روابط للدخول

الملف الأول: مجلس الحكم العراقي يتابع نتائج اجتماع النجف ويقرر تشكيل قوات أمنية


مستمعينا الكرام.. طابت أوقاتكم وأهلاً بكم في ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه لكم شيرزاد القاضي وفريال حسين وتخرجه هيلين مهران. وفي ملف اليوم نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - مجلس الحكم العراقي يتابع نتائج اجتماع النجف ويقرر تشكيل قوات أمنية. - المبعوث البريطاني في العراق يقول إن على العراقيين تحديد سرعة توليهم مقاليد الحكم.

--- فاصل ---

وفي بغداد عقد مجلس الحكم العراقي لقاءً يوم الثلاثاء لمتابعة ما تم الاتفاق عليه في اجتماع للمجلس عقد في مدينة النجف، وارتأى أعضاء المجلس، تشكيل قوات لحفظ الأمن وحماية العتبات المقدسة من الهجمات.
وعلى صعيد ذي صلة بقوات الأمن والشرطة وافانا مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري بتقرير حول كيفية قيام الشرطة بحماية العتبات المقدسة.

(بغداد)

--- فاصل ---

وفي مدينة تكريت جرت انتخابات لاختيار أعضاء مجلس إدارة محافظة صلاح الدين وقد أجرى مراسلنا في كركوك سوران الداوودي مقابلة مع محافظ تكريت حسين جبارة الجبوري:

(كركوك)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
يدور جدال في أروقة الأمم المتحدة وعلى الصعيدين الإقليمي والعراقي بشأن استلام العراقيين مقاليد السلطة بأنفسهم، وتلعب كل من الولايات المتحدة وبريطانياً أدواراً هامة في هذا المجال وقد صرّح السير جيرمي غرينستوك الممثل البريطاني الخاص الجديد في العراق يوم الثلاثاء إن على القادة العراقيين تحديد سرعة توليهم مقاليد الحكم من سلطات التحالف.

وقال غرينستوك في أول مؤتمر صحفي له بعد وصوله الى بغداد إن باستطاعة القادة العراقيين وضع جدولهم الزمني لإحلال الاستقرار وتوحيد الصفوف في العراق.

--- فاصل ---

وبشأن دخول متسللين الى العراق، واهتمام الرأي العام بهذا الموضوع، نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في البيت الأبيض أن ما يقرب من ألفين من المقاتلين الذين يسعون الى إلحاق الأذى بالأميركيين وبقوات التحالف ربما دخلوا بلدان الشرق الأوسط بعد بدء العمليات العسكرية ضد نظام صدام حسين.

وتقول فرانس برس إن القوات الأميركية ألقت القبض أو قتلت العديد ممن يحملون جنسيات سورية، وسعودية، ويمنية وغيرها.

وعلى صعيد ذي صلة نقلت رويترز عن جون بولتون وكيل وزارة الخارجية الأمريكية قوله إن سوريا لا تمنع عبور المتشددين الى العراق لقتل الجنود الأمريكيين وتواصل مباشرة برامج للأسلحة الكيماوية والبيولوجية.

لكن بولتون شدد على أن وزير الخارجية كولن باول الذي زار دمشق في أيار الماضي يواصل جهوده الدبلوماسية لإقناع سوريا بمنع عبور المتشددين والتخلي عن أسلحة الدمار الشامل التي يشتبه أنها تملكها.

مراسلنا في دمشق جنبلات شكاي وافنا بتقرير عن الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على سوريا لوقف المتسللين من عبور الحدود السورية العراقية وقد أجرى لقاءً مع الكاتب والمحلل السياسي السوري (فايز سارة):

(دمشق)

وبعد فاصل إعلاني قصير نعود الى مواد ملف العراق لهذا اليوم حيث قالت مستشارة الأمن القومي الأميركي إن الولايات المتحدة لم تتهم صدام بتوجيه هجمات الحادي عشر من أيلول الإرهابية.

--- فاصل ---

قالت مستشارة الأمن القومي الأمريكي كوندوليزا رايس إن إدارة الرئيس جورج بوش لم تتهم قط صدام حسين بتوجيه الهجمات التي شنت على الولايات المتحدة في 11 من أيلول 2001 ، بحسب رويترز.

وأضافت رويترز أن رايس التي أدلت بتصريح في مقابلة مسجلة ستذاع في برنامج "نايت لاين" ، قالت "لم ندعي أبدا أن صدام حسين... كان له توجيه أو سيطرة على هجمات 11 من أيلول." واضافت قائلة "ما قلناه هو إن هذا شخص أيد الإرهابيين وساعد على تدريبهم وكان تهديدا في هذه المنطقة وإننا لم نكن على استعداد للسماح بذلك."

--- فاصل ---

أجرى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مقابلة مع محطة PBS التلفزيونية قال فيها إن الإيرانيين مهتمون بعدم انتشار أعمال العنف وتجنب حدوث حرب أهلية في العراق، بعد سقوط نظام صدام ولإلقاء المزيد من الضوء على الموقف الأردني أجرينا لقاءً مع محلل سياسي أردني حول الموضوع.

(مقابلة)

--- فاصل ---

أعرب هانز بليكس كبير مفتشي الأمم المتحدة السابق للأسلحة عن اعتقاده بأن العراق دمر أسلحته للدمار الشامل قبل عشر سنوات وان أجهزة المخابرات أخطأت في تقديراتها لتلك الأسلحة والتي أدت الى الحرب، وذلك في مقابلة مع راديو استراليا من السويد مضيفاً أن البحث عن أدلة على أسلحة بيولوجية أو كيماوية أو نووية قد يكشف في احسن الأحوال عن وثائق فقط.

وقال بليكس في المقابلة التي أذيعت يوم الأربعاء "كلما مر الوقت كلما زاد اعتقادي بان من غير المرجح أن يتم العثور على أي شيء .

--- فاصل ---

أصيب أربعة جنود أميركيين بجروح في هجومين منفصلين على قوات التحالف في العراق ، بحسب ما نقلته فرانس برس عن متحدث باسم الجيش الأميركي يوم الأربعاء.

وقال المتحدث إن ثلاثة جنود من الفرقة المدرعة الأولى أصيبوا بجراح بسبب هجوم تعرضت له قافلتهم غي منطقة الدورة يوم الثلاثاء.

وجرح جندي رابع من فرقة المشاة الرابعة عندما تعرضت سيارة كان فيها الى هجوم صاروخي يوم الثلاثاء قرب بلد التي تقع شمال بغداد.

--- فاصل ---

وفي أنقرة التقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان السفير الأميركي في تركيا لمناقشة موضوع مساهمة تركيا ضمن قوات دولية لحفظ الاستقرار في العراق.

وللمزيد من التفاصيل وافانا مراسلنا في اسطنبول (جان لطيف) بتقرير عن الاجتماع.

(اسطنبول)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي، شـكراً لمتابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG