روابط للدخول

الملف الأول: جهود مبذولة لاعداد محاكمة لرموز النظام البائد


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة تطورات ميدانية في الفلوجة والموصل وتكريت فضلا عن الجهود المبذولة لاعداد محاكمة لرموز النظام البائد.

--- فاصل ---

قالت الشرطة العراقية إن خبراء متفجرات أمريكيين نجحوا في تفكيك، مواد متفجرة بالقرب من سفارتي الأردن وتونس في بغداد.وأوضح مسؤول في بغداد أن الشرطة العراقية عثرت على تلك المتفجرات صباح الثلاثاء وتمّ استدعاء الخبراء على الفور للتعامل معها.
وفي تطور سابق، ذكرت تقارير عدد من الوكالات العالمية نقلا عن الشرطة وشهود عيان ان مهاجمين مجهولين قتلوا بالرصاص يوم امس الاثنين قائدا للشرطة العراقية في بلدة الفلوجة المضطربة الواقعة في قلب منطقة تقود المقاومة ضد قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة.
نقل تقرير لرويترز عن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق قولها الثلاثاء إن مجهولين القوا قنبلة على جنود البان في شمال العراق مما أسفر عن اصابة الباني على الاقل و13 عراقيا.
وقالت المتحدثة باسم القوات اللفتنانت تيت نوبل إن الهجوم وقع بعد ظهر الاثنين خارج مبنى السلطة المحلية في مدينة الموصل.
ومتابعة لتطورات ميدانية شهدتها الموصل هذا تقرير من مراسلنا هناك احمد سعيد:

(الموصل)

--- فاصل ---

في تكريت المضطربة العراقيون ينتخبون مجلسا مؤقتا لقي ردود فعل متضاربة. التفصيلات من سميرة علي مندي:
اختار عراقيون عينتهم القوات الأميركية مجلسا مؤقتاً لمنطقة تكريت مسقط رأس الرئيس المخلوع صدام حسين في اقتراع اجري الاثنين وقوبل بالاشادة على انه خطوة نحو الديمقراطية والانتقاد على انه مسرحية.
ووصف القادة الاميركيون الاقتراع في تكريت بانه انفراج في منطقة تشتد فيها المقاومة للاحتلال الاميركي لكن المنتقدين وصفوه بالمسرحية لأن الضباط الاميركيين اختاروا المشاركين فيه ودققوا بنتائجه.
وقالت ضابطة اميركية انه قبل التصويت في قصر يطل على نهر دجلة اطلقت مروحيات من طراز اباتشي النار على رجال في جزيرة بالنهر يشتبه في انهم كانوا يقيمون مواقع لمدافع الهاون لاستهداف المندوبين والاميركيين المشرفين عليهم.
وخاطب الميجر جنرال راي اوديرنو قائد الفرقة الرابعة مشاة المندوبين وهم 120 غالبيتهم من السنة قائلا "لقد ابديتم شجاعة ورؤية وانا اشكركم لالتزامكم بمستقبل افضل لانفكسم ولكل العراق." ووصف الانتخابات بانها خطوة تاريخية نحو الديمقراطية.
وانتخب المندوبون الذين كان بينهم بعض النساء 30 عضوا بالمجلس ستكون مهمتهم اقتراح سبل تحسين الاحوال في المنطقة التي يقطنها نحو مليون شخص.
كذلك اختار اوديرنو الذي يتخذ من تكريت بلدة صدام مقرا لقيادته اربعة اعضاء للمساعدة في ايجاد التوازن العرقي والتنوع القبلي في المجلس الذي سيعمل مع حاكم عينته الولايات المتحدة.
ويمثل انتخاب المجلس لهذه المحافظة خطوة نحو السماح للعراقيين بتقرير المصير في وقت تقاوم فيه ادارة بوش دعوات القوى الاجنبية ولاسيما فرنسا لاعادة السيادة للعراقيين.

--- فاصل ---

أعلن وزير العدل العراقي هشام عبد الرحمن الشبلي أن إجراءات تشكيل المحاكم المختصة بمحاكمة مسؤولي النظام السابق يجري إعدادها وان هذه المحاكمات ستبدأ فور تشكيل هذه المحاكم.
وفي تصريحات للصحافيين، قال الوزير العراقي الذي يرأس وفد بلاده في أعمال المنتدى القضائي العربي الذي بدأ أعماله في المنامة، ان محاكمة هؤلاء المسؤولين شأن عراقي، مشيرا إلى أن محاكم تحقيق ستتولى التحقيق مع مسؤولي النظام السابق قبل إحالتهم للمحاكمة.
واضاف ان المحاكم ستقوم أولا بالتحقيق مع المسنين منهم في العديد من التهم حول جرائم ارتكبت بحق الشعب العراقي كأعمال القتل واستخدام الأسلحة الكيميائية والمجازر الجماعية ومن تثبت ضده التهم سيحال للمحاكمة ومن لم تثبت التهم بحقه سيخلى سبيله.
وقال ان عدد المسؤولين الذين سيحالون لهذه المحاكم يبلغ حوالى 40 مسؤولا في النظام السابق.
وسئل الوزير العراقي عن سير أعمال الجهاز القضائي في العراق، فأكد ان المحاكم العراقية لم تتوقف عن العمل إلا خلال العمليات العسكرية وعاودت نشاطها فور انتهاء هذه العمليات، مشيرا الى انها تعمل اليوم في كل أنحاء العراق.

--- فاصل ---

في تقرير لها من عمان نقلت وكالة فرانس بريس ان القوات الاميركية امرت اليوم المسؤولين في معبر الحدود بين الاردن والعراق بمنع دخول الرجال الذين تتراوح اعمارهم بين عشرين وخمسة واربعين عاما.
تفصيلات اخرى من حازم مبيضين:

(عمان)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير:
فرنسا ترى ان اي نقل للسلطة في بغداد الى العراقيين يجب ان يكون "رمزيا" في مرحلة اولى.

--- فاصل ---

في واشنطن صرح سفير فرنسا في الولايات المتحدة جان ديفيد ليفيت مساء الاثنين ان اي نقل للسلطة في بغداد الى العراقيين يجب ان يكون رمزيا في مرحلة اولى. وردا على سؤال عن تأييد فرنسا لنقل السلطة الى مجلس الحكم الانتقالي العراقي فورا، قال ليفيت "لم يحن الوقت بعد".
وعبر عن امله في نقل رمزي لسيادة العراق الى مجلس الحكم الانتقالي العراقي ثم في اسرع وقت ممكن نقل للمسؤوليات الى الوزراء ما ان يصبحوا مستعدين لذلك.
وفي تقرير لها من نيودلهي افادت وكالة فرانس بريس بان رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبائي بدا اليوم جولة على ثلاثة بلدان بينها الولايات المتحدة لحضور اعمال الدورة المقبلة للجمعية العامة للامم المتحدة، وهي اول دورة بعد الحرب في العراق، وقد وصفها فاجبائي قبيل مغادرته بانها الدورة الاهم التي ستحدد مستقبل الهيئة الدولية.
واوضح المسؤول الهندي انها ستكشف مدى قدرة المجتمع الدولي في الحفاظ على السلم العالمي. فاجبائي الذي سيلقي كلمته يوم الخامس والعشرين من الشهر الجاري قال ان دور الامم المتحدة ووجودها باتا مورد تساؤل بسبب بعض التطورات الاخيرة في اشرة الى الوضع في العراق.

--- فاصل ---

في الكويت عرض مراسلنا هناك سعد العجمي لما ورد في تصريحات باول في المؤتمر الصحفي الذي عقده ن عرضها مع خبير سياسي كويتي:

(الكويت)

--- فاصل ---

اكد وزير الخارجية السوري فاروق الشرع والمفوض الاوروبي المكلف العلاقات الخارجية كريس باتن على الدور المركزي للامم المتحدة لتسوية الاوضاع في العراق والاراضي الفلسطينية المحتلة.
وقالت وكالة الانباء السورية ان الشرع وباتن، الذي بدأ الثلاثاء زيارة الى سوريا تستغرق يومين، اكدا على الدور المركزي الذي يجب ان تضطلع به الامم المتحدة للوصول الى تسوية لهاتين المسألتين وفق الشرعية الدولية.
تفصيلات اخرى من جانبلات شكاي:

(دمشق)

--- فاصل ---

نفى اليوم رئيس وزراء استراليا جون هاوارد أي تضليل للراي العام الاسترالي حول ما ذا كانت مشاركة بلاده في غزو العراق تحت قيادة الولايات المتحدة قد زادت من مخاطر اعمال ارهابية في استراليا.
وفي معرض تعليقه على تقرير بريطاني يؤيد هذا الاحتمال قال هاوارد كما نقلت فرانس بريس : ان التقرير البريطاني كان واحدا من مصادر المعلومات واصر على تاييد موقف حكومته الذي راى ان ازالة نظام صدام حسين الدكتاتوري يمكن ان يقلل من خطر الارهاب على المدى البعيد. ولفت الى ان رئيس جهاز المخابرات في بلاده ايد هذه الرؤية.
وفي لندن اكد مدير جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية (ام 16) ريتشارد ديرلاف انه تم الاستناد الى ما وصفه بمصدر جيد في تقرير الحكومة الذي نشر في ايلول 2002 وتم فيه التاكيد على ان العراق كان قادرا على نشر اسلحة دمار شامل خلال 45 دقيقة.
وبحسب فرانس بريس فهي المرة الاولى التي يدلي فيها السير ريتشارد بشهادته في اطار تحقيق حكومي.
وقد ادلى ديرلاف بشهادته بصورة مفاجئة امام اللجنة المكلفة التحقيق في موت ديفيد كيلي الخبير في شؤون الاسلحة العراقية لدى وزارة الدفاع في منتصف تموز.
وعندما سئل عن الوقت الذي سمع فيه كلاما عن تاكيد موضوع ال45 دقيقة، اجاب انه يفضل الاشارة الى معلومات من مصدر جيد. وشدد على ان المعلومة جاءت من مصدر اكيد وموثوق، مشيرا الى مسؤول عسكري عراقي على مستوى عال كان مطلعا على هذه المعلومات.

على صلة

XS
SM
MD
LG