روابط للدخول

الملف الثاني: قائد قوات التحالف في العراق يعترف بحدوث أخطاء


مستمعينا الكرام.. طابت أوقاتكم وأهلاً بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه لكم شيرزاد القاضي وفريال حسين وتخرجه هيلين مهران. وفي ملف اليوم نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - قائد قوات التحالف في العراق يعترف بحدوث أخطاء. - تركيا ستعين مبعوثاً للشؤون للإنسانية ليمثلها في العراق.

--- فاصل ---

عقد مجلس الحكم الانتقالي اجتماعاً في بغداد يوم الأربعاء لمتابعة مختلف الشؤون التي بحثها المجلس منذ اجتماعه في مدينة النجف يوم الاثنين.
وقد وافانا مراسلنا في بغداد علي الياسي بتقرير عن آخر المستجدات في هذا الشأن:

(بغداد)

--- فاصل ---

قال ريكاردو سانشيز قائد قوات التحالف في العراق إن القوات حققت تقدماً كبيراً في مجال إعادة البناء لكنه أعترف بحدوث بعض الأخطاء.

وأشار سانشيز الى حاجة القوات الى مترجمين ومتحدثين باللغة العربية وخبراء في شؤون المنطقة، وأكد على ضرورة تطوير العلاقات والتنسيق مع الشرطة المحلية.

--- فاصل ---

قالت وكالة فرانس برس نقلاً عن مسؤول في البيت الأبيض أن ما يقرب من ألفين من المقاتلين الذين يسعون الى إلحاق الأذى بالأميركيين وبقوات التحالف ربما دخلوا بلدان الشرق الأوسط بعد بدء العمليات العسكرية ضد نظام صدام حسين.

وعلى صعيد ذي صلة نقلت رويترز عن جون بولتون وكيل وزارة الخارجية الأمريكية قوله إن سوريا لا تمنع عبور المتشددين الى العراق لقتل الجنود الأمريكيين وتواصل مباشرة برامج للأسلحة الكيماوية والبيولوجية.

لكن بولتون شدد على أن وزير الخارجية كولن باول الذي زار دمشق في أيار الماضي يواصل جهوده الدبلوماسية لإقناع سوريا بمنع عبور المتشددين والتخلي عن أسلحة الدمار الشامل التي يشتبه أنها تملكها.

--- فاصل ---

أصيب أربعة جنود أميركيين بجروح في هجومين منفصلين على قوات التحالف في العراق ، بحسب ما نقلته فرانس برس عن متحدث باسم الجيش الأميركي يوم الأربعاء.

وفي مدينة الموصل انفجرت كمية من مادة TNT الشديدة الانفجار بالقرب من أحد الجوامع في حي الجزائر ولم تقع خسائر تذكر.

مراسلنا في الموصل (أحمد سعيد) تحدث مع اثنين من أهالي الموصل، ليلقي الضوء على الوضع الأمني فيها:

(الموصل)

--- فاصل ---

جرى يوم أمس في قضاء خانقين حفل تخرج الدورة الرابعة لحراس الحدود، وحضرها قائد القوات الأميركية في المنطقة.
للمزيد من التفاصيل معكم الآن مراسلنا(مصطفى صالح كريم):

(السليمانية)

--- فاصل ---

حثت الولايات المتحدة دولاً مختلفة للمساهمة في حفظ الاستقرار وإعادة إعمار العراق ومن بينها تركيا التي لم تتوصل الى قرار نهائي بعد، وقد تحدث وزير الدفاع التركي عن تصوراته بشأن المناطق التي ستتركز فيها القوات التركية إذا تم اتخاذ قرار بالمشاركة في قوات حفظ الأمن في العراق.

مراسلنا في اسطنبول (جان لطيف) زودنا بتقرير تفصيلي عن رأي الوزير التركي ومسؤولين آخرين.

(اسطنبول)

وفي سياق ذي صلة قال وزير الخارجية التركي (عبد اله غول) إنهم سيعينون مبعوثاً خاصاً للشؤون الإنسانية في العراق، وأجاب على سؤال بشأن إرسال قوات تركية الى العراق إن الموضوع يحظى بأهمية استراتيجية بالنسبة لتركيا.

--- فاصل ---

وعلى صعيد عربي إيراني قام وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي بزيارة مفاجئة للملكة العربية السعودية للتباحث في تطورات الأوضاع في العراق، وقد أجرى مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) مقابلة مع المحلل السياسي (سعيد السريحي) نائب رئيس تحرير صحيفة عكاظ السعودية الذي تحدث عن أبعاد الزيارة والتنسيق بين القيادتين السعودية والإيرانية بشأن الوضع في المنطقة والعراق.

(الكويت)

--- فاصل ---

صرّح السير جيرمي غرينستوك الممثل البريطاني الخاص الجديد في العراق يوم الثلاثاء إن على القادة العراقيين تحديد سرعة توليهم مقاليد الحكم من سلطات التحالف.

وقال غرينستوك في أول مؤتمر صحفي له بعد وصوله الى بغداد إن باستطاعة القادة العراقيين وضع جدولهم الزمني لإحلال الاستقرار وتوحيد الصفوف في العراق.

--- فاصل ---

وفي خبر من لندن ساهم الطفل العراقي (علي إسماعيل عباس) الذي فقد ذراعيه جراء هجوم صاروخي أميركي أثناء الحرب، ساهم مع مدرب منتخب إنكلترا لكرة القدم سفن-غوران اريكسون بتدشين حملة لجمع مليون جنيه إسترليني لمساعدة العراق، بحسب وكالة فرانس برس.
وقال علي "في العراق، يقولون إن الأولاد يتعلمون لعب الكرة، وبعدها يتعلمون القراءة والكتابة.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية ملف العراق اليومي، شكراً لكم والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG