روابط للدخول

الملف الثاني: العراق يستعد لاول مشاركة في اجتماعات منظمة اوبك


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة تطورات ميدانية في الفلوجة والموصل وتكريت والعراق يستعد لاول مشاركة في اجتماعات منظمة اوبك.

--- فاصل ---

اعلنت الشرطة العراقية إن خبراء متفجرات أمريكيين نجحوا في تفكيك، مواد متفجرة بالقرب من سفارتي الأردن وتونس في بغداد.وأوضح مسؤول في بغداد أن الشرطة العراقية عثرت على تلك المتفجرات صباح الثلاثاء وتمّ استدعاء الخبراء على الفور للتعامل معها.
كما نقل تقرير لرويترز عن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق قولها الثلاثاء إن مجهولين القوا قنبلة على جنود البان في شمال العراق مما أسفر عن اصابة الباني على الاقل و13 عراقيا.
وقالت المتحدثة باسم القوات اللفتنانت تيت نوبل إن الهجوم وقع بعد ظهر الاثنين خارج مبنى السلطة المحلية في مدينة الموصل.

--- فاصل ---

في تكريت المضطربة العراقيون ينتخبون مجلسا مؤقتا لقي ردود فعل متضاربة. التفصيلات من سميرة علي مندي:
اختار عراقيون عينتهم القوات الأميركية مجلسا مؤقتاً لمنطقة تكريت مسقط رأس الرئيس المخلوع صدام حسين في اقتراع اجري الاثنين وقوبل بالاشادة على انه خطوة نحو الديمقراطية والانتقاد على انه مسرحية.
ووصف القادة الاميركيون الاقتراع في تكريت بانه انفراج في منطقة تشتد فيها المقاومة للاحتلال الاميركي لكن المنتقدين وصفوه بالمسرحية لأن الضباط الاميركيين اختاروا المشاركين فيه ودققوا بنتائجه.
وقالت ضابطة اميركية انه قبل التصويت في قصر يطل على نهر دجلة اطلقت مروحيات من طراز اباتشي النار على رجال في جزيرة بالنهر يشتبه في انهم كانوا يقيمون مواقع لمدافع الهاون لاستهداف المندوبين والاميركيين المشرفين عليهم.
وخاطب الميجر جنرال راي اوديرنو قائد الفرقة الرابعة مشاة المندوبين وهم 120 غالبيتهم من السنة قائلا "لقد ابديتم شجاعة ورؤية وانا اشكركم لالتزامكم بمستقبل افضل لانفكسم ولكل العراق." ووصف الانتخابات بانها خطوة تاريخية نحو الديمقراطية.
وانتخب المندوبون الذين كان بينهم بعض النساء 30 عضوا بالمجلس ستكون مهمتهم اقتراح سبل تحسين الاحوال في المنطقة التي يقطنها نحو مليون شخص.
كذلك اختار اوديرنو الذي يتخذ من تكريت بلدة صدام مقرا لقيادته اربعة اعضاء للمساعدة في ايجاد التوازن العرقي والتنوع القبلي في المجلس الذي سيعمل مع حاكم عينته الولايات المتحدة.
ويمثل انتخاب المجلس لهذه المحافظة خطوة نحو السماح للعراقيين بتقرير المصير في وقت تقاوم فيه ادارة بوش دعوات القوى الاجنبية ولاسيما فرنسا لاعادة السيادة للعراقيين.

وفي بغداد عرض مراسلنا علي الياسي لنشاطات وفعاليات المجلس البلدي في بغداد مع نائب رئيس المجلس :

(بغداد)

--- فاصل ---

أعلن وزير العدل العراقي هشام عبد الرحمن الشبلي أن إجراءات تشكيل المحاكم المختصة بمحاكمة مسؤولي النظام السابق يجري إعدادها وان هذه المحاكمات ستبدأ فور تشكيل هذه المحاكم.
وفي تصريحات للصحافيين، قال الوزير العراقي الذي يرأس وفد بلاده في أعمال المنتدى القضائي العربي الذي بدأ أعماله في المنامة، ان محاكمة هؤلاء المسؤولين شأن عراقي، مشيرا إلى أن محاكم تحقيق ستتولى التحقيق مع مسؤولي النظام السابق قبل إحالتهم للمحاكمة.

--- فاصل ---

افاد مسؤول في بغداد مقرب من وزير النفط العراقي الجديد ابراهيم بحر العلوم يوم الثلاثاء إن العراق يستعد لحضور اجتماع لاوبك وذلك للمرة الاولى منذ احتلال القوات الامريكية للعراق.
وقال المسؤول إن وزير النفط العراقي المعين حديثا ابراهيم بحر العلوم ينوي حضور اجتماع اوبك الاسبوع المقبل في فيينا.
وكان المسؤول يتحدث بعد ان ابلغ رئيس اوبك عبد الله العطية الوزير العراقي بحر العلوم في اتصال هاتفي ان معظم وزراء اوبك يرحبون بمشاركة العراق في اجتماع 24 ايلول.
وقال مسؤول في مقر اوبك في فيينا إنه لم توجه بعد دعوة رسمية الى بغداد. ولكي يشارك العراق في اجتماع فيينا ينبغي ان يوجه الامين العام لاوبك الفارو سيلفا دعوة رسمية له بناء على تعليمات من رئيس المنظمة العطية.
وتجتمع اوبك في فيينا لبحث سياسة الانتاج في الربع الاخير من العام ولكن لا ينتظر ان يعود العراق الى نظام حصص الانتاج في المنظمة قريبا.

--- فاصل ---

أعلن محافظ المصرف المركزي في دولة الامارات العربية المتحدة سلطان بن ناصر السويدي أن وفدا من العراق سيشارك في اجتماعات مجلس محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي تعقد في دبي في الفترة ما بين 23 و 25 ايلول الجاري.
وأشار السويدي في بيان صحفي تسلمته رويترز يوم الثلاثاء الى انه سيتم على هامش الاجتماعات مناقشة موضوع اعادة اعمار العراق وافغانستان ولكن بصورة غير رسمية.
وكشف السويدي أن الامارات كانت من بين الدول التي استشيرت في مسألة اعادة بناء المصرف المركزي العراقي والبنوك العراقية وان المصرف المركزي قدم بعض النصائح في هذا الخصوص منها ما يتعلق بالعملة العراقية.
وتابع قائلا "نحن لا ندعم اي تغيير في الدينار العراقي. يمكن تغيير الشكل ولكن لا يمكن تغيير المضمون فالشخصية العراقية يجب ان تكون ممثلة في العملة العراقية الجديدة."

--- فاصل ---

في اربيل اجرى مراسلنا عبد الحميد زيباري مقابلة قصيرة مع مدير المالية العام في الحكومة الكردية المحلية عرض فيها لنظام جديد في صرف الرواتب فضلا عن علاقة الوزارة المحلية بوزارة المالية في بغداد :

(اربيل)

--- فاصل ---

ذكر مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية ليل الاثنين الثلاثاء ان مخاوف حول سلامة العراقي الذي قاد القوات الاميركية الى مخبأ عدي وقصي نجلي الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين تسببت في تاخير دفع مكافأته المالية ومقدارها 30 مليون دولار.
وبعد اكثر من شهر من موافقة وزير الخارجية الاميركي كولن باول على دفع المكافأة الا ان المبلغ لا يزال في الخزينة الاميركية بانتظار حل مشكلة احتمال ان يقود دفع المكافأة الى التعرف على الشخص الذي قدم المعلومات حول نجلي صدام، طبقا لمسؤول اميركي.
ولم يدل المسؤول بمزيد من التفاصيل حول ماهية "المسالة الامنية" الا انه قال انها يمكن ان تقود الى الكشف عن هوية الشخص الذي قدم المعلومات.
ولم يحدد المسؤول موعد دفع المكافأة الا انه قال انه من المتوقع ان يتم حل المشكلة قريبا.

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير:
بلير وشرودر وشيراك يجتمعون لمناقشة العراق.

--- فاصل ---

قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير يوم الثلاثاء ان زعماء بريطانيا وفرنسا والمانيا سيجتمعون في برلين يوم السبت لمناقشة مستقبل العراق.
وبحسب رويترز فقد راى الناطق انها ستكون فرصة مناسبة لاجراء مناقشات موسعة حول الشؤون الدولية ومنها العراق.
وفي واشنطن صرح سفير فرنسا في الولايات المتحدة جان ديفيد ليفيت مساء الاثنين ان اي نقل للسلطة في بغداد الى العراقيين يجب ان يكون رمزيا في مرحلة اولى. وردا على سؤال عن تأييد فرنسا لنقل السلطة الى مجلس الحكم الانتقالي العراقي فورا، قال ليفيت "لم يحن الوقت بعد".
وعبر عن امله في نقل رمزي لسيادة العراق الى مجلس الحكم الانتقالي العراقي ثم في اسرع وقت ممكن نقل للمسؤوليات الى الوزراء ما ان يصبحوا مستعدين لذلك.

--- فاصل ---

صرح روه مو هيون رئيس كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء ان حكومته تدرس بعناية طلبا امريكيا بارسال المزيد من القوات الى العراق لكنها لم تتخذ قرارا بعد.
وقال مسؤول حكومي يوم الاثنين ان الولايات المتحدة طلبت من كوريا الجنوبية هذا الشهر ارسال وحدة على غرار الوحدة البولندية تضم قوات مقاتلة للمساعدة في لعمليات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق. واكدت السفارة الامريكية ان الطلب قدم.
وابلغ روه صحفيين من كوريا الجنوبية قبيل اجتماع وزاري عادي ان هذه ليست مسألة سهلة لذلك فاننا سنبحثها بحرص شديد...وان البعض من الصحفيين يوردون اخبار هذا الامر كما لو كنا قد قررنا بالفعل ارسال قوات.بحسب تعبيره.
واكد مقر الرئاسة تصريحات روه التي لمح فيها الى معارضة محتملة من جانب الرأي العام قد يواجهها اذا وافق على الطلب الامريكي. ولم يورد الرئيس اي تفاصيل عن الطلب الذي يتجاوز بكثير ما قدمته كوريا الجنوبية بالفعل.
وارسلت كوريا الجنوبية 700 من المهندسين والاطباء العسكريين الذين يعملون في قواعد امريكية في بلدة الناصرية العراقية منذ ايار الماضي.

--- فاصل ---

وفي انقرة عقد مجلس الوزراء التركي اجتماعا عرض فيه لمشروع ارسال قوات تركية الى العراق:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

نفى اليوم رئيس وزراء استراليا جون هاوارد أي تضليل للراي العام الاسترالي حول ما ذا كانت مشاركة بلاده في غزو العراق تحت قيادة الولايات المتحدة قد زادت من مخاطر اعمال ارهابية في استراليا.
وفي معرض تعليقه على تقرير بريطاني يؤيد هذا الاحتمال قال هاوارد كما نقلت فرانس بريس : ان التقرير البريطاني كان واحدا من مصادر المعلومات واصر على تاييد موقف حكومته الذي راى ان ازالة نظام صدام حسين الدكتاتوري يمكن ان يقلل من خطر الارهاب على المدى البعيد. ولفت الى ان رئيس جهاز المخابرات في بلاده ايد هذه الرؤية.
وفي لندن اكد مدير جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية (ام 16) ريتشارد ديرلاف انه تم الاستناد الى ما وصفه بمصدر جيد في تقرير الحكومة الذي نشر في ايلول 2002 وتم فيه التاكيد على ان العراق كان قادرا على نشر اسلحة دمار شامل خلال 45 دقيقة.
وبحسب فرانس بريس فهي المرة الاولى التي يدلي فيها السير ريتشارد بشهادته في اطار تحقيق حكومي.

على صلة

XS
SM
MD
LG