روابط للدخول

واشنطن تطلب إرسال قوة من كوريا الجنوبية إلى العراق


- نقلت رويترز عن رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبد الله العطية يوم الاثنين أنه سيتصل بوزير النفط العراقي الجديد لدعوته لحضور اجتماع المنظمة في الاسبوع المقبل. - قال مسؤول في حكومة كوريا الجنوبية يوم الاثنين إن الولايات المتحدة طلبت من بلاده إرسال قوة على غرار القوة التي أرسلتها بولندا للعراق والتي تشمل قوات قتالية لمساعدة القوات الأمريكية في العمليات التي تقوم بها في العراق. - أفادت وكالة الأنباء الألمانية أن وزير الدفاع البريطاني جيوف هوون سيحضر أمام جلسة تحقيق حول مقتل خبير الأسلحة ديفيد كيلّي.

تفصيلات الأنباء..

- أظهر استطلاع جديد للرأي نشرته صحيفة واشنطن بوست يوم الأحد أن 60 بالمئة من الأمريكيين لا يوافقون على الطلب الذي قدمه الرئيس بوش إلى الكونغرس لتخصيص مبلغ 87 مليار دولار إضافي لتمويل العمليات العسكرية وجهود إعادة الأعمار في العراق وأفغانستان.

- نقلت رويترز عن رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبد الله العطية يوم الاثنين أنه سيتصل بوزير النفط العراقي الجديد لدعوته لحضور اجتماع المنظمة في الاسبوع المقبل.
وقال العطية على هامش مؤتمر للطاقة انه سيتصل بالوزير العراقي يوم الاثنين ليبحث معه جميع الأمور مضيفا "لا يمكن أن تتجاهل أوبك العراق".

- قال مسؤول في حكومة كوريا الجنوبية يوم الاثنين إن الولايات المتحدة طلبت من بلاده إرسال قوة على غرار القوة التي أرسلتها بولندا للعراق والتي تشمل قوات قتالية لمساعدة القوات الأمريكية في العمليات التي تقوم بها في العراق لكنه صرح بان سيئول لم تتخذ بعد قرارا في هذا الصدد.
وقد أرسلت كوريا الجنوبية للعراق قوة من سلاح المهندسين والأطباء تتألف من 700 شخص تعمل انطلاقا من قاعدة أمريكية في بلدة الناصرية منذ أيار، بحسب رويترز.

- أفادت وكالة الأنباء الألمانية أن وزير الدفاع البريطاني جيوف هوون سيحضر أمام جلسة تحقيق حول مقتل خبير الأسلحة ديفيد كيلّي.
وتقول الوكالة إن وزارة الدفاع البريطانية تعرضت لانتقادات واتهامات بإهمال الشكوك التي أثارتها أجهزة الأمن حول محتويات الملف الذي عرضته الحكومة بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية.

- نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن عضو مجلس الحكم الانتقالي الدكتورة رجاء الخزاعي أن القوات الأميركية تعامل العراقيين بعنف وازدراء.
وقالت الخزاعي إن العراقيين يتعاملون مع وجود القوات الأميركية في بلادهم بعدم ارتياح، في غضون زيارة تقوم بها الى مستشفى في العاصمة الإسبانية مدريد، بحسب الوكالة الألمانية.

- قالت وكالة فرانس برس إن العراق سيوجه الدعوة لشركات عالمية للمساعدة في إعادة بناء شبكة الطاقة الكهربائية في البلاد في اجتماع سيعقد في أبو ظبي الأسبوع المقبل.
ونقلت الوكالة عن جنيور آيلس Junior Isles، مدير شركة بنويل كوربوريشون الأميركية أن هناك اهتماماً كبيراً بإعادة بناء العراق، خصوصاً في مجال الطاقة.

- ستبدأ القطارات رحلاتها بين مدينة حلب السورية وبغداد في نهاية شهر أيلول، بحسب ما نقلته فرانس برس عن مصدر حكومي سوري يوم الاثنين.
وأضاف المصدر أن الرحلات ستكون أسبوعية حيث يغادر القطار مدينة حلب يوم الخميس ويعود من بغداد يوم الاثنين.

- قتل مدير شرطة الخالدية، العقيد (خضير علي مخلف)، يوم الاثنين عندما فتح ثلاثة رجال النار على سيارته، بحسب ما نقلته فرانس برس عن متحدث باسم الشرطة.
وقال النقيب جلال صبري المسؤول عن دوريات الشرطة في الفلوجة إن ثلاثة مجهولين أطلقوا النار على العقيد مخلف الذي غادر الفلوجة متوجهاً الى الخالدية التي تقع غربي بغداد، فأردوه قتيلاً.

- أفادت رويترز أن المجندين في الجيش العراقي الجديد استعرضوا مهاراتهم العسكرية يوم الاثنين في معسكر صحراوي تأمل القوات الأمريكية أن تدرب فيه 35 ألف جندي خلال عام.
وشملت الدفعة الأولى من المجندين أعضاء سابقين في جيش صدام حسين الذي تم حله وأفرادا من البيشمركة الكردية الذين كانوا حتى خمسة أشهر مضت يقاتلون بعضهم بعضا، بحسب رويترز.

- ونقلت الوكالة عن الميجر جنرال بول ايتون القائد العسكري الذي يراقب تشكيل الجيش الجديد قوله لرويترز ستكون هذه بداية جيدة. بعد ذلك سيترك الأمر للحكومة العراقية الجديدة لتحديد
كيفية المضي في هذا الأمر، مضيفاً أن جيش صدام كان أكبر بكثير من احتياج دولة بهذا الحجم.
ويقول القادة إن أغلب المجندين على دراية بمهارات القتال لكن يحتاجون لتعلم حقوق الإنسان والديمقراطية، بحسب رويترز.

على صلة

XS
SM
MD
LG