روابط للدخول

إجراءات تشكيل محاكم مختصة بمحاكمة مسؤولي النظام السابق


- أعلن وزير العدل العراقي هشام عبد الرحمن الشبلي أن إجراءات تشكيل المحاكم المختصة بمحاكمة مسؤولي النظام السابق يجري إعدادها وان المحاكمات ستبدأ فور تشكيل هذه المحاكم. - عقد مجلس الحكم يوم أمس اجتماعاً في مدينة النجف ، وهو أول اجتماع يعقد خارج العاصمة بغداد. - اختار عراقيون عينتهم القوات الامريكية مجلسا مؤقتا لمدينة تكريت.. ووصف القادة الامريكيون الاقتراع في تكريت بانه انفراج في منطقة تشتد فيها المقاومة للاحتلال الامريكي.

تفاصيل الأنباء..

- أعلن وزير العدل العراقي هشام عبد الرحمن الشبلي أن إجراءات تشكيل المحاكم المختصة بمحاكمة مسؤولي النظام السابق يجري إعدادها وان المحاكمات ستبدأ فور تشكيل هذه المحاكم.
وفي تصريحات للصحافيين ، قال الشبلي الذي يرأس وفد العراق المشارك في أعمال المنتدى القضائي العربي والذي بدأ أعماله في العاصمة البحرينية المنامة يوم أمس الإثنين ، ان محاكمة هؤلاء المسؤولين شأن عراقي ، مشيراً إلى أن محاكم تحقيق ستتولى التحقيق مع مسؤولي النظام السابق قبل إحالتهم للمحاكمة.
وأوضح ان المحاكم ستقوم أولا بالتحقيق مع هؤلاء المسؤولين في العديد من التهم حول جرائم ارتكبت بحق الشعب العراقي كأعمال القتل واستخدام الأسلحة الكيماوية والمجازر الجماعية ومن تثبت ضده التهم سيحال للمحاكمة ومن لم تثبت التهم بحقه سيخلى سبيله.
وقال ان حوالى أربعين مسؤولاً في النظام السابق سيحالون الى هذه المحاكم.

- عقد مجلس الحكم يوم أمس اجتماعاً في مدينة النجف ، وهو أول اجتماع يعقد خارج العاصمة بغداد.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مصدر له علاقة بالمجلس قوله إن عشرين عضواً من أعضاء المجلس بينهم السيد محمد بحر العلوم حضروا الإجتماع تعبيراً عن تضامنهم مع سكان المدينة التي تعرضت لعمل وحشي تمثل في اغتيال سماحة السيد محمد باقر الحكيم.
وقد ناقش الإجتماع الوضع الأمني في العراق واتخذ قراراً باعتبار يوم التاسع والعشرين من آب يوماً للشهداء ، وقرر تشكيل قوات أمنية محلية لحماية الأماكن المقدسة..

- اختار عراقيون عينتهم القوات الامريكية مجلسا مؤقتا لمدينة تكريت.. ووصف القادة الامريكيون الاقتراع في تكريت بانه انفراج في منطقة تشتد فيها المقاومة للاحتلال الامريكي لكن المنتقدين وصفوه بانه مسرحية لان الضباط الامريكيين اختاروا المشاركين فيه ودققوا نتائجه.
وخاطب الميجر جنرال راي اوديرنو قائد فرقة المشاة الرابعة المندوبين وهم مئة وعشرون قائلاً ، لقد ابديتم شجاعة ورؤية وانا اشكركم لالتزامكم بمستقبل افضل لانفسكم ولكل العراق. ووصف الانتخابات بانها خطوة تاريخية نحو الديمقراطية.
وانتخب المندوبون الذين كان بينهم بعض النساء ثلاثين عضوا بالمجلس ستكون مهمتهم اقتراح سبل تحسين الاحوال في المنطقة التي يقطنها نحو مليون شخص.
كذلك اختار اوديرنو الذي يتخذ من تكريت مقرا لقيادته اربعة اعضاء للمساعدة في ايجاد التوازن العرقي والتنوع القبلي في المجلس الذي سيعمل مع حاكم عينته الولايات المتحدة.
قتل جندي أميركي يوم الاثنين في هجوم بقذائف صاروخية على دورية في وسط العاصمة بغداد.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن متحدثة باسم الجيش الأميركي قولها إن جندياً من الفرقة المدرعة الأولى توفي في المستشفى بعد أن أصيب في الهجوم صباح الأحد ، وقالت إنه لا توجد إصابات أخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG