الحكم العراقي قراراً بإعادة منح الجنسية العراقية الى العراقيين الذين سلب النظام السابق هذا الحق منهم. - من المقرر أن يشارك وفد عال المستوى من مجلس الحكم في جلسة الأمم المتحدة في نيويورك ويلتقي خلالها الرئيس الأميركي ورؤساء دول أخرى. - في شريط مسجل يُعتقد أنه لصدام حسين، بثته قناة تلفزيونية عربية، حضّ صدام العراقيين على تصعيد مقاومتهم ضد الإحتلال الأميركي، واصفاً من يشنون هجمات ضد الجنود الأميركيين والمنشآت المدنية العراقية بأنهم مجاهدون.

تفاصيل الأنباء..

- أصدر مجلس الحكم العراقي قراراً بإعادة منح الجنسية العراقية الى العراقيين الذين سلب النظام السابق هذا الحق منهم. وكالة فرانس برس قالت إن رئيس الدورة الحالية للمجلس الدكتور أحمد الجلبي أعلن القرار الجديد الذي تضمن أيضاً السماح بتمتع العراقيين بجنسية مزدوجة.

- من المقرر أن يشارك وفد عال المستوى من مجلس الحكم في جلسة الأمم المتحدة في نيويورك ويلتقي خلالها الرئيس الأميركي ورؤساء دول أخرى. الناطق بإسم مجلس الحكم انتفاض قنبر أفاد بأن الدكتور الجلبي سيرأس الوفد ويركز في محادثاته مع بوش على السيادة الوطنية، لأن السيادة، على حد تعبير قنبر، هي الضمانة الوحيدة للأمن في العراق.
من جهة أخرى، يشارك وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم في الاجتماع الوزاري لمنظمة أوبك في فينا في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

- إعترف الصحافي البريطاني الذي إدعى في وقت سابق خلال تقرير تلفزيوني أن حكومة رئيس الوزراء طوني بلير بالغت في مبررات الحرب ضد العراق، إعترف بأنه ارتكب أخطاءاً في تقريره.
يشار الى أن الخبير البريطاني في اسلحة الدمار الشامل ديفد كيلي انتحر بسبب ما قيل إنه كان مصدر المعلومات التي استند اليها الصحافي في تقريره التلفزيوني.

- أما على الصعيد الأمني فقد أصيب جنديان أميركيان بجروح حينما تعرضت قافلتهما لإطلاق نار في شمال بغداد. كما توفي جندي من الفرقة مئة وواحد في الموصل متأثراً بجروح كان أُصيب بها نتيجة نيران صديقة.
في سياق متصل، أصيب ثلاثة رجال شرطة عراقيين بجروح، وأعتقل سبعة اشخاص في اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين قرب مسجد الامام علي. وكالة فرانس برس قالت إن من بين المعتقلين رجل سني من الرمادي كان يحمل بندقية وكمية من العتاد الحربي.
على صعيد ذي صلة، نقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن عضو مجلس الحكم محمد بحر العلوم أن قوة خاصة ستتولى حماية الأمن في النجف، مشيراً الى ان عدد أفراد القوة التي ستعمل بالتعاون مع مجلس الحكم وقوات التحالف يبلغ 450 متطوعاً.

- في شريط مسجل يُعتقد أنه لصدام حسين، بثته قناة تلفزيونية عربية، حضّ صدام العراقيين على تصعيد مقاومتهم ضد الإحتلال الأميركي، واصفاً من يشنون هجمات ضد الجنود الأميركيين والمنشآت المدنية العراقية بأنهم مجاهدون.
وكالة فرانس برس نقلت عن مسؤول في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية أن محللي الوكالة يدرسون الآن الشريط ليتأكدوا ما إذا كان الصوت المسجل على الشريط هو صوت الرئيس العراقي السابق.

على صلة

XS
SM
MD
LG